خالد صلاح

خليك حساس واتأسف لو غلطان.. قواعد للنقاش مع الشخص العصبى

الخميس، 03 مايو 2018 02:00 م
خليك حساس واتأسف لو غلطان.. قواعد للنقاش مع الشخص العصبى قواعد التعامل مع الشخص الغاضب ـ ارشيفية
سارة سامى
إضافة تعليق

نحن لا نتملك ثقافة التعامل مع الغضب، ولا نترك فرصة للشخص الغاضب للتعبير عن مشاعره بطريقة طبيعية، وهذا ما يؤدى إلى اشتعال الخلافات والتوتر الداخلى المستمر، وهذا ما يجعلنا نقدم بعض الطرق للتعامل بحكمة مع الشخص الغاضب للوصول لحلول سلمية معه، وفقًا لما جاء فى تقرير للموقع الأجنبى برايت سايد. 

كن لطيفًا أثناء المناقشة

كن ودودا
كن ودودا

ينبغى أن تتفادى غضب أى شخص منك باللطف والمعاملة الحسنة، وإبداء الاهتمام والرغبة فى مساعدته لحل مشكلاته وذلك بإشعاره باهتمامك به والتركيز فى فهم مشكلته، دون أن تخبره بجملة "أريد أن أساعدك" لأن هذه الجملة تنقل إليه شعور بالتفاخر بدلًا من التعاطف المخلص.

لا تخشى أن تكون أنت المخطئ فى نهاية النقاش

لا تخشى من الخطأ
لا تخشى من الخطأ

لا تعتقد أنه يجب أن تكون على حق حتى تستعد لمناقشة الشخص الغاضب منك، فعليك أن تعلم أنه يمكن أن تصبح أنت المخطئ فى نهاية المحادثة، وأن تكون على استعداد أنه ربما ينتهى الأمر باعتذارك أو اعترافك بالخطأ حتى وإن كنت تثق فى نفسك فى بداية النقاش، فإن كنت مستعدًا لأى نتيجة ستتمكن من النظر إلى المشكلة بهدوء وتستطع التعامل جيدًا مع الشخص الغاضب منك.

لا تتظاهر أنك شخص غير حساس

لا تتظاهر بانك شخص غير حساس
لا تتظاهر بانك شخص غير حساس

لا تحاول التظاهر بأنك شخص لا يشعر وغير مهتم بأحاديث الشخص الغاضب، فهناك اختلاف كبير بين الحفاظ على كونك شخصًا هادئًا وأن تشعر الشخص الذى أمامك بعدم الاهتمام، لأن هذا الأسلوب يزيد من إشعال الموقف مع الشخص الغاضب منك.

اسأل عما يمكنك القيام به لتحسين الوضع

 تسأل بما يجب أن تفعله
اسأل بما يجب أن تفعله

"ماذا يمكننى أن أفعل؟"  المقولة مهمة جدا عند التعامل مع الشخص الغاضب منك لأنها تظهر ثقتك وإخلاصك ورغبتك فى حل المشكلة، كما تساعد على حل المشكلة بشكل سريع ومثمر وعقلانى .

لا تضغط على الشخص الغاضب إن كان لا يريد التحدث
 

لا تضغط على الشخص الغاضب
لا تضغط على الشخص الغاضب

إذا كان الشخص الذى أمامك غاضب جدا بدرجة تجعله لا يدرك غضبك فعليك أن تهدأ وتعود للخلف وتنتظره حتى يهدأ، وأن تكن على استعداد تام أولا لحل المشكلة قبل الدخول فى أى نقاش، وإن كنت لا تريد الاعتراف بخطأك فعليك أن تكن هادئا وتعطى مساحة للشخص الغاضب للدفاع عن نفسه .


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة