"خد بالك من أشعة الشمس".. الالتهابات وحمو النيل وتغير لون الشعر وتساقطه أبرز الأضرار.. وهذه الطرق الآمنة للخروج فى الصباح للاستفادة منها وسبل الوقاية منها وقت الظهيرة.. و3 عصاير مهمة لحمايتك

السبت، 05 مايو 2018 05:26 م
"خد بالك من أشعة الشمس".. الالتهابات وحمو النيل وتغير لون الشعر وتساقطه أبرز الأضرار.. وهذه الطرق الآمنة للخروج فى الصباح للاستفادة منها وسبل الوقاية منها وقت الظهيرة.. و3 عصاير مهمة لحمايتك التعرض لأشعة الشمس - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد حالة الطقس ارتفاع فى درجة الحرارة خلال هذه الفترة وخاصة فى فصل الصيف، لذلك حذرت وزارة الصحة المواطنين  فى هذه الفترة من عدم التعرض للحرارة والبقاء فى المنزل وخاصة كبار السن والأمراض المزمنة، تجنباً للمشاكل الصحية ولذلك نتعرف خلال السطور التالية متى يفضل الخروج فى أشعة الشمس وأضرارها على الجلد.

 

"حمو النيل "وبقع ملونة وإلتهابات أضرار صحية تسببها الشمس للبشرة

قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقاً، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أضرار تعرض لأشعة الشمس يختلف حسب التوقيت، وهى:

 

1- الخروج بعد شروق الشمس بساعتين، وهى مفيدة جداً للبشرة، وتمد الجسم بفيتامين "د"، بفوائد صحية عديدة خاصة للعظام.

2-  التعرض لأشعة الشمس وقت الظهيرة، بداية من الساعة 12 إلى 2 الظهر، تعتبر ضارة جداً وتسبب إلتهابات للجلد تصل للحروق، مشيراً إلى إن خروج المرأة فى هذا التوقيت وهى واضعة مستحضرات تجميل على البشرة، تتفاعل هذه المواد معها مما يسبب إلتهابات وتترك أثار وبقع لونها بنى على الوجه.

وأضاف تعرض لأشعة الشمس  مع إرتفاع درجة الحرارة يسبب أضرار صحية للجلد، منها الإصابة بحمو النيل، والذى يتسبب فى ظهور إلتهابات والشعور  بحرقان فى مناطق مختلفة من الجسم وخاصة منطقة الصدر والأكتاف وعلاجها استخدام كريمات موضعية مع تجنب التعرض لأشعة الشمس.

ويمكن أن يسبب التعرض لأشعة الشمس عند البعض ظهور بقع ملونة أبيض أو بنى مختلف الحجم، ويحتاج علاجها أستخدام مضادات فطريات وإرتداء ملابس قطنية .

التعرض لاشعة الشمس
 

 

تساقط الشعر وتغير لونه 

وأشار رئيس المركز القومى للبحوث سابقاً، إلى أن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يسبب أضرار صحية لخصلات الشعر، حيث تسبب ضعفه وتقصفه وتغير لون الشعر وتساقطه.

 

حارب أشعة الشمس وحر الصيف بالبرتقال والليمون 

الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية ورئيس مركز معلومات الأمن الغذائى، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، يوجد عدد من المشروبات التى تساعد على رطوبة الجسم، خلال فترة الصيف، وهى:

 

عصائر
 

عصير البرتقال:
 

يحتوى عصير البرتقال على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم، تعمل على تنقية الجسم من السموم وزيادة رطوبة البشرة، وتخفيف أعراض الأنفلونزا.


عصير الليمون:

يحتوى الليمون على نسبة عالية من فيتامين "ج"، الذى ينشط من الدورة الدموية بالجسم، بالإضافة إلى فيتامين "سى"، الذى يعمل على علاج الزكام والإنفلونزا، بالإضافة إلى أنه يساعد على رطوبة البشرة، وانخفاض الوزن الزائد.

 

عصير جوافة:

تحتوى الجوافة على الكالسيوم، فوسفور، الفولات، فيتامين "سى" و"أ"، مغنيسيوم، وجميع هذه العناصر الغذائية تمد الجسم بفوائد صحية عديدة منها إنقاص الوزن الزائد من الجسم، تقوية الجهاز المناعى، رطوبة البشرة.

 

عصير الفراولة:

تعتبر الفراولة مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين "ك"، والمواد المضادة للأكسدة، والتى تمد الجسم بفوائد صحية منها تنظيم عملية الهضم، الوقاية من أمراض القلب، والتهاب المفاصل، وترطيب الجسم.

 

طرق الوقاية من أشعة الشمس فى فصل الصيف

 

واقى من الشمس
 

أوضح الدكتور هانى الناظر، أستشارى الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومى للبحوث سابقاً، طرق الوقاية من أشعة الشمس وهى :

 

1- ارتداء غطاء على الرأس مثل "كاب".

2- إرتداء ملابس قطنية ذات ألوان فاتحة حتى تعكس ضوء الشمس.

3- أستخدام كريم واقى من الشمس، مع العلم إنه ينتهى مفعوله خلال ساعتين، لذلك يجب الحرص على وضعه خلال هذه المدة.

4- الأستحمام بالماء البارد مرة أو مرتين يوميا.

5- ينصح بالإستحمام بصابون يحتوى على جلسرين، وذلك لقدرته فى الحفاظ على الجلد والوقاية من الإلتهابات كما إنه مناسب للبشرة الحساسة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة