حسب عمرك.. إزاى تحسب جسمك محتاج كام سعر حرارى وإزاى تقسمهم فى العيد؟

الخميس، 14 يونيو 2018 10:00 ص
حسب عمرك.. إزاى تحسب جسمك محتاج كام سعر حرارى وإزاى تقسمهم فى العيد؟ كحك العيد- صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تختلف احتياجات كل شخص من الطعام بحسب السن والوزن وعوامل أخرى، ومع دخول عيد الفطر المبارك بعد شهر من الصيام، يحتار الكثيرون فى تحديد احتياجات جسمه من السعرات الحرارية خاصة مع وجود الكعك والبسكويت والغُريبة وغيرها من المخبوزات الغنية بالسعرات، فى هذا التقرير نتعرف على كيفية حساب السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم وكيفية تقسيمها فى العيد.

قالت الدكتورة إيمان فاروق الحجار، الباحثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومى للبحوث، إن الوجبات لا تقتصر على ال 3 وجبات الرئيسية فقط بل وتشمل أيضاً أى طعام نتناوله بين هذه الوجبات طوال اليوم مثل: الكعك والبسكويت والمكسرات وحتى اللب والفول السودانى وكذلك المشروبات مثل: المياه الغازية والعصائر تمثل وجبة خفيفة "سناكس".

وأوضحت أن كل فرد يختلف فى حساب السعرات الحرارية  التى يحتاجها من الطعام وفقاً لعدة عوامل هى: السن، الجنس، الوزن، الحالة الصحية ونوع العمل والمجهود الذى يقوم يبذله.

كحك العيد
كحك العيد

وأشارت إلى أن الرجل فى عمر من 25 إلى 35 سنة إذا كان وزنه 70 كجم ويقوم بمجهود عادى يحتاج الى 2375 سعر حرارى يومياً فى حين أنه إذا كان عمله شاقاً مثل: عامل البناء فإنه يحتاج إلى 3990 سعر حرارى.

وعن كيفية تقسيم كعك العيد على عدد السعرات الحرارية، أوضحت أن الكعكة الواحدة التى تزن 50 جراماً تعطى 230 سعرة حراري، مضيفاً أن البسكويت الذى يزن 15 جراماً يحتوى على حوالى 70-90 سعر حرارى، قطعة البيتى فور الواحدة التى تزن 15 جرام تحتوى على  70 سعر حرارى وأخيرا الغُريبة التى تزن   25 جرام تحتوى على حوالى  120 سعر حرارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة