أكرم القصاص - علا الشافعي

7 أسئلة لفهم النظام التعليمى الجديد.. كيف حاربت الطبقة الوسطى حق الفقراء فى التعليم؟.. لماذا انحاز أولياء الأمور للعلوم والرياضيات بالإنجليزية رغم مطالبتهم بالتعريب العام الماضى؟.. وما هو تحدى طارق شوقى الجديد؟

الأحد، 06 مايو 2018 06:00 م
7 أسئلة لفهم النظام التعليمى الجديد.. كيف حاربت الطبقة الوسطى حق الفقراء فى التعليم؟.. لماذا انحاز أولياء الأمور للعلوم والرياضيات بالإنجليزية رغم مطالبتهم بالتعريب العام الماضى؟.. وما هو تحدى طارق شوقى الجديد؟ 7 أسئلة لفهم النظام التعليمى الجديد
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثلاثة أيام من الشد والجذب وترديد الشائعات ثم السير فى المظاهرات احتجاجًا على تغيير نظام تعليمى يوصف بالفاشل بل يشهد الجميع بإخفاقه طوال السنوات الماضية، ثم تحول أولياء الأمور الذين شكوا من تراجع مستوى التعليم إلى أكبر المدافعين عن استمرار النظام السابق بخطاياه وكوارثه، فى القراءة التالية محاولة لفهم الأسباب التى دفعت الرافضون لتلك الثورة الهوجاء على نظام لم يقرأ معظمه تفاصيله وربما لم تفلح وزارة التربية والتعليم فى تقديمه والتمهيد له باللغة التى يفهمها هؤلاء

 

هل حققت المدارس التجريبية النتائج المنتظرة منها؟

أقر النظام التعليمى الجديد إلغاء لتجربة المدارس التجريبية التى كانت تدرس الرياضيات والعلوم بالإنجليزية مقابل مصاريف زهيدة حتى صارت مقصد الشرائح الدنيا من الطبقة المتوسطة التى تشبثت بتعليم أبنائها الإنجليزية كطوق نجاة أخير للحاق بسوق العمل الذى يفضل خريجى مدارس اللغات من أبناء الأغنياء

 

كانت المدارس التجريبية، فى بدايتها تجربة تستحق التأمل إذ كانت محل تقدير وإقبال من الجميع، حتى إذا استمرت الزيادة السكانية فى معدلاتها الطبيعية، وارتفعت كثافة الفصول فى تلك المدارس حتى وصلت إلى 55 طالبا فى الفصل بل وأكثر فى بعض المدارس للحد الذى دفع وزارة التربية والتعليم لرفع سن القبول فى مرحلة رياض الأطفال بها حتى وصل إلى 6 سنوات فى بعض الأحيان.

 

وشهدت السنوات الأخيرة تراجعًا فى مستوى التعليم فى المدارس التجريبية مع عجز واضح فى معلمى العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، مما اضطر وزارة التربية والتعليم إلى ترجمة الامتحانات إلى اللغة العربية، وحين عمدت الوزارة إلى إلغاء ذلك العام الماضى تظاهر أولياء الأمور أمامها، وهو خير دليل على عدم قدرة أبنائهم الذين يدرسون بالإنجليزية على فهم ورقة امتحان نهائية باللغة نفسها، ثم جاء أولياء الأمور وتظاهروا مرة أخرى حين قررت الوزارة إلغاء المدارس التجريبية والاتجاه نحو تعريب العلوم والرياضيات حتى نهاية المرحلة الابتدائية، وهو أمر غير مفهوم، التجربة تثبت أن تلك المدارس تخرج طلبة غير قادرين على فهم الإنجليزية التى يدرسونها وفى الوقت نفسه يرفض أولياء أمورهم الاتجاه للتعلم بالعربية التى طالبوا العام الماضى بترجمة الامتحانات إليها.

 

كيف حاربت الطبقة الوسطى حق الفقراء فى التعليم؟

فى بداية صدور قرار تطبيق النظام الجديد، اشتدت الحملات التى تدين وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، خاصة بعدما قصر تعليم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية فى المرحلة الابتدائية على المدارس الخاصة والدولية، واتهم الرافضون الدولة بمحاولة ضرب الطبقة المتوسطة ولم ينتبه أحد إلى أن نظام التعليم الجديد سيجعل أبناء الفقراء ممن هم دون الطبقة المتوسطة يدرسون الإنجليزية كلغة ثانية ثم العلوم والرياضيات بالإنجليزية بداية من الصف الأول الإعدادى وهو ما رفضه المنحازون للتجريبيات وكأنهم يرفضون أن يصعد طلاب الطبقات الأفقر ليتساوون بأولادهم من طلاب الطبقة المتوسطة رغم حقدهم على الطلاب الأغنياء الذين قرر أهاليهم إلحاقهم بالمدارس الدولية.

 

يمكن لوزارة التربية والتعليم التحكم فى نوعية وطريقة التعليم المدعوم من الدولة ومن دافعى ضرائبها أما من يرغب فى أية ميزات إضافية عليه أن يتجه صوب التعليم الخاص أن كان يرى فيه مستقبل أفضل، وهو أمر لا يعنى ضرب الطبقة المتوسطة أو تلك الشعارات الرنانة التى تعيق النقاش العقلاني.

 

هل يرضى انهيار اللغة العربية أولياء الأمور؟

طوال السنوات الفائتة، تسبب النظام التعليمى المضطرب فى انهيار واضح فى تعلم اللغة العربية ضرب كل مناحى الحياة وتسبب فى تشوش فى الهوية وفقدان الاتصال مع الثقافة العربية والمصرية التى لابد لها أن تكون جزء من وجدان وتكوين الطالب المصرى، ولا أفهم ما الذى يضير أولياء الأمور من تعليم أولادهم العلوم والرياضيات باللغة العربية إلا أن كانوا يرون فى الحديث بلغة مغايرة مجرد وجاهة اجتماعية.

 

وحصدت مصر مراكز متأخرة للغاية فى أى تقييم تربوى بسبب فشل نظامها التعليمى وعدم ارتباطه بالهوية الوطنية، حتى إنها الدولة الوحيدة فى العالم التى تقدم العلم بلغة أخرى غير لغتها الأم، ولم يسبقها إلى ذلك سوى دولة رواندا التى درست طلاب التعليم الأساسى بغير لغتهم الأصلية ثم تراجعت عن ذلك بعدما تبين لها الأثر الخطير على الهوية الوطنية.

 

ويرى المدافعون عن تدريس العلوم والرياضيات بالإنجليزية، أن تدريسهم باللغة العربية يجعل من الطالب المصرى فى قطيعة مع العلوم الحديثة التى تقدم بالإنجليزية والفرنسية، كذلك فإن محدودية انتشار اللغة العربية ستعيق أولادهم عن التقدم فى سوق العمل، وهى أمور عارية تمامًا من الصحة، إذ قارننا ذلك بدول تتسم لغتها الأم بالمحدودية مثل السويد والدنمارك وهولندا ويتبين لنا إنها تدرس جميع المواد بلغاتها الأصلية فى مراحل التعليم الأساسى مع عناية خاصة بالإنجليزية كلغة وليس كلغة لتدريس العلوم والرياضيات.

 

كيف أصبح تعلم اللغة العربية فرصة للمستقبل؟

ينسى المدافعون عن التغريب، أن العالم تغير حولنا حتى أن اللغة العربية دخلت إلى قلب أوروبا بعد تزايد هجرات اللاجئين إليها فى أعقاب ثورات الربيع العربى، حتى أن بعض المقاطعات الألمانية تدرس للاجئين السوريين اللغة العربية فى المدارس الألمانية، التغير الاجتماعى الذى تسبب فيه اللاجئين فى أوروبا سيجعل اللغة العربية بكل تأكيد ضمن اللغات المطلوبة فى دول العالم الأول.

 

لا يمكن التعامل مع اللغة الأم بهذه القطيعة والخصام وكأنها شيئًا من الماضى لابد من نسيانه، خاصة فى ظل ما ترتبه اللغة على دارسيها ومتعلميها من ارتباط بالثقافة والوجدان والتاريخ ومن ثم العادات والتقاليد، فتنتج المدارس الأجنبية أجيالا من المسوخ لا تتحدث لغة قومها ولا تفهم ماضيهم ولا حاضرهم ولا مستقبل أمتها، وهو الكلام الذى لا يعنى مقاطعة الإنجليزية إنما دراستها كلغة تنافسية دون أن يكون ذلك على حساب اللغة الأصلية.

 

لماذا صار تدريس العلوم والرياضيات بالعربية فى الابتدائى ضرورة؟

يخفق الطلاب الذين يدرسون العلوم والرياضيات بالإنجليزية فى مراحل التعليم الأساسى فى الانخراط فى أبسط المعاملات اليومية، فلا يستطيع أيا منهم أن يحفظ الأرقام العربية لأنه فطر على إنجليزيتها ولا يتمكن مثلًا من توصيف أعضاء جسده باللغة العربية إذ تعلمها بلغة مغايرة، وهى أمور تبدو على بساطتها أساسية فى الحياة اليومية فى المجتمع المصري.

 

ويقدم النظام التعليمى الجديد، طرقًا مبتكرة للتعلم إذ يعتبر ثورة على كل النظم السابقة التى تمت تجربتها فى طلابنا كفئران، فهو من ناحية يقوم على البحث والتعلم النشط ويتعامل مع الظواهر الطبيعية بطريقة عصرية، فمثلًا يمكن أن يقضى الطلاب ثلاثة أيام فى دراسة "كوب ماء" فى حين يحلل مدرس الكيمياء مكونات المياه إلى h2o، سيشرح مدرس الفيزياء الخواص الفيزيائية للسوائل بينما يتعامل معلمو العربية والانجليزية معها لغويًا واصطلاحيًا، وهى أمور جديدة على الطلاب المصريين وتضرب نظام الدروس الخصوصية فى مقتل.

 

لماذا أثار النظام الجديد الغضب؟

إن كان النظام التعليمى الجديد قد تسبب فى غضب عارم لدى أولياء الأمور، فإن وزارة التربية والتعليم التى نجحت فى صياغته قد جانبها الصواب فى تقديمه للرأى العام بالطريقة التى يفهمها الناس وبالشكل الذى يطمأن أولياء الأمور على مستقبل أبنائهم، عن طريق إشراكهم فى حوار مجتمعى مبكر قبل إقرار القانون، والإجابة عن استفساراتهم حوله، دون أن يتم التعامل مع المشروع باعتباره ضمن خطة البنك الدولى وليس حلمًا طال انتظاره

 

ما الذى يتطلبه تطبيق النظام التعليمى الجديد؟

ويستلزم تطبيق النظام التعليمى الجديد، إعادة النظر لرواتب المعلمين، الذين ذهبوا مضطرين للدروس الخصوصية بعدما ارتضوا برواتب هى فى نهاية سلم الأجور لا تتناسب مع ما يقومون به من أدوار، كذلك فإن تطبيق مشروع طموح بهذا الحجم يتطلب أيضًا بيئة مدرسية صالحة من مدارس سليمة إنشائيًا، جيدة التهوية، ومعامل مجهزة وحديثة بالإضافة إلى معلمين مدربين وقادرين على الانتقال من نظام تقليدى إلى نظام حديث وهو التحدى الأصعب أمام وزارة التربية والتعليم الكهلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

Noha

الواحد مش عارف يقول ايه

الآن أصبحت الطبقة المتوسطة هي أسوأ طبقات المجتمع!!! تحقد عالأغنياء و تقتات علي حق الفقراء في التعليم!!!!! الطبقة الوسطي هي التي تشكل معظم دافعي الضرائب و أثمان الخدمات و هم أكثر المتبرعين للأعمال الخيرية. هم المصريون الذين يزجون بأولادهم في الجيش و الشرطة لخدمة البلد. هم قوي الشعب العامل المتطلع إلي مستقبل أفضل.

عدد الردود 0

بواسطة:

ASHRAF NAGEEB

لماذا الاجهاز على المدارس التجريبية

يمكن الاستفادة من مناهج المدارس الدولية بها مع رفع المصروفات بما يتناسب مع الطبقة المتوسطة وعدم حرمانها من هذه النوعية من التعليم يعني كل واحد يختار النظام الذي يريده حتى لايتعلم اللغات فقط اولاد الاغنياء حتى لايكون هناك طبقية في المجتمع

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق رفعت

نظام التعليم المقترح فاشل بكل المقاييس

النظام المقترح يدافع عن اوضاع اجتماعيه محزنة ولكن لا يصلح الخلل في نظام التعليم الحالي

عدد الردود 0

بواسطة:

ساره احمد

ظلم

وكده هو مش بيحجر على حق الناس فى تعليم اللغات ايه الكلام ده اللى معاه فلوس يتعلم لغات اللى مش معاه مايتعلمش والبلد كلها اول طلب ليها فى الوظائف الانجليزى وفرضا انه كده يبقى ملكش دعوه باللى دخل المدرسه بالفعل طبق على اللى لسه هايدخل

عدد الردود 0

بواسطة:

أمل حماد

لا لإلغاء التجريبيات ولا للتعريب

الوزير بيحاول يعلق فشله على أي شماعه وخلاص ايه علاقة انك تتطور التعليم بإلغاء نظام التجريبي وتحويله لنظام مدارس حكومية عادية من حقي اعلم ابني أو بنتي زي كما أنا عايزه ومبلغ أقل من المدارس الخاصة ده حقنا وبندفع عشان نعلم ولادنا روح حل أزمة الأعداد المتزايدة في المدارس وقلة المدرسين وبعدين اتكلم على التجريبيات أنت تعمل على مصلحة الغنياء فقط بدون مراعاة الطبقة المتوسطة

عدد الردود 0

بواسطة:

hana

يالللللله اغثنا من هذا الظلم

احنا الطبقه المتوسطه الى وقفنا ووقفين جنب البلد مش حاسين بالفقراء؟...ازاى احنا بننكوى بنار الاسعار ونار فواتير الكهربا احنا الى مخليين المؤسسات الخيريه لها وجود فى مصر من تبرعتنا......كل ده علشان بندافع عن حق ولادنا فى تعليم راقى بسعر مناسب لينا بعيدا عن جشع الخاص وسوء احواله التعليميه ...الى كاتب هذا المقال ضالم ضالم ضالم احنا الى مش عايزين التعليم يتطور ولا انتوا الى عاوزين تاخدونا وتخدوا ولادنا لمنظومه فاشله غير مكتمله الاركان ده الوزير اعترف بنفسه انه لسه مفيش كوادر معلمين مؤهله للنظام التعليمى الجديد طب دربهم الاول واعملهم اكتفاء ثقافى ومادى وابقى طبق المنظومه ..طور زى مانت عاوز فى الحكومى ده حقهم الحكومى منهار ...بس زى مبعدت عن القومى والخاص ابعد عن التجريبى واولياء اموره

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

ليس حقد على الخاص والدولي نريد كل مدارسنا العامه كالخاص والدولي

التعليم المصري العام قضيه مصيريه وقوميه ومن يعارض التطوير أقل وصف له انه خائن و لا يستحق أن يعيش بهذا الوطن. وكل من يدمر التعليم لحساب فئة على أخرى يستحق أكثر من السابق.التطوير لا يمكن ان يكون خيال بدون مراعاة الواقع..التطوير سيكون فشل بدون معالجه المشكلات الحالية التي ستقضي عليه وان كان هذا التطوير صحيح لعدم وجود البيئة المادية والمعنوية الملائمة له.لذا نناشد أعلى سلطه بجمهوريه مصر الفرعونية رئاسة أم تشريعيه بتأجيل تطبيق هذا التطوير بعد عمل الأتي 1– إنشاء المجلس الأعلى للتعليم العام المصري هو الوحيد صاحب القرارات المصيرية للتطوير ينفذ الوزير قراراته ومنصب الوزير شرفي لا اكثر وقرارات المجلس دستور نافذ يلتزم بها الجميع لانها من الجميع 2- حل المشكلات العالقة منذ مئات السنين التي أدت لتأخر تعليمنا وجعله بذيل القائمة ومنها 1- الكتاب المدرسي(تطويره بشكل منافس ورقيا أم رقميا ) للملخصات الخارجية التي قال عنها الوزير السابق للوزير الحالي انها عاده تاريخيه لا يمكن القضاء عليه 2- كثافات الفصول والبدء بسن التشريعات اللازمة لتحديد إعداد الطلاب بكل فصل مدرسي الا يتجاوز 30 طالب. إذا استطعنا تنفيذ السابق يمكننا معالجه المشكلات الأخرى( كأجور المعلمين – الدروس الخصوصية- المشاركة المجتمعية بالتعليم..... 3- ان تولى الدولة خططها المستقبلية للتعليم الفني لإعداد الدولة للتحول لدوله صناعية 4-........يتبع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

كلام جميل .... ولكن

استاذه ساره الموضوع مش رفض اولياء الامور لنظام جديد والكل مش راضى عن النظام الحالى لكن باختصار وفى كام نقطه 1- ازاى الطالب يدرس رياض وعلوم بالعربى فى الابتدائى وبعدين يبدأ من جديد دراستها باللغه الاجنبية فى الاعدادى 2- هل المدارس التجريبية افضل ام الحكومه عربى واسمع الاجابه من حضرتك 3 - نقص مدرسى الماث والساينس فى المدارس التجريبية لايعنى تعميم الماث والساينس فى كل المدارس 4- ماهو العدد المطلوب من المدرسين لتدريس الماث والساينس على مستوى مدارس الجمهوريه وهل العدد موجود ومؤهل او حتى يمكن ايجاده فى خلال 6 سنوات من الان وهى الفتره الانتقاليه 5- اى نظام يراد له النجاح لابد ان يكون مكتوبا بالكامل وله لائحته التنفيذيه وان يتم عمل ورش عمل وندوات لشرحه بمشاركة الطلبه والمدرسين واولياء الامور والوزاره وتعديل المقترحات التى يتم الموافقه عليها للحصول على الدعم الكامل من كل الاطراف . يارب تكون الرساله وصلت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة