قبل مباراة كولومبيا واليابان.. هل قرأت "النسيان" وتعرفت على سيرة ماركيز السحرية؟

الثلاثاء، 19 يونيو 2018 11:31 ص
قبل مباراة كولومبيا واليابان.. هل قرأت "النسيان" وتعرفت على سيرة ماركيز السحرية؟ مباراة كولومبيا واليابان
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق، اليوم الثلاثاء، مباراة كولومبيا واليابان فى كأس العالم 2018، فى روسيا، ضمن منافسات المجموعة الثامنة التى تضم أيضًا منتخبى السنغال وبولندا، ونقدم لجمهور القراءة وعشاق الساحرة المستديرة رواية وكتاب سيرة ذاتية من كولومبيا.

 

رواية من كولومبيا

النسيان.. رواية من كولومبيا، للكاتب إكتور آباد فاسيولينسى، نقلها إلى اللغة العربية المترجم مارك جمال، وصدرت ترجمتها عن دار العربى للنشر، فى القاهرة، وهى قصة شخصية وعائلية إلى درجة جعلتنا نعتقد معها أنه من الصعب لها أن تتجاوز الحدود الثقافية لمدن كولومبيا المختلفة.

ويقول الكاتب إكتور آباد: فى أغلب المرات التى أفصح فيها عن لقب عائلتى، "آباد"، يسألنى الناس إذا كنت من أصول عربية. وهو ما لا أنكره قط، وإن لم أكن على يقين من ذلك فى الحقيقة. كل ما أعرف أن أسلافى من جهة أبى قد جأوا من إسبانيا.

 

رواية النسيان

ويضيف مؤلف رواية "النسيان": من المفاجآت العظيمة والسارة لى ككاتب كان نجاح قصة حياة أبى فى نيل اهتمام القارئ وإثارة مشاعره، فى محيط اللغة الإسبانية أولًا خاصة فى بلدى وفى إسبانيا والمكسيك، وتجاوزها بعد ذلك حدود أكبر اللغات الغربية من حيث عدد الناطقين بها فى أوروبا وقارة أمريكا الإنجليزية، والبرتغالية، والفرنسية.

ويتابع إكتور آباد: ولكن المفاجأة السارة كانت أعظم وأعظم حين تسلمت رسالة من مارك جمال، قارئ من القاهرة، يقترح على فيها ترجمة القصة إلى العربية. ورغم أن العالم العربى يتطلع إلى الغرب عبر مرآة البحر المتوسط، فإن الفجوة الدينية والثقافية أشد عمقًا، وتمثل العقبة الأشد استعصاء على التجاوز، ولا سيما فى هذه الأوقات التى تسودها الاضطرابات السياسية والاجتماعية.

كتاب جابو سيرة حياة ماركيز
 

جابو: ماركيز.. حياة سحرية

جابو: ماركيز.. حياة سحرية، هو كتاب سيرة من تأليف أوسكار بانتوخا، نقله إلى اللغة العربية المترجم محمد أسامة، والصادر أيضا عن دار العربى للنشر، وفى هذا الكتاب يقدم لنا المؤلف سيرة حياة الكاتب الكولومبى الأشهر جابرييل جارسيا ماركيز، كما يرد فيها قصص وحكايات شخصية هامة عنه، هى مغامرة بصرية تحكى حياة أحد أعظم أساطير الأدب العالمى، كما قالت وكالة الأنباء اللاتينية الرسمية كوبا.

يعرض كتاب جابو: ماركيز.. حياة سحرية السيرة المدهشة للكاتب الكولومبى الأشهر جابرييل جارسيا ماركيز، كما فى فن السينما، على وضع الكاميرا فى زاوية جديدة، زاوية لم تستخدم من قبل لقراءة ذكريات جابو الثرية.

ويقول مؤلف الكتاب: إن الكاتب الكولومبى جابرييل جارسيا ماركيز، هو صاحب إحدى أكثر الروايات شهرة فى تاريخ الأدب. كما أنه السفير الأول لأدب الواقعية السحرية. ولا يملك قارئ لأدبه إلا الذهول من فرط عجائبية أعماله. هى عجائبية لا يكفى لتحليلها الإطلاع على الأعمال الأكثر تأثيرا فيه، كرواية "التحول" لـ"كافكا"، أو الإلمام بالأحداث الهامة التى عاصرها وتفاعل معها، كالثورة الكولومبية. ذلك لأن العنصر الأهم والأكثر فرادة وتميزا يكمن هناك، فى حياة "ماركيز"، وروحه ذاتها.

هذه الرواية التى بين أيدينا تمثل طفولة الكاتب الكولومبى الأشهر جابرييل جارسيا ماركيز ووقائعها العجيبة كما جاءت على لسانه، وكيف تفاعل الكاتب داخله مع عالم "آراكاتاكا" وحكايات جده الكولونيل وجدته صاحبة النبوءات، ونشهد معه جولات "جابو" الشاب حول العالم وعمله بمجال السينما وتقلب أحواله الذى سيضطره للسكن فى حى للغانيات، ثم بزوغ نجمه كأحد أهم كتاب "بوم" أمريكا اللاتينية، وتكليل مسيرته بتاج نوبل 1982. إنها روح "جابو" التى أبصرت "العجيب" فى كل "عادى"، وأصبغت عليه من سحر الواقعية ما أبدعت، ذلك ما يقدمه هذا العمل الفنى الفريد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة