وزيرة الصحة لــ"اليوم السابع": مستمرة فى دعم مبادرة الرئيس للقضاء على فيرس سى 2022 .. هالة زايد: سنوفر خدمات تنظيم الأسرة بكل شبر للقضاء على الزيادة السكانية.. والعمل بنظام التسجيل الإلكترونى للأدوية قريبا

الأحد، 17 يونيو 2018 10:20 ص
وزيرة الصحة لــ"اليوم السابع": مستمرة فى دعم مبادرة الرئيس للقضاء على فيرس سى 2022 .. هالة زايد: سنوفر خدمات تنظيم الأسرة بكل شبر للقضاء على الزيادة السكانية.. والعمل بنظام التسجيل الإلكترونى للأدوية قريبا الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان أنها تولى اهتماما كبيرا بملف فيرس سى ومستمرة فى دعم اللجنة القومية لمكافحة فيرس سى وتوفير العلاج للمرضى بالتأمين الصحى ونفقة الدولة فى كافة المستشفيات مشيرة إلى استمرار مبادرة الرئيس السيسى فى القضاء على فيروس سى 2022 .

الزيادة السكانية تلتهم موارد الدولة

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع" أن ملف السكان وتنظيم الأسرة سواء بقطاع السكان بالوزارة أو المجلس القومى للسكان سيكون فيه تحولات كبيرة للحد من الزيادة السكانية التى لطالما يتحدث عنها الرئيس السيسى بأنها تلتهم الموارد وتقلل من معدلات التنمية وتضعف الخصائص السكانية مؤكدة أن هناك برامج جديدة للتوسع فى التوعية بمخاطر الزيادة السكانية والوصول بخدمات تنظيم الأسرة لكل شبر فى مصر .

وأضافت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن أزمات نقص الدواء موجودة فى جميع أنحاء العالم حتى أمريكا أما فى مصر فوفقاً لتقارير إدارة الصيدلة هناك نقص محدود والجيش وشركات قطاع الأعمال وأكديما ستساعد الدولة فى التخلص من المشكلة قد الإمكان لافتة إلى أنها تابعت المخزون الإستراتيجى للأدوية بمخازن التموين الطبى ويكفى لفترات كبيرة.

التسجيل الالكترونى للأدوية 

وأشارت إلى أنه لا يمكن البقاء على نظم التسجيل والتسعير التقليدية مطلقا وتابعت: التكنولوجيا ملأت حياتنا وآن الأوان أن نعمل خاصة فى تسجيل الدواء أما التسعير سيكون بحساب التكاليف وإضافة هامش الربح المناسب دونما عبء على المريض.

وأوضحت وزير الصحة أنه لا بديل عن تطبيق الباركود لمكافحة العش الدوائى والتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية بالتعاون مع كافة أطراف منظومة الدواء مؤكدة أن تحديات الصناعة سيتم دراستها من خلال خبراء ومتخصصين لحلها وتوفير مناخ استثمارى جاذب للمستثمرين العرب والأجانب.

وحول ملف العلاج الحر والتراخيص الطبية قالت سنحكم الرقابة على جميع المستشفيات الخاصة والعيادات بشكل جيد يمنع حدوث مشاكل للمرضى وهناك تعديلات مرتقبة على قانون ترخيص المنشآت الطبية تستهدف ضبط الأداء ومراعاة حق الدولة لافتة إلى أن هناك رؤية محددة تستهدف تجهيز وتأهيل القطاع الخاص للمساهمة فى تطبيق المنظومة الصحية بشكل يليق بالقانون الجديد الذى ظل حلم للمصرين لأكثر من 22 عاماً .

 

القضاء على جرائم زراعة الأعضاء

وتابعت وزيرة الصحة: أن الوزارة أحرزت تقدما كبيرا فى ملف زراعة الأعضاء وسنكمل المسيرة للقضاء على جرائم زرع الأعضاء وسيكون هناك توجه جديد يتماشى مع التطورات التى تحدث فى الملف ونعد المجتمع والناس أن يكون هناك تطور فى ملف التبرع بالأعضاء من المتوفين حديثا وتابعت : دول العالم بأسرها تقوم بزرع الأعضاء من المتوفين وفق ضوابط قانونية ونحن فى مصر لدينا قانون هنشتغل بيه وهنفعل مواده وقبل كل شئ سيكون هناك حوار مجتمعى كبير لعرض التحول والاستفادة من وجهات نظر وخبرات الآخرين.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان أنها ليست بمعزل عن رغبات المواطنين وطموحاتهم فى خدمة صحية حقيقة بدون مهانة لكرامة أحد أو حدوث مشكلة مع أطراف منظومة الصحة فكل له حدوده وعلية حقوق ووجبات يؤديها وفقا للقانون ولوائح الوزارة مشيرة إلى أن هيكلة الخدمات واجبة وآليات أدائها للجمهور أصبح لا مفر منه خاصة أن الدولة مقبلة على بداية جديدة لتطبيق منظومة الصحة وفق قانون التأمين الصحى الشامل الجديد.

أما عن ملف الصحة النفسية وعلاج الإدمان فقالت: أدعم بشكل كامل حقوق المرضى النفسيين وأملى أن ينعموا بكل رعاية واهتمام فى الــ 18 مستشفى بالجمهورية وسنؤدى خدمات الكشف والعلاج النفسى بالمجان من خلال زيارات منزلية للذين يعانون من أمراض نفسية لا تستوجب الانتقال للمستشفيات وتابعت: الخدمات التى يؤدوها فرق الطب النفسى المجتمعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة