أكرم القصاص - علا الشافعي

فنان ألمانى يستعين بالذكاء الاصطناعى ليكشف مدى تشابه الصور عبر انستجرام

الأربعاء، 09 مايو 2018 08:00 ص
فنان ألمانى يستعين بالذكاء الاصطناعى ليكشف مدى تشابه الصور عبر انستجرام انستجرام
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعان فنان ألمانى يدعى Moritz Stefaner بالذكاء الاصطناعى لتصور مدى تشابه الصور التى ينشرها المستخدمون على شبكات التواصل الاجتماعى مع أصدقائهم وغيرهم من المستخدمين الآخرين، وكشفت مجموعته التى ضمت 25000 صورة عن مدى التشابه بين اللقطات الفردية للمستخدمين فى كل شىء بدءًا من الوشم وحتى وضعية اليوجا بتفاصيل مذهلة عن التبادل.

صور باريس
صور باريس

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، يعرض  Stefanerمجموعته المأخوذة من 6.2 مليون صورة لباريس تم الإشارة إليها عبر تطبيق انستجرام عام 2017 كجزء من معرض جديد فى العاصمة الفرنسية.

مدى تشابه الصور
مدى تشابه الصور

واستخدم Stefaner الذكاء الاصطناعى لتحليل صور باريس وتنظيمها بناء على الشكل ومحتوى الصور، وكشف عن شبكة من التفاصيل  المترابطة، ويتضمن ذلك صورًا متماثلة تتمحور حول موقع محدد، سواء كانت الرسومات على الجدران حول العاصمة الفرنسية أو لقطات من معالمها الشهيرة وحتى المقاهى الشعبية.

تكرار الصور
تكرار الصور

 

وعثر Stefaner على عشرات من اللقطات المتطابقة تقريبا لبرج ايفل وبيج ويل ولوحة شهيرة من قبل مونيه داخل متحف Orangerie، بالإضافة إلى صور تركز على الأشخاص، بما فى ذلك لقطات لشعرهم ووشمهم، التى تتشابه بشكل مفاجئ على الرغم من خصوصياتهم.

صور انستجرام
صور انستجرام

وفى بيان مكتوب، قال ستيفانر: "أصبحنا اليوم نقوم بتوثيق تجربة المدن بشكل مستمر ومتواصل على منصات وسائل التواصل الاجتماعية ، لتشكيل صورة مدينة افتراضية، ويكشف الشتابه عن رؤية جديدة للصور تعكس اهتمامات وتفضيلات الأشخاص، فكيف تبدو باريس كما تراها من خلال عدسة الآلاف من المصورين؟ ما هى النقاط المثيرة للجذب، ما هى الزوايا المهملة؟ ما هى المواقف المتكررة ؟ وما مدى جودة الصور المنشورة التى تعكس وجهة نظرك الشخصية للمدينة؟"بالنسبة لى  أصبحت هذه المجموعات الضيقة جدًا من الصور المتطابقة تقريبًا الجانب الأكثر إثارة للاهتمام، فكم مرة يمكن للأشخاص التقاط الصور نفسها؟ فى الوقت نفسه يختلف كل منها عن الآخر قليلاً، كما أن إعادة تمثيل الطقوس المستمرة وإعادة اكتشاف أفكار الصور له سحر مريح".

مجموعة من صور انستجرام
مجموعة من صور انستجرام

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة