"الجيمرز" نجوم الفيديو جيم.. بين البيزنس وحب اللعبة.. Pewdiepie أشهرهم والمصريون مشغولون باللعب وليس التربح.. يوتيوب أشهر منصة.. الشباب الأكثر سيطرة في مصر والبنات موجودة رغم رفض المجتمع

الأربعاء، 13 يونيو 2018 05:46 ص
"الجيمرز" نجوم الفيديو جيم.. بين البيزنس وحب اللعبة.. Pewdiepie أشهرهم والمصريون مشغولون باللعب وليس التربح.. يوتيوب أشهر منصة.. الشباب الأكثر سيطرة في مصر والبنات موجودة رغم رفض المجتمع الجيمرز في مصر
سالي حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاحتراف في لعبة درجة يتمناها أي لاعب في أي رياضة لكن نحن لا نتحدث هنا عن كرة القدم أو السلة بل ألعاب الفيديو جيم، فهي أيضا ألعاب لها جمهور يتنوعون بين الهواة والاحتراف هؤلاء المحترفون هم "الجيمرز" .. لقب ربما تظن أنه لأطفال لكنه في الحقيقة لكل الأعمار.. الأمر ليس صعبا كل ما تحتاجه هو لعبة الفيديو المفضلة لديك وكاميرا وميكروفون، ومهارتك في اللعب.

ماذا يعني أن تكون جيمر؟

صورة نمطية منتشرة عن الجيمرز Gamers في العالم وهي الجلوس في غرفة مظلمة للعب البلاي ستيشن والانعزال عن العالم، لكن في الحقيقة فإن أي جروب ألعاب على فيسبوك سيجعلك ترى أشخاصا يحبون ألعاب الفيديو ويقدمون فقرات تعليق عليها وعلى مميزاتها وعيوبها وما هي أفضل الألعاب وما هي الأجهزة المناسبة للعبة، وربما يقدمون نصائح للفوز أو يشاركونك الضيق عند الخسارة في مستوى صعب.

الجيمرز قد يكونوا أشخاصا عاديين وقد يكونوا نجوما على الانترنت ويكفي مثال على هذا الجيمر السويدي Pewdiepie صاحب أكبر قناة على يوتيوب على الإطلاق وليس بين الجيمرز فقط فلديه ما يزيد عن 63 مليون متابع ويحقق مشاهدات تتخطى 12 مليون في اليوم الواحد في المتوسط.

هذه الشهرة جلبت له عقدا لتقديم برنامج مع ديزني بقيمة 675 مليون دولار وكان يحصل على عائدات من الإعلانات التي يضعها يوتيوب على مقاطع الفيديو التي ينشرها.. لكن مع الأسف تم إلغاء عقد ديزني بعد هجوم تعرض له من صحفيين اتهموه بالنازية بعدما قاموا بقص فقرات من مقاطع فيديو له خارج سياقها فتغير معنى حديثه .. ولكن مجتمع الجيمرز دافع عنه مؤكدا أن ما حدث له كان مكيدة تعرض لها من أعداء النجاح لأن الصحفيين في مواقع كبرى مثل "واشنطن بوست" و "وول ستريت جورنال" لا يمكن أن يحققوا نفس نسب المشاهدات التي يحققها فرد واحد يلقي النكت وهو يلعب بلاي ستيشن.

الجيمرز في مصر

بعيدا عن pewdiepie .. ماذا عن الجيمرز في مصر.. هم أيضا يحبون الألعاب ولكن ليس كلهم يفضل شهرة أو يسعى لنفس مستوى النجم السويدي بل يستمتعون أكثر باللعب والمشاركة بالنصيحة والتشجيع أو حتى الانتقاد للعبة أو مستوى من لعبة على سبيل المتعة وحب اللعب فقط،  فالمال ليس هدفا سهل التحقيق بالنسبة للجيمرز المصريين والسبب هو أن حجم المشاهدات على قنواتهم لا يسمح بالمنافسة مع شخص مثل pewdiepie.

مروان صاحب قناة Mokey1998xx لخص لليوم السابع حياة الجيمر المصري حيث يقول "الجيمرز في مصر نوع فريد.. فنحن أشخاص نستطيع التعامل مع الألعاب على الانترنت وفي نفس الوقت لدينا أسوأ وصلة انترنت .. ومع ذلك ننجح ونلعب ونكسب.. كل الجيمرز المصريين مرتبطين بالألعاب منذ كانوا أطفالا نقضي يوم الخميس في السايبر حول لعبة Medal of Honor .. هذه الأشياء معنا منذ كنا أطفالا ومستمرة مع كل الألعاب الجديدة أيضا".

مروان
مروان

ويضيف "الجيمرز المصريين يمكنهم لعب أي لعبة أو بمعنى أخر يمكنهم التأقلم والتعود على أي لعبة في وقت قصير ليس لأننا الأفضل دوما بل لأننا نحب الألعاب ويمكنك ملاحظة أنه حتى كبار السن يلعبون كاندي كراش وغيرها على هواتفهم .. المصريين بينهم وبين الألعاب كيمياء".

مروان لديه 37 ألف متابع على يوتيوب في القناة التي يستخدمها للتعليق على الألعاب وهو يلعب مع أصدقائه بجانب تلقي طلبات من المتابعين حتى ينشر فيديو للعبة معينة من اختيارهم.

Egyptian Gamers
Egyptian Gamers

في حين عبد الرحمن  مؤسس مدونة وقناة Egyptian Gamers لديه  أكثر من 19 ألف متابع لكن نشاطه في الفيديو مختلف فهو لا يكتفي بالتعليق وقت اللعب وحسب بل يقدم أيضا ملخصات لقصص الألعاب مع تقارير عن أفضل الألعاب مع ترشيحات الألعاب الأفضل سواء في شهر رمضان أو لموسم معين.

ويقول عبد الرحمن لليوم السابع "لا أرى فرقا بين الجيمر المصري والأجنبي باستثناء الإمكانيات فهم لديهم منصات قوية ويستطيعون شراء الألعاب أسرع .. غير هذا لا يوجد فارق بين أي جيمر وأخر حول العالم سوى المهارة".. عبد الرحمن لم يفكر في تحويل الألعاب وتعليقاته لمهنة على يوتيوب قائلا إنه يلعب "لأنه يحب اللعب والفيديو جيمز مصدر شفف له وليس بيزنس".

مجتمع الجيمرز في مصر ربما يكون ذكوريا لكن الجنس اللطيف موجود أيضا .. "بانسية" من الإسكندرية صاحبة قناة LaZzy GiRl من أشهر الجيمرز البنات في مصر.. ربما لا تختلف قصتها عن زملائها الشباب لكن لديها إضافة .. المجتمع لم يتقبل بعد البنت الجيمر.

بانسية
بانسية

وتقول لليوم السابع "قررت إنشاء قناة بسبب حبي الجيمز من صغري  بهدف كسر حاجز إن مفيش بنات بتلعب جيمز فى مصر كتير ..كنت عاوزة أشجعهم شوية وأتواصل معاهم  لأني على طول بلاقي أولاد بس.. وفعلا اتعرفت على 3 بنات غيرى وبلعب معاهم حتى الأن"

بانسية لم تحول قناتها لبيزنس على يوتيوب ولكن لأسباب مختلفة عن مروان وعبد الرحمن حيث قالت "قرار اليوتيوب لحد دلوقتي صعب عشان بلاقي المجتمع المصري مش بيدعمني فيه"

وأضافت "نادرا لما بلاقي ناس فعلا متحضرة وبتتقبل إن في بنت بتلعب وعاملة قناة"

هذه المضايقات كانت الحاضر المستمرة في أي منشور لبانسية على فيسبوك أو فيديو على يوتيوب، حيث عبارات الاستهزاء وأشهرها أن مكانها المطبخ.

وقالت "على طول لما بنشر فى جروبات بيحطوا إني لازم أروح المطبخ وأعمل حاجه تانية أفيدلي ..المجتمع المصري مش متقبل الفكرة.. في ناس بتناقش معاها وفي ناس مش برد عليها بس بحاول مخليهاش تأثر فيا"

وأضافت "ده قراري وأنا بحب اليوتيوب واللايف ستريم".

موسم الجيمز

ليس هناك موعد محدد يزداد فيه الجيمرز في مصر أو يقل عددهم لكن بحسب محمود صاحب مقهى وسايبر صغير فإن الأعداد تقل بعض الشئ في نهار رمضان لأن "محدش مركز" وبسبب الصيام لكن بعد الإفطار تزداد الأعداد.. هناك أوقات أيضا يقل فيها الزبائن وهي عادة ما تكون مواسم الامتحانات "يعني 2018 موسم فيه رمضان وامتحانات الثانوية" على حد قوله.

غير السايبر والمقاهي هناك أيضا الشواطئ في المصايف حيث اللعب ليلا على الشواطئ والساعة في كل الأحوال لا تتكلف سوى 10 جنيه في المتوسط.. وهي بديل جيد لأن الكثير لن يشتروا أجهزة بلاي ستيشن غالية الثمن ليجدوا بعدها إصدار جديد بلاي ستيشن أغلى ثمنا.. فهو ليس كهاتف موبايل يتغير كل عام.. ولا ننسى أن جهاز PlayStation 4 صدر عام 2014 ولكن الأن قالت شركة سوني أنه في مراحله الأخيرة وأن الطريق يتم إعداده الأن لجهاز PlayStation 5.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة