أسماء سيد مصطفى تكتب: فلنحتفل بببيئتنا المستدامة

الجمعة، 01 يونيو 2018 08:00 م
أسماء سيد مصطفى تكتب: فلنحتفل بببيئتنا المستدامة بلاستيك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التلوث البلاستيكى، هو موضوع يوم البيئة العالمى الذى ستستضيف الهند احتفالاته  5 يونيو 2018، وتحث الحكومات  والمجتمع على مستوى الصناعة أو الأفراد على  إيجاد بدائل مستدامة والعمل على الحد من الإنتاج والاستخدام  الهائل للبلاستيك و لابد من إعادة التدوير، فالتلوث البلاستيكى يوجد فى الماء الذى نشربه والطعام الذى نأكله. إن التلوث البلاستيكي يدمر شواطئنا ومحيطاتنا.
وذكرت الأمم المتحدة حقائق فى تقريرها منها أن مليار كيس من البلاستيك يستخدمها العالم 50% بلاستيك يستخدم لمرة واحدة  وان البلاستيك  يمثل 10% من جميع النفايات التي نولدها كل عام مايقرب من  8 ملايين طن من البلاستيك في المحيطات بمعنى أخر شاحنة من القمامة كل دقيقة .
وهناك جهود مصرية عظيمة تبذل لاقامة مشروع يعظم القيمة المضافة من تدوير المخلفات البلاستيكية والبتروكيماويات ويهدف إلى تطوير خامات أولية ومنتجات قابلة لإعادة التدوير وذلك بهدف حماية البيئةومن خلاله سيتم التصنيع بتحويل المخلفات البلاستيكية إلى براميل بلاستيكية تستخدم فى صناعة البترول .
ومن ضمن الاهداف ايضا للمشروع  تحويل أكياس البلاستيك إلى مادة عضوية تتحلل فى التربة بعد دفنها بنحو 6 أشهر بدلا من مكوثها فى التربة سنوات طويلة مما يتسبب فى تلوثها.
وقد قامت وزارة البيئة بمبادرة وطنية للحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام و استخدام بدائل مختلفة وبمشاركة مركز البيئة والتنمية سيداري وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة و تهدف توزيع شنط صديقة للبيئة منسوجة كبديل  للشنط البلاستيكية التقليدية  .
وبالمثل إذا قام كل فرد منا بالقيام بعمل بسيط تجاه البيئة على الأقل يوميا تجاه مسؤوليتنا الاجتماعية للحفاظ على البيئة فسيصبح هناك عديد من الأعمال الجيدة  والممتازة الخضراء وفى هذا تعزيز لمفهوم التعايش مع الطبيعة فنحن ملتزمون جميعا بجعل كوكبنا مكانا جميلا ونظيفا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة