من ارتفاع الضغط للسمنة والسكر.. ماذا يحدث نتيجة إفراطك فى تناول الكحك والبسكويت فى العيد.. الكحكاية 45 جراما بها 300 سعر حرارى فكن حذرا فى الكميات.. وأستاذ سلامة غذاء: اختاره طازة وخفيف ومش محشى

الأحد، 17 يونيو 2018 06:40 م
من ارتفاع الضغط للسمنة والسكر.. ماذا يحدث نتيجة إفراطك فى تناول الكحك والبسكويت فى العيد.. الكحكاية 45 جراما بها 300 سعر حرارى فكن حذرا فى الكميات.. وأستاذ سلامة غذاء: اختاره طازة وخفيف ومش محشى كحك العيد
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"طبق مدور كبير.. مليان وعامر بالبيتيفور.. وغريبة.. على حتتين بسكويت.. والكحك ماتعدش"، وصف دقيق لطبق صغير، قد تتكرر تعبئته خلال أيام العيد، ويحمل لك المرض والسمنة والكوليسترول وأشياء أخرى.

 

الإفراط هو المشكلة، لو أننا نكتفى بـ"التذوق" هذه الميزة العظيمة "اللى متخليش نفسك فى حاجة"، ومع ذلك تجعل أضرارها بعيدة عنك، فالتذوق فقط دون تناول كميات كبيرة من الطعام هو السر فى الحفاظ على سلامة الصحة، والبعد عن ضرر كل أكلة خاصة الغنية بالدهون.

كحك العيد
كحك العيد

وفى هذا الصدد يحدثنا الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد بالقصر العينى، موضحا أن الكحك والبيبتفور والبسكويت والغريبة، كلها تصنف تحت "المعجنات والمخبوزات"، تلك النوعية من الطعام التى يجب أن تكون حذرا للغاية وأنت تتعامل معها، فهى لذيذة الطعم، شهية، جيدة الرائحة، ولكن ما هى أضرارها؟!

الكحك
الكحك

 

يجيب الدكتور محمد، أنه يكفى لك أن تعرف أن "الكحكاية" الواحدة بوزن 45  جراما، تعطيك حوالى 300 سعر حرارى، وهو رقم كبير لا يمكنك تخيله، ولذا كان يجب عليك أن تعتمد على "التذوق" حتى لا تحرم من مخبوزات وفرحة العيد، ولا تضر جسمك من ناحية أخرى.

 

ويضيف استشارى الجهاز الهضمى والكبد أيضا أن أبرز أضرار الإفراط فى تناول الكحك والبسكوت خلال العيد، ارتفاع الضغط ونسب السكر فى الدم لأنها تحتوى على نسبة من الدقيق والسكر والسمن عالية للغاية، كذلك ترفع فرص الإصابة بالتلبك المعوى، وزيادة الوزن بشكل ملحوظ خلال أيام العيد، كذلك الشعور بالامتلاء، وأبرز هذه الأخطار الصحية ناتجة عن أن المعجنات من المؤكسدات لخلايا الجسم.

كحك وبسكوت
كحك وبسكوت

وأشارت الدكتورة عفاف أمين، أستاذ سلامة الغذاء بالمعهد القومى للتغذية إلى أن الكحك والبسكويت والقراقيش وغيرها من معجنات العيد يجب عدم الإفراط فى تناولها، لأنها تسبب زيادة فى الوزن كبيرة، ولذا كان يجب اختيار الكحك أو البيتيفور المعد منزليا بطرق صحية وزيوت أكثر من السمن، وكذلك عدم الإفراط فى تناوله، والتدقيق عند شرائه بحيث يكون خفيفا غير محشيا، وليس مضافا إليه الكثير من السكر، واختيار الطازج، وليس الجاف سهل الكسر، ويفضل أن يكون ذات رائحة جيدة ومميزة، مع التأكد من تخزينه جيدا  وشرائه من مكان موثوق.القراقيش

القراقيش

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة