قرأت لك.. الزوجان العالمان.. 129 أسرة عربية جمعها الحب والعلم

السبت، 26 مايو 2018 07:00 ص
قرأت لك.. الزوجان العالمان.. 129 أسرة عربية جمعها الحب والعلم غلاف كتاب الزوجان العالمان
كتب احمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الكتاب الصادر مع مجلة العربية، نطالع كتاب "الزوجان العالمان.. أزواج جمعهم العلم والأدب والفكر والإبداع" من إعداد الكاتب أحمد إبراهيم العللونة، وفيه يرصد 129 أسرة عربية طرفاها ممن عملوا فى مجالات علمية وثقافية.
 
ويقول الدكتور أحمد مطلوب الذى قدم للكتاب "يتضح منهج الكتاب فيما اختطه المؤلف، وأول ذلك أنه رتب الأعلام بحسب الحروف العربية، ثم انطلق من هذه الخطوة إلى الأعلام فبدأ بالزوج ثم ثنى بالزوجة، على أساس أن استقراءه دل فى الغالب على أن الزوج أشهر من الزوجة، وأن الزوجات اللواتى هن أشهر من أزواجهن قليلات منهم سهير القلماوى (يحيى الخشاب) وغاة السمان (بشير الداعوق) وسلمى الحفار (نادر الكزبرى) ونازك الملائكة (عبد الهادي محبوبة) وليلى الأطرش (فايز الصباغ) وسحر ملص (غسان العلى).
 
ومنهن من تساوين فى الشهرة مع أزواجهن مثل وداد السكاكينى (زكى المحاسنى) وخديحة الحديثى (أحمد مطلوب) وبنت الشاطئ (أمين الخولى).
 
ومن استقرائه اتضح أن الزوجين يكونان فى الغالب فى اختصاص واحد  وقد يقومان بأعمال مشتركة كالتأليف وقد يكونان فى عقيدة واحدة أو دين واحد. 
ويقول أحمد مطلوب "لقد جال المؤلف جولة واسعة فى الوقوف على الزوجين العالمين وكشف عن حقائق لا يعرفها الكثيرون ومن هنا جاءت أهمية الكتاب.
 
وينهى مطلوب تقديمه للكتاب بقوله "هذا كتاب كسفينة نوح بين دفتيه أزواج من الأقطار العربية جمعهم العلم والأدب والفكر والإبداع وطاف مزهوا بأمة أنجبتهم وسيبقى يطوف فى مشرق الوطن العربى  ومغربه إلى ما شاء الله"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة