خالد صلاح

تقرير: ركود تام يصيب السوق العقارى فى لبنان .. والأسعار تهبط 20%

الإثنين، 07 مايو 2018 11:27 ص
تقرير: ركود تام يصيب السوق العقارى فى لبنان .. والأسعار تهبط 20% لبنان- أرشيفية
إضافة تعليق

كشف تقرير اقتصادى  دخول السوق العقارية فى لبنان والتى تعد إحدى قاطرات النمو في لبنان، في دوامة "جمود تام" منذ أكثر من 4 سنوات، ما أدى إلى تراجع الأسعار بأكثر من 20%.

وطبقا للتقرير الذى نشرته وكالات الأنباءـ أن الأزمة العقارية ليست بجديدة في ظل غياب الطلب الخليجي وتريث المغترب اللبنانى في الشراء بانتظار اتضاح الرؤية السياسية، إلا أن الأنباء عن توقف القروض السكنية المدعومة من مصرف لبنان المركزي أخيرا، إثر استنزاف الأموال المخصصة لهذا الدعم "بشرت" بأزمة جديدة ستشكل ضربة قاسية على المواطن والمطور العقاري على حد سواء.

ويظهر مؤشر "بنك بيبلوس" للطلب العقاري في لبنان " Byblos Bank Real Estate Demand Index" ، تراجعاً بنسبة 23.7% إلى 33.2 نقطة في الفصل الأول من العام 2018 عن نتيجة الـ43.5 نقطة التي سجلها المؤشر في الفصل الأول من العام 2017.

وتشكل نتائج المؤشر للفصل الأول من العام 2018 القراءة الفصلية الأدنى له منذ الفصل الثاني من العام 2015، والقراءة الفصلية الثالثة الأدنى له خلال 43 فصلاً.

كما أن نتيجة المعدل الشهري للمؤشر في الفصل الأول من العام 2018 تعكس انخفاضاً بنسبة 74.7% مقارنةً بالنتيجة الفصلية الأعلى له على الإطلاق البالغة 131 نقطة والمسجلة في الفصل الثاني من العام 2010.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة