للسيدات.. العيوب الخلقية فى الرحم تؤثر على خصوبتك.. اكتشفيها مبكرا

الأربعاء، 09 مايو 2018 09:54 م
للسيدات.. العيوب الخلقية فى الرحم تؤثر على خصوبتك.. اكتشفيها مبكرا الدكتور عماد درويش أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الإسكندرية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عماد درويش، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الإسكندرية، خلال مؤتمر قسم أمراض النساء بطب عين شمس المنعقد حاليا بالقاهرة، إن العيوب الخلقية البسيطة فى الرحم يمكن أن تؤثر على الخصوبة، موضحا أن المشكلة قديما كانت فى عدم وجود وسائل لتشخيص عيوب الرحم، ولكن مع دخول منظار الرحم والسونار ثلاثى الأبعاد أصبح تجويف الرحم من الممكن استكشافه بطريقة دقيقة.

 

وأضاف الدكتور عماد درويش أنه يتم حاليا تشخيص العيوب الخلقية البسيطة مثل الحاجز الرحمى الجزئى، وتجويف الرحم على شكل حرف "T" بدلا من الشكل الطبيعى، والذى يكون على شكل مثلث، وثبت بالأبحاث العلمية أن هذه العيوب البسيطة التى كان يعتقد أنها لا تؤثر على خصوبة المرأة لها تأثير سلبى على فرص حدوث الحمل سواء بالطريقة الطبيعية أو عن طريق أطفال الأنابيب والحقن المجهرى، وأصبح من الممكن الآن إصلاح هذه العيوب بطريقة آمنة عن طريق منظار الرحم الجراحى، وهذه العملية لا تستغرق أكثر من 10 إلى 15 دقيقة.

 

وأوضح الدكتور عماد أنه توجد العيوب الخلقية بالرحم فى السيدات بنسبة حوالى 7%، وتزيد هذه النسبة إلى حوالى 10 إلى 15% فى السيدات اللاتى يعانين من تأخر فى حدوث الحمل، ولذلك ينصح حاليا أن يتم فحص هذه الحالات بالسونار ثلاثى الأبعاد، أو منظار الرحم التشخيصى قبل إجراء عمليات الحقن المجهرى، وكذلك فى حالات تأخر الحمل بدون سبب واضح.

 

وأشار د. عماد إلى أن هناك عيوبا خلقية أخرى مثل الحاجز الرحمى الكامل، أو وجود رحمين معا، موضحا أن هذه العيوب الخلقية من السهل تشخيصها حتى بالموجات الصوتية العادية، ويتم إصلاحها عن طريق منظار الرحم الجراحى بطريقة آمنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة