أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد محمود حبيب يكتب: وصفة سحرية للمذاكرة المثالية

الثلاثاء، 08 مايو 2018 07:00 م
محمد محمود حبيب يكتب: وصفة سحرية للمذاكرة المثالية طالب يذاكر – صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه كثير من الطلاب شيئًا من التوتر والقلق أثناء مذاكرة ومراجعة المناهج الدراسية، خاصة هذه الأيام وقبيل الامتحانات، لذا يمكن تقديم روشتة مبسطة تساعدهم على التفوق فى المذاكرة تتكون من:

1  -أعط نفسك إيحاءات إيجابية قبل البدء بالدراسة : حاول أن تكون إيجابيًا تجاه الدراسة، حدّث نفسك أو اقنعها بأن الدراسة متعة، وأنّ المواد سهلة وأنك قادرٌ على حفظها وفهمها بسرعة وسهولة.

2  - ثق بذاكرتك، فعليك أن تثق أن ذاكراتك قادرة على تذكر كل ما تريد، وابعد عن الاعتقاد الخاطئ بأنك كثير النسيان حتى لا تصدق ذلك.

3  - قم بتمرين الذاكرة باستمرار على التذكر، فإن الدماغ، كأى عضلة فى جسم الإنسان، يحتاج إلى تمارين لتقويته، وتقويته بتعويدها على تذكر الأشياء.

4  - اختر مكانًا مناسبًا ومريحًا للمذاكرة وليس للنوم، وفيه تهوية جيدة، وإنارة مريحة للعين، ومرتّب ونظيف، وإن كنت تذاكر فى غرفة النوم حاول أن تكون مرتبةً ونظيفةً حتى تكون نفسيتك مرتاحة.

5  - حاول أن يكون مكتبك منظّماً ومرتباً، لا تدع أى شىء على طاولة الدراسة عدا الأشياء التى تحتاجها للمادة التى تدرسها فى الوقت الحالى، فأى كتب لمواد أخرى لا تضعها أمامك، وحاول أن تضع كل ما يتعلق بالمادة المطلوبة فقط أمامك.

6  - ضع كل مستلزمات الدراسة على مكتبك: أقلام رصاص، وأقلام تأشير فسفورى، وأقلام حبر، وأقلام ملوّنة، وأوراق الملاحظات .

7  - اكتب أهدافك الرئيسية التى تنوى تحقيقها بخط واضح وضعها على جدار الغرفة أو اتركها معك أينما ذهبت فى حقيبة يدك لتكون حافزا لك على النجاح.

 

8  - ابتعد عن كل ما يشغل بالك أثناء المذاكرة سواء مشاكل عائلية أو ملهيات العصر كالتليفزيون، ومواقع التواصل الاجتماعى بقدر الإمكان.

9  - استرخ وتنفّس بعمق؛ فذلك يساعدك على التخفيف من التوتر وتهدئة الأعصاب.

10  -التكرار: عليك بتكرار ما ذكراته فإنه يعتبر من أفضل الأساليب لزيادة ترسيخ المعلومات فى الذهن.

11 - حاول تلخيص ما درسته؛ لتقوم بالإطلاع عليه ليلة الامتحان على شكل مراجعة سريعة، من خلال كتابة النقاط والقواعد الرئيسة فى كل درس.

12 - احرص على حل الأسئلة والتمارين المرفقة فى نهاية كل درس؛ لأنها تساعد على تثبيت المعلومة لديك، إضافةً إلى الأسئلة المتعلقة بالسنوات السابقة؛ لأنها تساعدك على الاطلاع على نمط الأسئلة، مع مقارنة إجاباتك بالإجابات النموذجية.

13  - يمكن ان تشرح مادة أو درس بعينه لزميل أو صديق؛ فهذا يساعدك على تثبيت المعلومات وزيادة الفهم، ومعرفة ما ينقصك فيها، وزيادة ثقتك بنفسك بشرط ألا تضيع وقتك.

14  - يمكن تلوين ما تذاكره، أو رسم صور وأشكال تساعدك فى تذكُّر المفاهيم والمصطلحات.

15  - يمكن وضع اختبار فى موضوع محدد يغطي كل النقاط المهمة، ثم تسأل صديقًا لك وشاهد الحلول وتتعلم منها.

16 -  يجب الحذر من السهر والبعد عنه.

17  - لا تأكل أى نوعٍ من الأطعمة التى قد تُصيبك بالتوعُّك أو التخمة أثناء المذاكرة.

18  - حدد وسائل تشتيت الانتباه التى تتعرض لها خلال أوقات المذاكرة المُختلفة، فهذه وسيلة ستساعدك على تجنبها.

 

19  - تجنب تناول الأطعمة السريعة قبل بدء المذاكرة، واحرص على تناول الطعام حتى لا تشعُر بالجوعِ أثناء المذاكرة؛ لأن الجوع قد يُشكل مصدرًا أساسيًّا للتشتت.

20  - اربط أفكارك القديمة بالجديدة فكلما استطعت أن تربط أي معلومات قمت بمعرفتها حديثاً ببعض ما تعلمته في الماضي، كلما استطعت أن تُحافظ على تلك المعلومات الجديدة بشكل أكبر وكنت أكثر قدرة على استرجاعها بسهولة .

21  - راجع نفسك وتدبر أخطاءك السابقة في المذاكرة  فالقيام بذلك يفيدك كثيراً من وقتٍ لآخر.

22  - ابدأ بمذاكرة المادة التي تتطلب منك وقتًا أقل أو الأسهل، وانته بمذاكرة المادة التي تتطلب منك وقتًا أطول والأصعب لتحصل على الثقة.

23  - ترتيب المواد في جدول المذاكرة يعتمد على ظروفك، فمثلاً مواد الفهم يجب مذاكرتها بصفاء ذهني في مكان هادئ، أما مواد الحل والتطبيقات المعتمدة على حفظ القواعد فتستطيع مذكراتها في أي وقت ومكان.

24  - تذكر دائما أن كم الساعات التي ذاكرتها ليس مهم، ولكن الأهم هو كيف تراجع وتذاكر؟ وماذا حققت من نتائج فى المذاكرة؟ وما مدى استيعابك لما ذاكرته؟

25  - كن واقعيًّا عند تصميم جدول المذاكرة والمراجعة، فلا تخصص وقتًا طويلاً جدًّا للمذاكرة؛ واحرص على الراحة.

26  - يجب ألا يكون جدول المراجعة أو المذاكرة نهائيًا عند وضعه، فقد تستجد بعض الأمور التي تتطلب منك وقتًا إضافيًا..

مع كامل أمنياتنا لكل الطلاب بالنجاح والتفوق الباهر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة