أكرم القصاص - علا الشافعي

وخلصنا معركة الكحك.. اعرف "ادبست" فى كام سعر حرارى فى الـ3 أيام.. ديتوكس يومين هيخلصك من السموم وينشط حرقك ويريح معدتك وإزاى ترجع لوزنك الطبيعى.. وأدوية طبيعية من الصيدلية هتخلصك من الانتفاخات والحموضة

الإثنين، 18 يونيو 2018 07:00 م
وخلصنا معركة الكحك.. اعرف "ادبست" فى كام سعر حرارى فى الـ3 أيام.. ديتوكس يومين هيخلصك من السموم وينشط حرقك ويريح معدتك وإزاى ترجع لوزنك الطبيعى.. وأدوية طبيعية من الصيدلية هتخلصك من الانتفاخات والحموضة اعرف "ادبست" فى كام سعر حرارى خلال العيد - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كحك بسمنة بلدى، رنجة، كشرى، مشروبات غازية، فطائر" وغيرها، هى المأكولات الرسمية خلال عيد الفطر المبارك والتى إلى جانب أنها تكسب الكثير من الوزن، تعمل على الشعور ببعض التعب والإرهاق للمعدة التى ما زالت تعتاد على وقت الصيام.

الدكتورة مفيدة الشلقانى
الدكتورة مفيدة الشلقانى

 

عدد السعرات الحرارية التى اكتسبها جسمك

أوضحت الدكتورة مفيدة الشلقانى، أخصائية التغذية العلاجية، أنه يمكن للشخص خلال أيام العيد اكتساب آلاف السعرات الحرارية من خلال حساب كميات الأكل التى تناولها الشخص والتى تشمل:

1- الكحكة الواحدة التى تحتوى على السمنة البلدى السادة تحتوى على 200 سعر حرارى.

2- الكحكة الواحدة المحشوة بالعجوة والملبن والمكسرات تحتوى من 230 إلى 240 سعرا حراريا.

3- قطعة واحدة من الغريبة 120 سعرا حراريا.

كحك العيد
كحك العيد

4- قطعة واحدة من البيتى فور أو البسكويت 100 سعر حرارى.

5- كوب شاى بلبن يحتوى على 80 سعرا حراريا.

6- ملعقة سكر واحدة تحتوى على 20 سعرا حراريا.

مشروبات غازية
مشروبات غازية

7- عبوة المشروبات الغازية الوسط تحتوى من 220 إلى 300 سعر أى توازى 10 ملاعق سكر.

8- الفطائر بالشوكولاتة فقد تصل الفطيرة الواحدة إلى 1000 سعر حرارى.

9- الرنجة تحتوى على الكثير من الأملاح التى تحبس المياه بالجسم، وبالتالى تسبب انتفاخا شديدا بالمعدة.

 

روشتة ديتوكس يومين للتخلص من السموم

وأشارت طبيبة التغذية لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك نوعا من الديتوكس يفضل تناوله لمدة يومين صباحا على الريق مكون من: ثمرة بنجر مسلوقة وتضرب فى الخلاط مع حزمة من السبانخ مع القليل من عسل النحل.

ديتوكس الجنوبيل بالليمون والنعناع
ديتوكس الجنوبيل بالليمون والنعناع

وأضافت طبيبة التغذية أن باقى اليوم يتم عمل ديتوكس مكون من "3 لترات مياه ينقع بها زنجبيل طازج وأعواد قرفة وشرائح ليمون وأوراق نعناع أخضر، ويبرد طوال الليل ثم يشرب منه طوال اليوم، على أن يشمل اليوم وجبتان يحتويان على:

 

الوجبة الأولى 

تحتوى على بروتين ونشويات معقدة مثل (طبق شوفان بحليب خالى الدسم + مكسرات غير محمصة أو مملحة + بيضة واحدة مسلوقة).

 

الوجبة الثانية 

تحتوى على شريحة بانيه مشوى + طبق سلطة جرجير بملعقة زيت زيتون + 4 ملاعق أرز بنى أو مكرونة بنى أو فريك أو برغل)، وبالتالى يمنع تماما خلال اليومين تناول الأرز الأبيض أو المكرونة وتستبدل بالنشويات المعقدة كما ذكرنا.

وأهم ما فى الأمر هو المشى خلال اليومين لمدة ساعة، كما أكدت الطبيبة أن ذلك يعمل على تنشيط الكبد والتخلص من السموم تماما، بالإضافة أيضا إلى تنشيط عملية الحرق.

 

من الصيدلية اتغلب على الحموضة والانتفاخات ومشاكل القولون

ومن جانبه أوضح الدكتور باهر السعيد، طبيب صيدلى، أن أبرز ما يحدث للكثير من الأشخاص بعد العيد هو حدوث مشاكل فى القولون لمرضى القولون أو الانتفاخ والغازات فى المعدة أو الحموضة، وقد يحدث إسهال نتيجة التسمم الغذائى نتيجة تناول الأطعمة فى الخارج.

الانتفاخ من كحك العيد
الانتفاخ من كحك العيد

وأشار الصيدلى لـ"اليوم السابع" إلى أن علاج كل حالة تختلف عن الأخرى من حيث:

1- الإسهال: الناتج عن تلوث نتيجة تناول طعام من الخارج حله "مطهر معوى".

2- الانتفاخات وسوء الهضم: تناول أقراص طبيعية تحتوى على إنزيمات هضم، مكوناتها تشمل الشمر والكاموميل والنعناع، أقراص الفحم.

3- الحموضة والإحساس بالقىء: تناول أقراص خاصة بالمعدة لتهدئتها مادة الأوميبرازول للقضاء على الحموضة ويتم تناوله مرتين قبل الإفطار وقبل العشاء.

4- لحالات الإمساك: يتم تناول أقراص تحتوى على نبات السنا، أو مادة اللاكتيلوز وهو مناسب للأطفال وكبار السن.

5- إسهال مصاحب سخونة: يحتمل أن تكون نزلة معوية مصحوبة بفيروس، وهنا يمكن تناول الباراستيمول لتخفيض الحرارة ثم التوجه إلى الطبيب.

وأوضح أنه يجب أن تحتوى السفرة بجانب الكحك على طبق الترمس أو الحلبة منبتة، من مميزاتها أنها تحتوى على ألياف زيادة تقلل من ضرر الكحك وتعد ملينا طبيعيا وتقلل الكولسترول، كما يفضل أيضا تقليل المبنهات والتدخين، والابتعاد عن الأكلات المسبكة أو التى تحتوى على بصل محمر لأنها تزود من الانتفاخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة