أكرم القصاص - علا الشافعي

الكوريتان تناقشان إبرام اتفاقية عدم الاعتداء وتحويل الهدنة لمعاهدة سلام

الأحد، 27 مايو 2018 08:57 ص
الكوريتان تناقشان إبرام اتفاقية عدم الاعتداء وتحويل الهدنة لمعاهدة سلام زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ونظيره الجنوبى
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المكتب الرئاسى فى كوريا الجنوبية اليوم الأحد، أن الكوريتين تناقشان على مستوى العمل ضرورة النظر فى تحويل اتفاقية الهدنة بينهما إلى معاهدة سلام، وإبرام اتفاقية عدم الاعتداء المتبادل بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة فى نفس الوقت.

وقال مصدر رفيع المستوى بالمكتب الرئاسى (فى تصريحات نقلتها وكالة انباء /يونهاب/ الكورية الجنوبية) أن الكوريتين تجريان التشاور على مستوى العمل بشأن سبل تهدئة المخاوف الأمنية لكوريا الشمالية، وإبرام اتفاقية عدم الاعتداء المتبادل، وبدء المفاوضات لتحويل اتفاقية الهدنة إلى معاهدة سلام، والإعلان عن نهاية الحرب الكورية بواسطة الكوريتين والولايات المتحدة.

وأضاف المصدر أن الكوريتين لم تتوصلا بعد إلى موعد وأجندة القمة الثلاثية بين الكوريتين والولايات المتحدة، وأنهما تنظران فى احتمال عقد قمة ثلاثية على مستوى العمل.

فى السياق ذاته، أكد المصدر - الذى رفض ذكر اسمه - أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب جدد التأكيد فى اتصاله الأخير مع نظيره الكورى الجنوبى مون جيه-إن على أن بلاده مستعدة لبدء تعاون اقتصادى كبير الحجم مع كوريا الشمالية فى حال انعقاد القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بنجاح.

من جهته أعرب الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه-إن، اليوم الأحد، عن أمله فى أن يأتى الإعلان عن نهاية الحرب الكورية خلال القمة الثلاثية بين الكوريتين والولايات المتحدة فى حال عُقدت بنجاح القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، والتى يحتمل عقدها فى 12 يونيو المقبل.

وردا على سؤال عن إنشاء خط ساخن بين الكوريتين والولايات المتحدة، قال مون " إنه تم إنشاء الخط الساخن بين الكوريتين ويعتقد أن هناك حاجة لإنشاء خط ساخن بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة"، موضحا أنه يعتقد بأن إنشاء خط ساخن بين الكوريتين والولايات المتحدة يتطلب عقد القمة الثلاثية بين الدول الثلاث أولا، بحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب".

وأشارت الوكالة إلى أن هذه التصريحات جاءت خلال مؤتمر صحفى عقده الرئيس مون، صباح اليوم، بالمكتب الرئاسى لشرح نتائج القمة بين الكوريتين التى جرت، أمس، فى الجانب الشمالى من قرية الهدنة "بانمونجوم" الحدودية بين الكوريتين.

وذكر الرئيس الكورى الجنوبى أن الحكومة نقلت ما تمت مناقشته خلال القمة الثانية بين الكوريتين، إلى الجانب الأمريكى، موضحا أن كل الجهود التى يبذلها ليست من أجل تحسين العلاقات بين الكوريتين فقط، بل من أجل إنجاح القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وأن الحكومة تتواصل وتتشاور بشكل وثيق مع كل من الجانبين الأمريكى والكورى الشمالى لإنجاح القمة.

وأشار إلى أنه يعتقد بأن القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة لن تعقد إلا بعد التأكد من عزمهما على نزع السلاح النووى الكورى الشمالي، مؤكدا أن كوريا الشمالية والولايات المتحدة تجريان محادثات العمل للقمة بينهما حاليا، الأمر الذى رأى أنه يظهر أن الولايات المتحدة تأكدت من عزم كوريا الشمالية على نزع السلاح النووي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة