قبول 2% من تظلمات "تكافل وكرامة".. التضامن:إجراءات حاسمة للتأكد من استحقاق المتقدمين واستبعاد غير المستحقين.. وفحص مليون و600 ألف مستفيد من معاش الضمان لضمهم للبرنامج.. وإنهاء مسودة "الاجتماعى المعدل"خلال شهر

الأربعاء، 09 مايو 2018 09:00 ص
قبول 2% من تظلمات "تكافل وكرامة".. التضامن:إجراءات حاسمة للتأكد من استحقاق المتقدمين واستبعاد غير المستحقين.. وفحص مليون و600 ألف مستفيد من معاش الضمان لضمهم للبرنامج.. وإنهاء مسودة "الاجتماعى المعدل"خلال شهر غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التوسع فى مظلة الحماية الاجتماعية لتحسين مستوى الأسر الأولى بالرعاية وحمايتهم من الفقر يعد أحد أولويات الحكومة فى الوقت الحالى، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، حيث تقوم وزارة التضامن الاجتماعى بمراجعة المستفيدين من برنامج "تكافل كرامة" للـتأكد من استحقاهم للمساعدات الشهرية واستبعاد غير المستحقين، بالتوازى مع دخول أسر جديدة أولى بالرعاية.


 

مراجعة كافة المتقدمين للحصول على مساعدات برنامج تكافل وكرامة
 

وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه يتم مراجعة كافة المتقدمين للحصول على مساعدات برنامج تكافل وكرامة للتأكد من استحقاقهم للدعم، وأنهم من الأسر الأولى بالرعاية، حيث وصل عدد المستفيدين من البرنامج إلى ما يقرب من 2.4 مليون أسرة حتى الآن.

 

وأضافت فى تصريحات لها، أنه يتم فحص جميع الشكاوى من المتظلمين، حيث تتراوح أسباب الشكاوى التى تم تلقاها البرنامج بين رفض طلب التقدم للحصول على دعم برنامج تكافل أو كرامة وتأخر إصدار أو إعادة إصدار وتسليم كروت الصرف، وتأخر تسليم كارت الصرف أو الرقم السرى، وعدم وجود رصيد كافى على حسابات الصرف، وأخطاء بيانات كروت الصرف، إضافة إلى أخطاء فى بيانات استمارات التقديم للبرنامج وإيقاف كروت الصرف لثبوت عدم الاستحقاق بعد التحقق وأعطال ماكينات الصرف بمكاتب البريد.

 

الفصل فى الشكاوى والرد على أصحابها فى أسرع وقت
 

وأشارت "والى" إلى أن منظومة الشكاوى تعمل بكفاءة وتتعامل مع كل الشكاوى المقدمة من المواطنين بجدية على مستوى الجمهورية، ويتم الفصل فى الشكاوى والرد على أصحابها فى أسرع وقت ممكن.

 

من جانبها، أوضحت نفين القباج، مساعد وزير التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية، أن برنامج تكافل وكرامة تلقى ما يقرب من 270 ألف شكوى من المتقدمين منذ إطلاق البرنامج وحتى الآن، يتضررون من عدم صرف المساعدات الشهرية للبرنامج، وأنه تم فحص هذه التظلمات وتبين استحقاق 2% منهم لمساعدات البرنامج.


 

غير المستحقين يمتلكون حيازات زراعية
 

وأوضحت "القباج" لـ"اليوم السابع" أن غير المستحقين تبين أن لديهم حيازات زراعية أو مؤمن على البعض منهم أو عدم انطباق شروط الاستحقاق عليهم، كما أنه جارى حاليا تطوير إدارة الحالة الخاص بفحص التظلمات لمعرفة وجود مستجدات عن وضع الأسرة ومدى احتياجها للمساعدات أم لا فى ظل التغيرات التى طرأت على الأسرة، فمثلا قد يصبح لدى الأسرة مولود جديد أو شخص معاق أو قد يكون هناك عوامل أخرى حدث للأسرة وتستحق المساعدة.

 

وأشارت إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، حريصة على صرف المساعدات الشهرية ببرنامج "تكافل وكرامة" للمستحقين فقط فى إطار العدالة الاجتماعية وضمان مساعدة الأسر الأولى بالرعاية.


 

مراجعة المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعى
 

وأعلنت "القباج" أنه يجرى حاليًا مراجعة المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعى، للتأكد من استحقاهم لمعاش الضمان واستبعاد غير المستحقين، لافته إلى أن عدد المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعى، كان يبلغ مليون و800 ألف مستفيد، وأنه حاليا يبغ عدد المستفيدين مليون و600 ألف بعد ضم البعض منهم إلى برنامج تكافل وكرامة، واستبعاد البعض الأخر عقب التأكد من عدم استحقاقهم سواء لحدوث حالة وفاة أو التأمين عليهم أو عمل البعض منهم فى وظائف أخرى.

 

وأوضحت أنه بنهاية شهر يونيه المقبل سيتم فحص ما يقرب من 600 ألف مستفيد أيضا من المستفيدين من الضمان الاجتماعى، لافته إلى أنه جارى حاليا تعديل قانون الضمان الاجتماعى المعدل ومن المقرر الانتهاء من المسودة الأولى للقانون خلال شهر.

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى تقوم فيه وزارة التضامن الاجتماعى حاليا بتنفيذ أكبر دورة تدريبة لـ700 موظف على مستوى كافة الإدارات الاجتماعية للوزارة بكافة محافظات الجمهورية من العاملين على إدارة منظومة تلقى ومعالجة التظلمات، ويتم التدريب على مبادئ ومنهجيات وآليات تلقى ورصد ومعالجة تظلمات برامج الدعم النقدى المشروط وغير المشروط للوزارة بما له علاقة بكافة أسباب ومرجعيات وأنواع موضوعات التظلمات، بما فيها التدريب على تشغيل وإدارة تطبيق التظلمات المميكن على أجهزة الحاسب الآلى بكافة الإدارات الاجتماعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نصر السقا

زفتى

يطبق علية كل شروط تكافل وكرامة وتم رفضى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة