أكرم القصاص - علا الشافعي

برهامى عن إفطار أهل الإسكندرية قبل المغرب بدقائق: صيامهم صحيح والأحوط القضاء

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 11:15 ص
برهامى عن إفطار أهل الإسكندرية قبل المغرب بدقائق: صيامهم صحيح والأحوط القضاء ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفتى الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، بأن إفطار أهالى محافظة الإسكندرية قبل موعد الأذان نتيجة خطأ مِن المسئولين في الإذاعة صحيح ، ولا يلزمهم قضاء هذا اليوم ، كما أكد أن مَن أكل ليلًا ظانًّا عدم طلوع الفجر فصومه أيضا صحيح.

جاء ذلك ردا على سؤال وجه له عبر موقع الدعوة السلفية "صوت السلف"  : "حدث أن أفطر عددٌ كبيرٌ مِن الناس على إذاعة الإسكندرية قبْل موعد الأذان نتيجة خطأ مِن المسئولين في الإذاعة، فما حكم صيام هذا اليوم؟ ما حكم القول بأن مَن أفطر ليلا ظانًّا عدم طلوع الفجر يلزمه القضاء؛ لأنه هجم على الطعام أو الشراب دون تحرٍّ؟ وهل هذا القول صحيح؟

فأجاب "برهامى": "الراجح أن قضاء هذا اليوم لا يلزمهم؛ لحديث أسماء -رضي الله عنها- قالت: "أَفْطَرْنَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ غَيْمٍ، ثُمَّ طَلَعَتِ الشَّمْسُ" (رواه البخاري)، ولم يَرد فيه الأمر بالقضاء وعَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، قَالَ: "أَفْطَرَ النَّاسُ فِي زَمَانِ عُمَرَ -رضي الله عنه-، قَالَ: فَرَأَيْتُ عِسَاسًا أُخْرِجَتْ مِنْ بَيْتِ حَفْصَةَ، فَشَرِبُوَا فِي رَمَضَانَ، ثُمَّ طَلَعَتِ الشَّمْسُ مِنْ سَحَابٍ فَكَأَنَّ ذَلِكَ شَقَّ عَلَى النَّاسِ، وَقَالُوا: نَقْضِي هَذَا الْيَوْمَ؟ فَقَالَ عُمَرُ: وَلِمَ؟ فَوَاللهِ مَا تَجَنَّفْنَا لِإِثْمٍ" (أخرجه عبد الرزاق في مصنفه بسندٍ صحيح). والأحوط القضاء ، لافتا الراجح أن مَن أفطر ليلًا ظانًّا عدم طلوع الفجر أن صومه صحيح؛ لما سبق.

وكان من قرابة أسبوعين أن فريق عمل فترة الإفطار بإذاعة الإسكندرية قد أذاع أذان المغرب قبل موعده بسبع دقائق ولم ينتبه أحدهم للخطأ ، وتم تحويل المسئولين عن الخطأ فى تحقيق رسمى من نادية مبروك، رئيس الإذاعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة