أكرم القصاص - علا الشافعي

"نبيل وسمير" 40 سنة تفصيل جلاليب للمسلسلات.. ريا وسكينة أشهرهم وفيفى عبده زبونة

الإثنين، 18 يونيو 2018 09:00 م
"نبيل وسمير" 40 سنة تفصيل جلاليب للمسلسلات.. ريا وسكينة أشهرهم وفيفى عبده زبونة تفصيل الجلاليب البلدى
كتبت إسراء عبد القادر - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محل صغير بصم عليه غبار الزمن، صوت ماكينة التفصيل تخرج منه، بمجرد أن تسحب قدماك بداخله تجد رجلين سيطر الشيب على رأسيهما ينهمكان فى التفصيل وكأنهما شربا الصنعة مع مرور الوقت، بجانبهما أكواب الشاى لزوم المزاج، وتتراص أمامهما أكوام من الأقمشة والملابس قيد التفصيل.

ترزية ولاد البلد (11)
ترزية ولاد البلد 

"إحنا واخدين المهنة وراثة أبًا عن جد، وعمر المحل 60 سنة"، كلمات قالها نبيل القاضى متحدثًا عن مهنته التى ورثها عن العائلة هو وأخيه سمير ويعملا بها منذ 40 عاما، حيث حملا على عاتقهما مسئولية استكمال مسيرة الأب والجد فى تفصيل الزى البلدى، أو "جلابية ولاد البلد"، كما يفضلا أن يطلق عليها.

"بنفصل جلاليب المعلمين، ومع الوقت بقينا نفصل الأفرنجى والسعودى عشان نساير الموضة"، حيث يتقاسما العمل على مدار اليوم فى تفصيل الزى البلدى لأهالى حى الجمالية، والوافدين على المحل من الخارج لما ذاع صيته وخبرته فى تلك المهنة التى قاربت على الاندثار.

ترزية ولاد البلد (2)
ترزية ولاد البلد 
 
ترزية ولاد البلد (6)
ترزية ولاد البلد 

يسرد تفاصيل مهنته بينما تستمر يديه فى العمل تفصل الصديرى والقفطان وبقية مكونات الزى البلدى، ففى تلك الفترة من كل عام وقبل المواسم تتزايد الزبائن على المحل، ويعتبر الرجال من أهل المنطقة ذلك هو الزى الرسمى لهم، والذى يستخدمونه فى حضور مناسباتهم الهامة كالأفراح والجنائز.

"كنا بنفصل الجلابية زمان بـ15 قرشا وبتاخد فى إيدينا ساعتين"، هكذا تحدث سمير عن تكلفة الجلابية البلدى والصعيدى قديما منذ عهد الملك فاروق، والتى وصلت تكلفتها لـ50 جنيهًا أجرة التفصيل فى الآونة الأخيرة، 6 جلاليب هى الكمية التى يتمكن الأخوان من إنجازها يوميًا، بالإضافة لأعمال التصليح والتفصيل الأخرى.

ترزية ولاد البلد (3)
ترزية ولاد البلد 
 
ترزية ولاد البلد (8)
ترزية ولاد البلد 
 
ترزية ولاد البلد (10)
ترزية ولاد البلد 
 

وبنبرة تخللها الفخر والاعتزاز بالمهنة قال نبيل" ياما اتعاملنا مع مشاهير وقطاع الإنتاج وفصلنا جلاليب مسلسلات من أولها لأخرها زى الليل وأخرة وريا وسكينة"، مضيفًا عمرى ما أنسى معاملة الفنانة فيفى عبده الكريمة لما فصلتلها جلاليب بلدى لمسلسلها، حيث يرى الأخوان أنهما مشاهير ونجوم أيضًا ولكن فى مهنتهما التى يحاولا الحفاظ عليها من الاندثار والغرق مع أمواج الموضة والتطور.

"جلابية الفخرانى فى الليل وآخره قلبت الدنيا، والزباين جت تطلبها بالاسم"، كلمات قالها نبيل ضاحكًا عما يلقاه من متعة خلال عمله فى مهنته مع التفصيل للمشاهير والشخصيات فى المسلسلات.

ترزية ولاد البلد (4)
ترزية ولاد البلد 
 
ترزية ولاد البلد (7)
ترزية ولاد البلد 

"بقينا نشتغل فى الحديث والبناطيل عشان نساير الموضة، ونفسى الملابس توسع شوية"، كانت تلك هى أمنية نبيل وتعليقه حول الموضة الحديثة، وتعامله مع الأزياء الشبابى التى يريد إضافة بعض التعديلات إليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة