خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. تفاصيل اكتشاف مقبرة "يوراخى" القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة.. رئيسة البعثة: الرسومات أظهرت الخيالة بعرباتهم الحربية وهم فى حملة دفاع عن الأرض.. وتؤكد: المحارب"حاتيا" يظهر بنفس حجم وأهمية جده

الأربعاء، 09 مايو 2018 05:00 م
صور.. تفاصيل اكتشاف مقبرة "يوراخى" القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة.. رئيسة البعثة: الرسومات أظهرت الخيالة بعرباتهم الحربية وهم فى حملة دفاع عن الأرض.. وتؤكد: المحارب"حاتيا" يظهر بنفس حجم وأهمية جده اكتشاف مقبرة "يوراخى" القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد الاكتشاف الأثرى الكبير، الذى أعلنته جامعة القاهرة بمنطقة سقارة، تروى الدكتورة علا العجيزى، الأستاذ بكلية الآثار بالجامعة والمشرف على أعمال بعثة كلية الآثار التى اكتشفت مقبرة القائد الأعلى للجيش فى عهد الملك رمسيس الثانى وكان يلقب بـ"يوراخى".

اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (1)
 

قالت علا العجيزى لـ"اليوم السابع"، إن الاكتشاف بدأ من بداية الموسم الحالى للحفريات 2017/2018، موضحة أن اكتشاف المقبرة استغرق وقتا كبيرا، متوقعة أن هذه المقبرة ستكون كبيرة للغاية بعد إتمام الكشف عن كل المحتويات الخاصة بها، مؤكدة أن المناظر التى وجدت على الجدران أو الكتل الحجرية الملقاة فى الرمال نتيجة للعوامل الجوية أو السرقات التى شهدتها هذه المنطقة فى القرن الـ19 تعبر بصدق عن عبقرية المصرى القديم فى تصوير مظاهر الحياة المختلفة.

اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (2)
 
وتابع الدكتورة علا العجيزى، أن هناك منظر رسم على كتلة حجرية يصور جنود الجيش المصرى القديم وهم يخرجون من أحد الحصون، الموجودة فى سيناء ويحمى الحدود الشرقية لمصر، حيث كانت القوات والجيوش المصرية من كل الأقاليم تتجمع فى هذا الحصن ليخرجوا فى المعارك الحربية من خلال ما يعرف بطريق حورس الموجود فى سيناء حتى الآن، موضحة أن هذه المناظر التى رسمت على جدران المقبرة والكتل الحجرية بها صورت قناة مائية بها تماسيح، وهو ما يظهر لثانى مرة فى الرسومات الفرعونية المعنية بهذه الفترة التاريخية المهمة، مؤكدة أن أول مرة ظهرت فيها هذه القناة التى تملؤها التماسيح، كان فى عهد الملك سيتى الأول وهى تمثل الفرع البيلوزى للنيل.
اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (3)
 

واستعرضت رئيس بعثة كلية الآثار بجامعة القاهرة، أهمية الكشف فى أنها أظهرت منظر مثبت لهذه القناة المائية من خلال الحفائر، مشيرة إلى أن المناظر الموجودة على جدران المقبرة تصور الحياة اليومية بداخل هذا الحصن وفى المرسى المائى البحرى الذى يظهر المراكب القادمة من سوريا وفلسطين محملة بأوانى الزيوت والمناظر الطقسية والجنائزية بما يعبر عن مدرسة فنية فى أرقى فتراتها خلال فترة الأسرة الـ 19 بتفاصيلها الجميلة حيث إنها تعد فريدة من نوعها.

اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (4)
 

وأكدت الدكتورة علا العجيزى، أن الرسومات الموجودة فى المقبرة لا تحتوى أية مناظر حربية إلا المنظر سابق الذكر، مفسرة أن المناظر الحربية الخاصة بالمعارك وغيرها توثق فى مقابر الملوك وليس قادة الجيش، قائلة: "هناك كتلة حجرية بها خيالة يركبون العربات الحربية ومجموعة من مشاة الجيش مدججين فى الأسلحة ومتجهين خارج هذا الحصن الموجود فى سيناء وهذا المنظر العسكرى الوحيد الموجود فى المقبرة"، مشيرة إلى أن اسم القائد الأعلى للجيش المصرى القديم "يوراخى" غالبا من أصل حورى من شمال سوريا لأنه ليس له معنى بالمصرية القديمة، ولكن يبدو أنه بدأ الوظيفة العسكرية فى عهد الملك سيتى الأول والد الملك رمسيس الثانى واستمر حتى وصل لأعلى المناصب العسكرية والمدنية فى عهد الملك رمسيس الثانى.

اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (5)
 

وأوضحت أن المقبرة لا تدل على فترة زمنية محددة فى حكم الملك رمسيس الثانى، قائلة: "إذا كان المنظر العسكرى الوحيد فى المقبرة يعبر عن إحدى الحملات الحربية، فإن هناك حملات حربية للملك رمسيس الثانى فى السنة الخامسة والسابعة من حكمه وهذا يعنى أن هذه المقبرة فى حدود الـ15 سنة الأولى من حكم الملك رمسيس الثانى، والمقبرة تحتوى على نجل القائد الأعلى للجيش "يوراخى" وحفيده الملقب بـ"حاتيا"، والذى حمل نفس ألقاب جده ويظهر فى العديد من المناظر كما أنه ظهر بنفس حجم وأهمية جده وحصل على نفس الألقاب العسكرية التى حملها جده.

اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (6)
 

واعتقدت الدكتور علا العجيزى، أن المقبرة بنيت على فترات مختلفة بدأت من الجد للحفيد وانتهت بـ"حاتيا"، قائلة: "هذه كلها احتمالات تؤكدها اكتشاف أجزاء المقبرة الأخرى وبئر الدفن الخاص بها وهذا يحتاج إلى عمل طويل والبعثة تحتاج إلى تمويل بما يقرب من 500 ألف جنيه فى السنة لدفع أجور عمال ومشتريات وجرارات رمل وغيرها فى منطقة سقارة".

اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (7)
 
من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه يتابع الموضوع منذ فترة والجامعة تقدم كل الدعم للبعثة كما تقدم الدعم لكل بعثات الكلية لاكتشاف أثار جديدة، موضحا أن أهمية هذا الكشف الأثرى فى أنه يكشف مرحلة مهمة من تاريخ مصر وقوة جيشها فى هذه المرحلة التاريخية المهمة للدفاع عن أرض الوطن.
اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (8)
 
 
وأضاف الخشت، أن المقبرة تؤكد وجود تبادل تجارى قوى بين مصر ومناطق العالم المختلفة خلال هذه الحقبة الزمنية، كما أنها تظهر سعة نفوذ الجيش المصرى فى هذه المرحلة، الذى فرض هيمنته وقدرته على الدفاع على أرض الوطن، كما أن الرسومات على جدران المقبرة تشير إلى منطقة تجمع الجيوش فى سيناء، بما يؤكد أهمية هذه البقعة الغالية من أرض مصر، قائلا: "نطالب مؤسسات المجتمع المدنى بدعم البثعة لاستكمال أعمال الكشف ولن تتأخر الجامعة فى دعمها أيضا".
 
اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (9)
 

اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (10)
 

اكتشاف مقبرة يوراخى القائد الأعلى للجيش المصرى القديم بسقارة (11)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة