أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء ينشئون بنك DNA يمكن استخدامه لإعادة الحيوانات المنقرضة إلى الحياة

الجمعة، 25 مايو 2018 07:00 م
علماء ينشئون بنك DNA يمكن استخدامه لإعادة الحيوانات المنقرضة إلى الحياة ديناصور
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن أن تعود الديناصورات إلى الحياة مرة أخرى، وذلك بفضل الحمض النووى الحيوانى، إذ يقوم الباحثون بقيادة جامعة كارديف بتطوير أول بنك بيولوجى حيوانى فى المملكة المتحدة، يدعى البنك الحيوى CryoArks، وسيعطى البنك الباحثين فرصة الوصول إلى الأنسجة والخلايا والحمض النووى من الأنواع المهددة بالانقراض، وكذلك الأنواع المنقرضة وهو ما يمكن استخدامه فى المستقبل بأشكال متنوعة.

وقال البروفيسور مايك بروفورد ، الذى يقود المشروع: "سوف يتوسع CryoArks ويربط معا مجموعات من العينات المحفوظة من المختبرات، وحدائق الحيوان، وأحواض السمك والمتاحف من جميع أنحاء المملكة المتحدة، وسيوفر للعلماء فرصة لا مثيل لها لتحسين إدارة وتقاسم هذه الكمية الهائلة من المواد الجينية.

ديناصورات
ديناصورات

 

وأضاف البروفيسور بروفورد: "يمثل البنك الحيوى CryoArks قفزة هائلة إلى الأمام فى مجال البنوك الحيوية الحيوانية فى المملكة المتحدة، وأن الوصول إلى هذه البيانات سيساعد فى إيجاد حلول لحماية كوكبنا وأنواعه المهددة بالانقراض.

ووفقا لموع "ميرور" البريطانى، سيسمح البنك للباحثين ومديرى البيئة بالحصول على مواد لم يعتقدوا أنها موجودة قط، بما فى ذلك عينات من الحيوانات البرية والحيوانات التى انقرضت الآن.

ومن المقرر أن يتم افتتاح البنك الحيوى فى يوليو 2018، على الرغم من أنه من غير الواضح أى نوع من الحمض النووى المنقرض سيتم تخزينه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة