رسائل فنانى الزمن الجميل لجنودنا فى العاشر من رمضان.. موسيقار الأجيال: انتصاراتكم أذهلت العالم.. العندليب:سكت الكلام والبندقية اتكلمت.. السندريلا:طال شوقنا لهذا اليوم.. فؤاد المهندس: العسكرى المصرى بعشرة صهيونى

السبت، 26 مايو 2018 04:00 ص
رسائل فنانى الزمن الجميل لجنودنا فى العاشر من رمضان.. موسيقار الأجيال: انتصاراتكم أذهلت العالم.. العندليب:سكت الكلام والبندقية اتكلمت.. السندريلا:طال شوقنا لهذا اليوم.. فؤاد المهندس: العسكرى المصرى بعشرة صهيونى حرب أكتوبر
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى سنوات الحرب يمثل الفن دائمًا جبهة موازية وداعمة لجبهة القتال، وبينما يخوض الجنود حربًا أمام الأعداء فى ساحة المعركة، يخوض الفنانون معركة أخرى لرفع الروح المعنوية للشعب وبث الحماسة فى روحه.
 
وبين مقتنيات الأرشيفجى محمد صادق نطالع فى عدد مجلة الكواكب الصادر يوم 16 أكتوبر 1973 رسائل الفنانين إلى الجنود على الجبهة  بينما كانت المعركة فى أوجها وكان الفنانون فى أوج معركتهم الموازية يحضرون عشرات الأغنيات الخالدة التى تحتفل بالنصر وتتغنى بحب مصر.
 
الكواكب ـ 16 اكتوبر 1973 (4)
الكواكب ـ 16 اكتوبر 1973 
وتحت عنوان "من الفنانين إلى جنودنا فى أرض المعركة" كتب لهم موسيقار الأجيال "محمد عبدالوهاب": "أخى المقاتل على خط القتال فى مصر وسوريا.. "إن ينصركم الله فلا غالب لكم" ما تحققه هذه الساعات على جيوش الأعداء من انتصارات باهرة أذهلت وستذهل العالم، لهى خير دليل على صلابة وقوة الجندى العربى. لقد أصبحت أيها المقاتل فخرًا لأمتنا العربية، فإلى الأمام يؤيدكم الله بنصر من عنده، ونصر من الله وفتح قريب".
 
رسالة عبدالوهاب
رسالة الموسيقار محمد عبدالوهاب
وخاطبهم العندليب الأسمر عبدالحليم: "يا جيش مصر يا درعنا الواقى، يا فخر ا لأمة العربية. تقدم بصلابتك وعزيمتك الجبارة، واصل انتصاراتك على أعداء الله، وأعداء المة العربية. الانتصارات ليست غريبة عليك ولا على أمتك، فأنت أهل لها والنصر سيكون حليفكم. لقد سكت الكلام والبندقية اتكلمت والأمة العربية كلها من خلفكم تعاضدكم وتشد من أزركم وإن تنصروا الله ينصركم يا جند الله".
 
رسالتى العندليب والسندريلا
رسالتى العندليب والسندريلا
فيما وجه لهم الفنان القدير فؤاد المهندس "كلمتين وبس" وقال "هما كلمتين وبس اللى عاوز أقولهم، بص قدامك واوع تفكر إنهم أقوى منا. ده إحنا عندنا رجال وعتاد يهد حيلهم، والعسكرى المصرى بعشرة صهيونى.. مش كده ولا إيه؟".
 
أما الفنانة شويكار فقالت لهم "حقيقة أشعر بالفرحة من أعماقى وأتمنى من قلبى لكم النصر الدائم، بالشجاعة وبالصبر سيتحقق الأمل وتتحرر الأرض من حثالة الصهيونية. وكلمة أخيرة: استمروا فى نضالكم والله معكم".
 
ومن السندريلا سعاد حسنى كانت هذه الرسالة "إخوتى المقاتلون فى كل مكان على خط المواجهة العربية هنيئًا لكم ولنا انتصاراتكم المذهلة على أعداء أمتنا التى طال شوقكم وشوقنا لها، لقد كانت أمتنا من المحيط إلى الخليج تواقة لهذا اليوم الذى تلقنون فيه درسًا قاسيًا للعدو المغرور الذى كان يعتقد أنه قوة جبارة لا تهزم. لكن ما حققتموه من انتصار سريع على العدو زاد من إيماننا بكم وبصلابتكم اللذين لم يتطرق إليهما الشك فى أية لحظة من اللحظات. إلى الأمام أيها المقاتلون مع مزيد من الانتصارات يؤيدكم الله بنصر من عنده".
 
رسالة وردة الجزائرية
رسالة الفنانة وردة الجزائرية
و"من قلب مناضلة جزائرية" أرسلت الفنانة "وردة" رسالتها للجنود فى حرب أكتوبر وقالت لهم "من قلب مناضلة جزائرية سبق أن مرت بنفس التجربة وتشعر بما تقاسيه، لكن المعاناة فى سبيل الهدف فيها سعادة بالغة والإيمان بحق الشعب العربى فى أرضه يهون كل تضحية. كل العرب معكم وكلنا وطن تجمعنا أهداف مشتركة. سيروا إلى الأمام والله معكم". 
 
رسالة أحمد مظهر
رسالة الفنان أحمد مظهر
بعبارة مشابهة اختتم الفنان أحمد مظهر رسالته للجنود حيث كتب لهم "ظللت أتابع الموقف طول الليل، يوم حققتم انتصاركم وكنت أدعو لكم كل لحظة بالنصر ولا شك أن كل الشعب كان يدعو لكم أيضًا فنحن جميعًا من ورائكم نحميكم ونقف صفًا واحدًا بل وجيشًا واحدًا، فسيروا على بركة الله".
ومن الثنائى "فايزة أحمد ومحمد سلطان" نقلت المجلة رسالة "إلى كل جندى باسل خاض تجربة العبور، رفعت رأسنا وحققت أملنا، أمل الشيخ والطفل، أمل السيدة والفتاة، أمل الموظف والعامل والفلاح والطالب. فشكرًا لك ألف شكر".
 
وبكثير من الحماس كتبت الفنانة هدى سلطان رسالتها للجنود "بالروح.. بالدم.. بكل ما فى الإنسان، وما أرخصه من عطاء فى سبيل الوطن، أهدى إلى الجنود، إلى الأخوة إلى الحراس، إلى الأبطال، أهديهم دعوة إلى الله أن ينصرهم ويثبت أقدامهم ونحن ورائهم بقلوبنا وأرواحنا وعيوننا ودمائنا نفتديهم".
ووجهت الفنانة القديرة سميحة أيوب رسالتها إلى "المقاتل المصرى والعربى على كل أرض داستها قدم الغاصبط، وأضافت "يا مصر بعد العبور قولى ابنى انتزع حقى وجابهولى، من حقى يا أمه إنى أقيم طولى وأقول شوفونى على الحقيقة يا ناس". 
 
الكواكب ـ 16 اكتوبر 1973 (5)
الكواكب ـ 16 اكتوبر 1973
ومن الفنانة هند رستم نقلت المجلة هذه الرسالة "ابنى.. اخى.. أبى.. أخيرًا أنت على أرض سيناء تمثل 100 مليون عربى ينفطر الدمع من عيونهم فرحًا بك وبنصرك.. سيناء الحبيبة أنت تحررها والجولان وكل شبر وطأته أقدام الغزو. يا سلام.. أخيرًا فعلتها يا بطل.. إن ينصركم الله فلا غالب لكم".
أما الفنان عادل أدهم فكتب "كنت أتمنى أكون معاهم فى الميدان، مع أبطالنا اللى بيبنوا لنا  المستقبل الحلو والأمل الحلو.. مع أبطالنا اللى بيثبتوا إن الشعب العربى حى لا يموت، وكرامة الشعب العربى باقية أبدًا مهما صادفت من صعاب وأزمات.. إخواننا اللى بيحاربوا النهاردة بيحاربوا من أجل شرف الإنسان العربى.. من أجل وجه الإنسان العربى".
 
فيما أعرب الفنان محمد عوض عن اندهاشه من "السرعة البالغة" لما حدث، وكتب "مدهش أن يتم هذا وبهذه السرعة البالغة، ولكننا كنا نتوقعه. لازم يعرفوا إن العرب وراء حقهم ولن يفرطوا فى شبر واحد من أرضهم وكنت أتمنى أن يكون أبنائى فى سن تسمح لهم بالقتال وأنا كنت قدمتهم فداءً للعروبة. سدد الله خطاكم ونصركم على الجبناء".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة