خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أستاذ أورام: سرطان الكبد يمثل ربع حالات الأورام الموجودة فى مصر

الجمعة، 04 مايو 2018 02:48 م
أستاذ أورام: سرطان الكبد يمثل ربع حالات الأورام الموجودة فى مصر المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد اليوم بالإسكندرية المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان ، برئاسة الدكتور عباس عمر رئيس الجمعية والمؤتمر ، وبحضور عدد من كبار أطباء الأورام من مختلف الجامعات المصرية ، والبروفوسير جان مارك نابهولز من فرنسا والدكتور إبراهيم الشنيبر من السعودية.

 

وألقى الدكتور يسرى رستم أستاذ علاج الأورام بطب الإسكندرية ، سكرتير عام المؤتمر ، محاضرة عن الجديد فى علاج سرطان الكبد بالعلاج المناعى، وذلك بعد حصول العلاج المناعى على موافقة سريعة من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية  "FDA "على استخدامه فى علاج حالات سرطان الكبد المتقدمة ، وذلك بعد تحقيقه نتائج معدلات حياة أكثر من 15 شهر فى الحالات التى يستخدم فيها كخط علاج ثانى و28 ونصف شهرا فى الحالات التى تم استخدامه فيها كخط علاج أول.

 

وقال رستم إن سرطان الكبد يمثل 33.5% من إجمالى حالات السرطان لدى الرجال ، ويأتى بعد سرطان الثدى فى السيدات بنسبة 13.5%، مما يجعله أكثر السرطانات شيوعا بين مرضى الأورام الخبيثة المصريين بنسبة 24% مما يمثل ربع حالات السرطان فى مصر.

 

وأضاف الدكتور يسرى رستم أستاذ علاج الأورام بطب الإسكندرية ، أنه لا يوجد علاج شاف لسرطان الكبد المتقدم، لافتا إلى أن العلاج المناعى الجديد يعمل على تحفيز الجهاز المناعى بالجسم على مهاجمة الخلايا السرطانية، ومنع العوامل التى تحفز تكاثر وانتشار السرطان.

 

وأكد أن أخذ العلاج المناعى يتم عن طريق الوريد مرة كل أسبوعين، حيث أثبت فاعليته فى السيطرة على الأورام السرطانية بالكبد فى الحالات المتقدمة بنسبة 54% ، كما وجد بعض الحالات الاستجابة الكلية باختفاء الأورام السرطانية بالكبد تماما.

 

وأوضح الدكتور يسرى رستم أستاذ علاج الأورام بطب الإسكندرية، أن المريض يحتاج إلى الاستمرار فى تناول العلاج لفترة أطول لا تقل عن سنة، وقد تمتد لأكثر من ذلك عند حدوث استجابة كلية، وأثبتت العلاج أنه يقلل من الأعراض الجانبية ، وآمن فى استخدامه لعلاج مرضى سرطان الكبد.

 

وأشار رستم إلى أن هذه النتائج المبشرة بداية لظهور خطوط استرشادية لعلاج هذه الحالات المتقدمة، موضحا أن العلاج المناعى يعمل على غلق مستقبلات تتواجد على سطح خلية الورم ، لقتل الخلايا السرطانية، والتى بدورها كانت تمنع مرور الأدوية التقليدية الأخرى من الدخول لقتل الأورام.

 

جدير بالذكر أن المؤتمر تم افتتاحه مساء أمس بالإسكندرية ، بحضور عدد كبير من أطباء علاج وجراحة الأورام من مختلف الجامعات المصرية، وبحضور الدكتور أيمن شافعى مدير كلية الطب بالقوات المسلحة، وعدد من أطباء وطلبة كلية الطب بالقوات المسلحة.

 

المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان  (1)
المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان (1)

 

المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان  (2)
المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان (2)

 

 

المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان  (3)
المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان (3)

 

 

المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان  (4)
المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان (4)

 

 

المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان  (5)
المؤتمر السنوى العاشر لجمعية الإسكندرية لرعاية مرضى السرطان (5)

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة