هل تسعى دور النشر لترجمة رواية كاملة شمسى بعد فوزها بجائزة المرأة للخيال 2018؟

الإثنين، 11 يونيو 2018 11:00 م
هل تسعى دور النشر لترجمة رواية كاملة شمسى بعد فوزها بجائزة المرأة للخيال 2018؟ رواية حريق المنزل للكاتبة كاملة شمسى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى العادة تتنافس دور النشر المصرية والعربية للحصول على حقوق ترجمة رواية أجنبية تتوفر فيها عدة مميزات، تتعلق بالكاتب وبالرواية نفسها، ومؤخرًا، فازت الكاتبة البريطانية كاملة شمسى، من أصل باكستانى، بجائزة المرأة للخيال لعام 2018، عن رواية Home fire أو "حريق المنزل" الصادرة عن دار بلومزبرى، فى المملكة المتحدة.

رواية حريق المنزل للكاتبة كاملة شمسى
 

وكاملة شمسى، كاتبة باكستانية الأصل، بريطانية الجنسية، ولدت فى كراتشى، فى 13 أغسطس عام 1973 وتعيش فى لندن، وتكتب رواياتها باللغة الإنجليزية، وحصلت على شهادة البكالوريوس فى الكتابة الإبداعية من كلية هاملتون فى كلينتون، وهى ابنة الناقدة الأدبية والكاتبة منيزا شمسى، وكذلك ابنة شقيقة الروائية الهندية الشهيرة عطية حسين، وحفيدة جهانارا حبيب الله.

 

صدر للكاتبة كاملة شمسى رواياتى In the City by the Sea  فى المدينة بجوار البحر وKartography وقد اختيرا ضمن القائمة القصيرة لجائزة John Llewellyn Rhys.  كما صدر لها روايتى الملح والزعفران وأشعار متكسرة Broken Verses.

 

وحصلت كاملة شمسى على جائزة رئيس الوزراء للأدب عام 1999 وعلى جائزة Patras Bokhari  فى عام 2004 اللتان تمنحهما أكادمية باكستان للأدب.

 

كما صدرت لها باللغة العربية رواية "الظلال المحترقة" وبيع منها أكثر من 20 مليون نسخة حول العالم، وفى عام 2000 اختيرت كاملة شمسى كواحدة من أفضل كتاب القرن الواحد والعشرين.

 

وشاركت كاملة شمسى فى العديد من لجان تحكيم جوائز الرواية، وكان آخرها اختيارها فى لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية 50 لعام 2018.

الكاتبة كاملة شمسى
 

أما عن رواية "حريق المنزل" أو Home fire ففيها تناولت كاملة شمسى أزمة مهمة تشغل دول العالم، ألا وهى الإرهاب، ولكن من وجهة نظر مختلفة تماما، ففى البداية قدمت تناصا مع الأسطورة الإغريقية للمأساة اليونانية "أنتيجون"، ولكن بما يتماشى مع روح العصر وأزمته العالمية، من خلال هجرة أبناء الوطن للارتماء فى أحضان الجماعات الدينية، ثم إدراكهم لحجم الخطيئة التى وقعوا فيها، ورغبتهم فى العودة إلى أحضان الوطن مرة ثانية.

 

كتبت كاملة شمسى رواية Home fire فى عام 2015، وفيها تنبأت بأن يصبح وزير الداخلية البريطانى مواطن بريطانى باكستانى الأصل، وفقا لسياق الرواية، وبعد صدور الرواية، تم الإعلان عن وصول صادق خان إلى منصب عمدة لندن، وهو أيضًا مواطن باكستانى الأصل، وحصل على الجنسية البريطانية، الأمر الذى دفع العديد إلى قراءة الرواية.

 

لا تكتب كاملة شمسى للترفيه، ففى رواية "حريق المنزل" تكتب لتكتشف الطريقة التى يدور من خلالها العالم، مع الاهتمام الشديد بتلك الفكرة اليونانية القديمة بأن كل شيء يجرى فى حالة تغير مستمر، ولهذا فهى فى روايتها السابعة، تعمل على إعادة هندسة الأسطورة اليانونية Antigone من خلال مناقشتها للأحداث السياسية التى تضع الدولة ضد الفرد.

رواية Home fire
 

وتقدم كاملة شمسى، التى ولدت فى كراتشى وأمضت معظم حياتها بين لندن وباكستان، صعوبات محاولة العيش داخل وبين ثقافتين تتصارعان بشكل متزايد. فترصد كيف أن لكل شخصية أسباب وجيهة لمواقفها المتطرفة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة