أكرم القصاص - علا الشافعي

انطلاق منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى بحضور مندوبى اليونسكو

الأحد، 17 يونيو 2018 03:00 م
انطلاق منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى بحضور مندوبى اليونسكو منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى
كتب ــ بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى  بشعار حماية التراث فى عالم متغير، فى متحف موقع قلعة البحرين.

وشهد افتتاح منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى حضور مندوبين عن مركز التراث العالمى التابع لمنظمة اليونيسكو فى باريس، الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير إدارة المتاحف والآثار بهيئة البحرين للثقافة والآثار، الدكتور منير بوشناقى مستشار هيئة الثقافة لشئون التراث العالمى وتواجد أكثر من 30 خبيرا شابا مشاركا من حول العالم.

ورحب الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة بالحضور، مؤكدا على أهمية استضافة هيئة البحرين للثقافة والآثار لهذا المنتدى كونه يعزز مكانة المملكة كمركز حضارى وثقافى إقليمى وعالمى.

جانب من منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى
 

وتحدث الدكتور منير بوشناقى، حسبما ذكرت هيئة البحرين للثقافة والآثار، فى بيان صفحى اليوم، عن تاريخ تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو، مشيرا إلى دورها فى حفظ وصون التراث حول العالم. كما قدم شرحا حول عدد من اتفاقيات حماية التراث العالمى، ومن أهمها اتفاقية 1972م.

وتحدثت ميشتيلد روسلر مديرة مركز التراث العالمى التابع لمنظمة اليونيسكو، للمشاركين والحضور، شاكرة هيئة الثقافة لاستضافة للمنتدى، مشيرة إلى أهمية دول الشباب فى الحفاظ على التراث الثقافى والطبيعى حول العالم، داعية شباب المنتدى للمشاركة الفاعلة، ومؤكدة أن اقتراحاتهم سترفع إلى لجنة التراث العالمى التى تنعقد بعد أيام.

وكتقديم للمواضيع التى سيتناولها منتدى الخبراء الشباب، تم عرض تفاصيل حول اتفاقية 1972م لحماية التراث من قبل مركز التراث العالمى، حيث تم توضيح أنه تم تسجيل 1073 موقعا على قائمة التراث العالمى موزعة على 167 دولة من بينها 206 موقعا طبيعيا، 832 موقعا ثقافيا و35 موقعا مختلطا. ووقعت على الاتفاقية حتى الآن أيضا 193 دولة حول العالم.

منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى
 

ويهدف المنتدى الذى يستمر حتى 26 يونيو الجارى، إلى نقل قيم التراث العالمى، مع تسليط الضوء على الإمكانيات المحتملة التى يمكن أن يوفرها التراث العالمى لدعم التنمية المستدامة وذلك عبر جدول حافل بالأنشطة. ولليوم الأول كان المشاركون على موعد مع عروض للشباب حول مواضيع مختلفة تتعلق بالتراث العالمى وزيارات ميدانية، تتوقف اليوم فى قلعة البحرين، حيث عرض الصوت الضوء الذى يختصر تاريخ المكان منذ حضارة دلمون وحتى اليوم. كما سيزور المشاركون موقع طريق اللؤلؤ، مصانع الفخّار وغيرها.

وتم تطوير برنامج المنتدى العلمى بالتعاون مع منظمة "ديادراسيس" غير الحكومية. وكان المنتدى قد تلقى طلبات مشاركة من كافة أنحاء العالم وصلت إلى 990 طلبا، إلا أن 30 فقط من الخبراء الشباب تم اختيارهم للمشاركة فى المنتدى.

جدير بالذكر، أن منتدى الخبراء الشباب فى مجال التراث العالمى يأتى على هامش استضافة مملكة البحرين لأكبر تجمع دولى يضم خبراء ومسئولين فى مجال التراث الإنسانى وهو اجتماع لجنة التراث العالمى الثانى والأربعين الذى تحتضنه مدينة المنامة، كما يعد الحدث الأهم لمنظمة اليونيسكو بعد اجتماع الجمعية العمومية، ومن المزمع عقد الاجتماع  فى الفترة ما بين 24 يونيو و 4 يوليو 2018.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة