أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الوزراء يفتتح مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط للنقل البحرى.. إسماعيل: نواجه بطالة وهجرة غير شرعية وإرهاب وعلينا بذل مزيد من الجهد للتغلب على التحديات الإقليمية.. ويؤكد: لا نهتم بالنجاح وهدفنا تحسن حال المواطن

الثلاثاء، 08 مايو 2018 01:10 م
رئيس الوزراء يفتتح مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط للنقل البحرى.. إسماعيل: نواجه بطالة وهجرة غير شرعية وإرهاب وعلينا بذل مزيد من الجهد للتغلب على التحديات الإقليمية.. ويؤكد: لا نهتم بالنجاح وهدفنا تحسن حال المواطن رئيس مجلس الوزراء يفتتح فعاليات مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط للنقل البحرى
كتبت هند مختار – سمير حسنى – محمد شعلان – صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- رئيس الوزراء: زيادة معدل النمو يعنى خلق فرص عمل أكبر وتحقيق ناتج محلى أكبر.. ونجحنا فى خفض الدين العام من 107% إلى 98%

- الفريق مهاب مميش: مليار طن بضائع يتم نقلها سنويا خلال قناة السويس.. وقناة السويس شريان الحياة لحركة التجارة العالمية

 

افتتح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، بمدينة الإسماعيلية، فعاليات مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط للنقل البحرى والخدمات اللوجستية، الذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، خلال يومى 8 و9 مايو الجاري، وتنظمه الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط، ووزارة النقل، وذلك بحضور وزيرى التنمية المحلية، وقطاع الأعمال العام، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبمشاركة ممثلين عن حكومات عدد من دول البحر المتوسط، وسلطات الموانئ، والمنظمات الإقليمية والدولية، والمؤسسات المالية الدولية الشريكة، بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والخبراء من الشركات الوطنية والأجنبية العاملة فى مصر وخارجها.

وألقى رئيس الوزراء كلمة نقل خلالها إلى الحضور تحياتِ الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيسِ الجمهورية وتمنياتِه للمؤتمرِ بكلِّ النجاحِ والتوفيق، وأشار إلى أن استضافةَ مصرَ لهذا المؤتمرِ تأتى استمراراً لدورِها كشريكٍ أساسى فى جميعِ مجالاتِ التعاونِ فى إطارِ الاتحادِ من أجلِ المتوسط، لافتاً إلى ما حققه الاتحادُ من إنجازاتِ على صعيدِ البرامجِ والمشروعاتِ التنموية، والفرص الراهنة لتعزيز التعاونِ بين دُولِه، وبذلُ الجهودِ للتغلُّبِ على التحدياتِ الإقليمية وعلى رأسها الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

‪وقال رئيس الوزراء فى نص كلمته : "إنه لمن دواعى سرورى أن أُرحبَ بكم فى مصر للمشاركةِ فى فعالياتِ مؤتمرِ النقلِ البحرى الذى يُعقدُ للمرةِ الأولى بمحافظةِ الإسماعيلية وأن أنقلَ إليكم جميعاً تحياتِ الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيسِ الجمهورية وتمنياتِه للمؤتمرِ بكلِّ النجاحِ والتوفيق وأودُّ أن أشكرَه على رعايَتِه الكريمةِ لهذا المؤتمر ..ويُسعدُنى أن أكونَ معكم اليومَ فى افتتاحِ هذا المؤتمر وأن أتوجّهَ بموفورِ الشكرِ والتقديرِ لكل من ساهمَ فى تنظيمِ فعالياتِه فى مصر.


 

وقال رئيس الوزراء إنه منذ انطلاقِ الإتحادِ من أجلِ المتوسط فى قمةِ باريس 2008 استكمالاً لمشروعِ الشراكةِ الأورو متوسطية بهدفِ الإنتقالِ بمسارِ برشلونةَ إلى مستوىً أفضل والسعىِ نحو تحقيقِ المزيدِ من الأمنِ والنموِّ والرخاءِ لشعوبِ دولِ المتوسط ومصرُ كدولةٍ مؤسِّسَةٍ ــ بالتعاوُنِ مع الجانبِ الفرنسى ــ تُشاركُ بفاعِليةٍ فى جميعِ القطاعاتِ بمنطقةِ المتوسط كما تولتْ رئاسَتَهُ فى الفترةِ من عام 2008 حتى عام 2012 .

 

‪ مضيفا قائلا " ولاشك أن استضافةَ مصرَ لهذا المؤتمرِ تأتى استمراراً لتفعيلِ دورِها كشريكٍ أساسى فى جميعِ مجالاتِ التعاونِ فى إطارِ الإتحادِ من أجلِ المتوسط .. فلقد استضافتْ مصرُ خلال الفترةِ الماضية المؤتمرَ الوزارى حول التنميةِ الحضريةِ فى مايو 2017 والمنتدى الأولَ للطاقةِ فى أكتوبر 2017 والمؤتمرَ الوزارىَّ الرابعَ حولَ المرأةِ فى المتوسط فى نوفمبر 2017 والمنتدى الثالثَ للمياهِ فى المتوسط فى يناير 2018 والجلسةَ العامةَ للجمعيةِ البرلمانيةِ للمتوسط فى أبريل 2018 .

واستطرد رئيس الوزراء قائلا : " اسمحوا لىَ فى هذا السياقِ أن أقدمَ التهنئةَ السفير ناصر كامل على تولّيِه منصبَ السكرتيرِ العامِ للاتحادِ من أجلِ المتوسط متمنياً له كلَّ التوفيقِ والنجاح فى مهامِّه ومسئولياتِهِ الجديدة .. كما أودُّ أن أعبِّرَ عن خالِصِ تقديرى للسفير فتح الله سجلماسى السكرتيرِ العامِ السابقِ للاتحاد لجهودِهِ الكبيرةِ فى تعزيزِ التعاونِ بين دولِ المتوسط خلال فترة توليهِ المنصب .

وقال رئيس الوزراء لقد حقّقَ الاتحادُ من أجلِ المتوسطِ العديدَ من الإنجازاتِ على صعيدِ البرامجِ والمشروعاتِ التنموية ذاتِ البعدِ الإقليمى حيثُ تمتْ صياغةُ عدد كبير من المشروعات بميزانيةٍ تقدرُ بنحو 5ر5 مليار يورو ومازالتْ هناك العديدُ من الفرصِ الضخمةِ للتعاونِ بين دُولِه.


 

‪ولفت رئيس الوزراء إلى أنهُ يجبُ بذلُ المزيدِ من الجهودِ للتغلُّبِ على التحدياتِ الإقليمية التى تواجهُ مساراتِ التعاونِ المختلفةِ وعلى رأسِها النزاعاتِ المسلحةُ وقضايا البطالةِ والهجرةِ غيرِ الشرعيةِ والإرهاب .

وقال إن تنظيمَ هذا المؤتمرَ على أرضِ مدينةِ الإسماعيلية والتى تُعتبرُ قطعةً من أرضِ الفيروزِ له أثرٌ كبيرٌ يعكسُ مدى أهميةِ المكان فى جمعِ دُولِ حَوْضِ المتوسطِ معاً لعرضِ ومناقشةِ قصصِ النجاحِ الوطنيةِ فى قطاعِ النقلِ البحرى والخدماتِ اللوجيستية .

وأشار إلى أن تحقيقَ التنميةِ المستدامة فى قطاعاتِ المياهِ والبيئةِ والقنواتِ البحرية يُعدُّ من أهدافِ الاتحادِ من أجلِ المتوسط فى ظلِّ تمتُّعِ دُولِه بمواقعِ بحريةٍ فريدة وموانئَ صاعدة وقنواتٍ بحريةٍ تُعدُّ شُرياناً رئيسياً لحركةِ التجارةِ الدولية.

 

وأضاف أن الاتحادَ الذى نسعى إليه جميعاً يُولّدُ القوةَ والتماسكَ والتآخى بين دولِ البحرِ المتوسط ونبذَ الخلافاتِ والصراعاتِ جانباً لتحقيقِ الأهدافِ التى نسعى إليها جميعاً فى التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ والثقافيةِ لجميعِ شعوبِ منطقةِ الأورو متوسطى.

 

و‪قال رئيس الوزراء إن فعالياتُ هذا المؤتمرِ مع اهتمامِ الحكومةِ المصرية بتطويرِ ودعمِ منظومةِ النقلِ البحرى للاستفادةِ من الميزةِ الاستراتيجيةِ والتنافسية لموقعِ مصرَ الجغرافى وبما يُحقّقُ التنميةَ المستدامةَ وتنميةَ الاقتصادِ القومى .

 

وأوضحَ أن تطويرَ هذه المنظومةِ فى مصرَ يشملُ تطويرَ الموانئِ القائمةِ وإنشاءَ موانىَ جديدةٍ وإعادةَ تأهيلِ شبكةِ الطرقِ على مستوى الجمهوريةِ بمواصفاتٍ عالمية فضلاً عن إنشاءِ مناطقَ لوجيستيةٍ إلى جانبِ إعادةِ تأهيلِ السككِ الحديديةِ للقيامِ بدورِها الرئيسى فى نقلِ البضائع ، وأنَّ مشروعَ ازدواجِ قناةِ السُّويْسِ العملاق هو تأكيدٌ على حرصِ مصرَ على القيامِ بدورٍ فاعلٍ فى تطويرِ منظومةِ التجارةِ العالمية ويتزامنُ مع هذهِ المشروعاتِ مشروعُ إنشاءِ المنطقةِ الاقتصاديةِ بقناةِ السُّويْس .

 

وأكد على أن الحكومةُ المصريةُ وضعت نُصبَ عينيها تحقيقَ متطلباتِ التنميةِ الاقتصادية وتعزيزَ القدرةِ التنافسيةِ على المستويين الإقليمى والدولى وزيادةَ فاعليةِ وكفاءةِ أداءِ خدماتِ النقل مع الحفاظِ على البيئة ، وإن الحفاظَ على هذهِ المنظومةِ بشكل مستدام وآمن وبمستوياتِ خدمةٍ متميزة يُعدُّ من أهمِّ أولوياتِنا التى تتناغمُ مع خطةِ واستراتيجيةِ الدولة "رؤية مصر 2030 " .

ويهدف المؤتمر لاستعراض التجارب الناجحة فى مجال النقل متعدد الوسائط بالمنطقة الأورومتوسطية"، فضلاً عن استكشاف الفرص فى البناء والتنمية والاستثمار، وتعزيزها فيما بين الموانئ الرئيسية فى منطقة دول البحر المتوسط، إلى جانب تعزز بناء القدرات، كمحرك لتحقيق التنمية الفعالة والمستدامة للنقل البحرى واللوجيستى فى المنطقة الأورومتوسطية.

 

كما يشكل المؤتمر فرصة لإطلاق مشروع ‪TransLogMED  الذى يقوم على دعم النقل المستدام من الباب إلى الباب، والسعى لايجاد الحلول المتعددة الوسائط، بالإضافة إلى العمل على تطوير الطرق السريعة للخدمات البحرية، وتفعيل إجراءات التدريب ونقل المعرفة، بهدف المساهمة فى إنشاء شبكة بنية تحتية للنقل تتسم بالكفاءة والقابلية للتشغيل البينى والدائم فى المنطقة الأورومتوسطية.

 

ويعد الاتحاد من أجل المتوسط منظمة حكومية دولية تضم 43 بلداً من أوروبا وحوض البحر المتوسط، و28 من دول الاتحاد الأوروبي، و15 بلد متوسطى شريك من شمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق أوروبا‪.وقد ترأست مصر دول الجنوب بالاتحاد من عام 2008 حتى 2012.

‪ويهدف الاتحاد لتعزيز الشراكة الأورومتوسطية فى منطقة البحر المتوسط، وهو عبارة عن منتدى لمناقشة القضايا الاستراتيجية الإقليمية والمشاركة فى اتخاذ القرارات والمسؤولية المشتركة بين ضفتى البحر المتوسط، حيث يركز على 6 قطاعات هي: تنمية الأعمال، التعليم العالى والبحث العلمي، الشؤون الاجتماعية والمدنية، الطاقة والتدابير المناخية، النقل والتنمية الحضرية، المياه والبيئة.

 

وقال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط للنقل البحرى هو أحد المؤتمرات الهامة الخاصة بالتعاون بين دول حوض البحر المتوسط فى مجال تطوير الموانئ والنقل البحرى والمناطق اللوجستية متمنيا نجاح المؤتمر.

وأضاف خلال مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء على هامش مؤتمر النقل البحرى بالإسماعيلية، أنه يتمنى أن تصب نتائج المؤتمر فى التنمية التى تتم، مشيرا إلى أن الطرق ايضا تخدم منظومة التجارة ونتحدث عن تطوير شامل لعمليات نقل البضائع على مستوى الجمهورية.

 

وأشار إلى أن المؤتمر يؤكد دور مصر فى مجال التجارة العالمية ومنطقة المتوسط والدى يؤكد دور مصر الفاعل فى تعاون دول البحر المتوسط.

 

وقال المهندس شريف إسماعيل حول مؤشرات الاقتصاد المصرى إنها إيجابية، وفى تحسن مستمر ، ويجب ان ننظر لجانب اخر وهو ان يشعر المواطن بتحسن لاقتصاد، بتحسين الخدمات وتوفير السلع الرئيسية، فضلا عن وصول الدعم لمستحقيه وسيكتمل عند اكتمال البيانات الكاملة عن الحياة فى مصر، إلى حانب المشروعات القومية التى استوعبت عمالة كثيرة.

 

وأكد أنه لن يكون هناك اختناقات فى الكهرباء والمواد البترولية وتطوير المنظومة الصحية والتعليمية وكل هذا نعمل عليه ولكن يجب أن يشعر المواطن بهذا.

وأوضح أن مصر تملك كل الإمكانيات للاقتصاد القوى ، مشيرا إلى أن مصر تعمل على تنمية قطاع النقل البحرى وتطوير الموانئ والطرق التى تربط تلك الموانئ وتطوير التشريعات الخاصة بها وكل هذا تصب فى ان تصبح مصر وقدرتها تتناسب مع موقعها الهام للتجارة العالمية، مشيرا إلى أن مايخرج من توصيات المؤتمر سيتم الاستفادة منه للنهوض بالقطاع.

 

وأكد رئيس الوزراء أن هذا العام سيشهد تحقيق فائض فى العجز الأولى لأول مرة فى الموازنة ، مؤكدا على أن الإجراءات الحكومية وسن القوانين يعملان معا على خدمة الإستثمارات فى قناة السويس .

ولفت إلى أن البنية الأساسية التى تتطلبها منطقة قناة السويس لتكون مركز جاذب للاستثمار العالمى الحكومة تعمل عليه، مشيرا إلى ان قناة السويس هو اعظم موقع فى العالم التى من الممكن ان تكون جاذبة للاستثمارات وسيكون لها دور كبير فى الاقتصاد المصرى ولكن كل شئ يحتاج إلى الوقت لنصل إلى الهدف منه ونجاحه.

 

وقال رئيس الوزراء أن الحصول على القروض أمر طبيعى فى العالم أجمع ، مشيرا إلى أن الحكومة لا تهتم بالنجاح فى مؤشرات الاقتصاد كأرقام ولكن هدفنا أن يشعر المواطن بهذا التحسن الاقتصادى.

 

وقال رئيس الوزراء أن الحكومة نجحت فى خفض الدين العام من 107% إلى 98% ونستهدف خفضه إلى 91% من الناتج المحلي، كما إنه من المستهدف خفض عجز الموازنة العام للدولة إلى 8.4% العام القادم

 

ومن ناحيته، قال الفريق مهاب مميش ، رئيس هيئة قناة السويس ، أن هناك مليار طن بضائع يتم نقلها سنويا خلال قناة السويس وأن حجم السفن وكميات البضائع التى تنتقل عبر قناة السويس شهد زيادة كبيرة ، موضحا أن قناة السويس شريان الحياة لحركة التجارة العالمية.

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة