أكرم القصاص

س و ج.. 7 أسئلة تشرح منظومة التابلت الجديدة لرفع استخدام وسائل تنظيم الأسرة

الجمعة، 04 مايو 2018 03:02 م
س و ج.. 7 أسئلة تشرح منظومة التابلت الجديدة لرفع استخدام وسائل تنظيم الأسرة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الصحة والسكان البدء فى تطبيق منظومة التوعية بأهمية وسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة عبر التابلت من خلال الرائدات الريفيات المنتشرين فى جميع أنحاء الجمهورية.

 

"اليوم السابع" يستعرض تحليل معلوماتى فى "س وج" آليات عمل المنظومة الجديدة للتوعية بأهمية وسائل منع الحمل.

 

س: ماذا عن منظومة التابلت وآليات عملها للتوعية بأهمية وسائل منع الحمل؟

ج: تهدف لإنشاء نظام إلكترونى مميكن لجميع المنتفعات والمستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة ونوع الوسيلة المستخدمة، لتحقيق خطة التنمية المستدامة (مصر 2030).

 

س: ما هى الفائدة التى تعود على الرائدات الريفيات من تطبيق منظومة التابلت؟

ج: ستعمل على تخفيف أعباء التسجيل عليهم مع خلق شبكة للتواصل بين جميع المستويات الأمر الذى من شأنه دعم نظام الاستدعاء لمنتفعات تنظيم الأسرة فى المناطق الأكثر احتياجا.

 

س: هل سيتم توزيع التابلت على جميع الرائدات الريفيات فى مصر؟

ج: طبعا سيتم توزيعه على الجميع لأنها منظومة متكاملة وفعليا تم توزيع أكثر من 400 تابلت وهذا العدد ضمن 14 ألف تابلت سيتم توزيعهم على مراحل متتالية خلال الفترة القليلة القادمة.

 

س: ماذا عن تدريب الرائدات على استخدام التابلت؟

ج: تم تدريب بعض المشرفين المركزيين من الرائدات الريفيات بالقطاع على البرنامج الإلكترونى باستخدام أجهزة التابلت، وسيتم تدريب الرائدات الريفيات والمشرفين بمحافظتى الأقصر والإسماعيلية كتجربة أولية على أن يتم تعميمها بعد ذلك على مستوى الجمهورية.

 

س: ما هو دور الرائدات الريفيات بعد تطبيق منظومة التابلت؟

ج: سيتم عمل حصر سكانى لبيانات الأسر بالكامل والسيدات المستهدفات فى المربع السكنى الخاص بالرائدة الريفية إلكترونياً وبالرقم القومى، وموقف السيدات من استخدام وسائل تنظيم الأسرة، وسيتم تسجيل الزيارات المنزلية إلكترونيا وقت تنفيذها، والناتج منها، بالإضافة إلى دراسة مردود هذه الزيارات وتأثيرها على تغيير السلوكيات بالمجتمعات المستهدفة.

 

س: ماذا عن البرامج التى يتضمنها التابلت للتوعية بوسائل تنظيم اأاسرة ؟

ج: جهاز "التابلت" يحتوى على نظام طارئ للإبلاغ عن أى ملاحظات صحية أو تغييرات قد تظهر فجأة مما يساعد فى نظام الرصد المبكر المتبع بوزارة الصحة والسكان، كما يتم تسجيل جميع الأنشطة الخاصة بالرائدة الريفية إلكترونيًا، ووقت تنفيذها مثل الندوات الخارجية والداخلية والحملات القومية لتنظيم الأسرة وقوافل الصحة الإنجابية، مما يتيح توافر الإنجازات والإحصاءات أولاً بأول.

 

س: ما هى النتائج المرجوة من تطبيق نظام التابلت؟

ج: يساهم هذا البرنامج فى متابعة السيدات الغير مستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة والسيدات النفساوات والمنقطعات عن الاستخدام لرفع معدلات الاستخدام من 58.5% إلى 62.5% عام 2020، لتخفيض النمو السكانى ليصل تعداد السكان إلى 112 مليون نسمة عام 2020 بدلا من 128 مليون نسمة.

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد

بلاغ

بلاغ للرقابة الادارية و مباحث الاموال العامة و النائب العام للتحقيق فى صفقة التابلت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة