ضوابط جديدة لاختبارات القدرات بالكليات.. تنطلق بعد 72 ساعة من انتهاء امتحانات الثانوية العامة.. تشترط حصول الطالب على 70% من إجمالى الدرجات للنجاح.. ورسوم الاختبار 350 جنيهًا.. وتوحيد نظام المكافآت

السبت، 16 يونيو 2018 09:00 ص
ضوابط جديدة لاختبارات القدرات بالكليات.. تنطلق بعد 72 ساعة من انتهاء امتحانات الثانوية العامة.. تشترط حصول الطالب على 70% من إجمالى الدرجات للنجاح.. ورسوم الاختبار 350 جنيهًا.. وتوحيد نظام المكافآت الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اختبارات القدرات للكليات العاملة بهذا النظام، مثل كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الرياضية والموسيقية والنوعية، بعد 72 ساعة من انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وفى ظل اقتراب الموعد السنوى لامتحان القدرات أقر المجلس الأعلى للجامعات حزمة من الضوابط الجديدة بجلسته الأخيرة تضمن أن يتم توحيد اختبارات القدرات اعتبارا من العام الجامعى 2018/2019.

 

وتضمنت القواعد الجديدة لاختبارات القدرات، اختبار كليات الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الفنية والتربية النوعية "شعبة فنون"، على أن يكون اختبار التصميم 30 درجة، واختبار الرسم 40 درجة، واختبار ذكاء ومعلومات عامة فى التخصص الإلكترونى 30 درجة واختبار شخصى لمن يجتاز الاختبارات السابقة "لائق أو غير لائق". 

 

اختبار العمارة بالفنون الجميلة

ويكون توزيع الدرجات باختبار العمارة بكليات الفنون الجميلة، كالآتى:" اختبار الرسم المعمارى 60 درجة وتاريخ العمارة 10 درجات واختبار الذكاء والمعلومات العامة فى التخصص الإلكترونى 30 درجة على أن يكون هناك اختبار شخصى لم يجتاز الاختبار السابقة وتكون نتيجته "لائق أو غير لائق".

 

وفيما يخص اختبارات التربية الموسيقية "لكليات التربية الموسيقية والتربية النوعية وشعبة التربية الموسيقية، يكون اختبار السماع 65 درجة واختبار الذكاء والمعلومات العامة فى التخصص الإلكترونى 35 درجة على أن يكون هناك اختبار شخصى لم يجتاز الاختبارات السابقة وتكون نتيجته "لائق أو غير لائق". 

 

اختبارات التربية الرياضية

وفيما يخص اختبارات التربية لكليات التربية الرياضية، فيها يكون اختبار طبى وقوام "لائق أو غير لائق"، واختبار شخصى "لائق أو غير لائق"، واختبار المهارة والرياضة 70 درجة واختبار ذكاء ومعلومات عامة فى التخصص الإلكترونى 30 درجة.

 

وأعلن الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قرر توحيد الاختبارات فى جميع كليات كل قطاع والالتزام بالجدول الزمنى المحدد من التنسيق الإلكترونى، وتوحيد رسوم الاختبار بالكلية بمبلغ 350 جنيه علاوة على طابق كل نقابة حسب التخصص وعلى أن تقوم الكلية بتوريد مبلغ 50 جنيها فقط عن كل طالب أدى اختبارات القدرات بها يؤول هذا المبلغ إلى الخزانة العامة للدولة وذلك عن طريق الكليات المعنية مباشرة.

 

الحصول على 70 % شرطا للنجاح

وأضاف راشد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المجلس وضع شروطا للنجاح فى الاختبارات وهى حصول الطالب على 70 % من إجمالى تفاصيل توزيع الدرجات وإدخال النتائج يوميا على موقع التنسيق ويذكر حالة الطالب "لائق أو غير لائق" ويسجل على الموقع، وكذلك إلزام إدارة الجامعات بمراجعة الاختبارات وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات، على أن تلتزم لجان القطاعات المختلفة بتحديد الضوابط التفصيلية بتوحيد الاختبارات فى جميع الكليات المعنية ووضع الحوكمة لضمان الشفافية والعدالة بين الطلاب ووضع الامتحانات.

 

وتضمنت الإجراءات الجديدة للمجلس الأعلى للجامعات، إلزام الجامعات بتوحيد نظام صرف مكافآت أعضاء هيئة التدريس المشاركين فى الاختبارات بما يتوافق مع قانون تنظيم الجامعات من خلال معايير محددة من لجنة القطاع، وكذلك إلزام الكليات بإلغاء جميع الدورات التدريبية والاكتفاء بعقد الاختبارات فقط، وفى حالة عدم اجتياز الطالب أية مرحلة من المراحل المحددة للاختبارات يعتبر غير لائق

  

وشدد المجلس، فى خطابه المرسل إلى نواب رؤساء الجامعات على مستوى الجمهورية، على ضرورة توافر ماكينة ومنظومة تصحيح إلكترونى بالكليات التى ستجرى اختبار القدرات وفى حالة وجود أى عقبات او استفسارات لابد من التواصل مع مركز التعليم الإلكترونى بالمجلس الأعلى للجامعات، حيث تم تذييل الخطاب بتوقيع الدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة