كفاية كحك وكتر الخضار والفاكهة.. نصائح للعودة إلى تناول الطعام بعد العيد

الإثنين، 18 يونيو 2018 01:20 م
كفاية كحك وكتر الخضار والفاكهة.. نصائح للعودة إلى تناول الطعام بعد العيد طعام صحى- أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انتهاء أيام عيد الفطر، يعانى الكثيرون من عسر الهضم ومشاكل صحية أخرى تتزايد مع العادات الغذائية الخاطئة التى قمنا بها فى رمضان والعيد، وفى هذا التقرير نتعرف على كيفية العودة إلى تناول الطعام بطريقة صحية بعد عيد الفطر.

قالت الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية والسمنة والنحافة، لـ"اليوم السابع"، إننا يجب أن نعود تدريجياً إلى نظامنا الغذائى العادى بعد رمضان، مع عدم المبالغة فى نوعيات الطعام وكمياته أيضاً.

وأوضحت أنه يجب أن نتوقف عن تناول مخبوزات العيد، لأنها تسبب إرباك الجهاز الهضمى والإسهال والتلبك المعوى، لاحتوائها على كميات عالية من الدهون والسكريات، مضيفة أننا يمكن أن نستبدلها بتناول حبة فاكهة أو كوب عصير فاكهة طبيعى لتحسين عمل الجهاز الهضمى بعد العيد.

الدكتورة جيهان الدمرداش
الدكتورة جيهان الدمرداش أخصائية التغذية

وأشارت إلى أننا يجب أن نبدأ بتناول إفطار خفيف لتهيئة المعدة فى الصباح مع تناول وجبة بكمية صغيرة من الطعام للمحافظة على الجهاز الهضمى، ثم تدريجياً زيادة كمية الطعام فى وجبة الغداء.

ونصحت بتجنب الأكلات الدسمة والمقلية مع اختيار الأطعمة المسلوقة وشرب الكثير من الماء بدلا من العصير والمشروبات المحلاة التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات، وشددت على أن تكون وجبة العشاء خفيفة وكميتها قليلة.

الطعام الصحى بعد العيد
الطعام الصحى بعد العيد

وأشارت إلى ضرورة تجنب تناول كميات كبيرة من اللحوم مع الأرز خلال اليوم، لأن كثرة تناول اللحوم تسبب صعوبة فى هضمها والجسم لا يحتاج إلى كل هذه الكمية من اللحوم وبالتالى يتم تخزين الباقى كدهون وتنتج عن عملية هضم البروتينات كميات كبيرة من اليوريا وحمض اليوريك ما يؤثر على مرضى الكلى ويرفع نسبة ما يتناوله الإنسان من الدهون الحيوانية التى ترفع من نسبة الكوليسترول فى الدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة