أكرم القصاص - علا الشافعي

صور العالم هذا المساء.. تحول مفاجئ فى المباحثات بين واشنطن وبيونج يانج وترامب يلغى القمة المزمعة مع كيم.. إعصار "موكانو" يضرب اليمن والقرن الأفريقى ويتجه لبحر العرب.. انفجارات تهز محيط مطار الضبعة بحمص السورية

الخميس، 24 مايو 2018 10:11 م
صور العالم هذا المساء.. تحول مفاجئ فى المباحثات بين واشنطن وبيونج يانج وترامب يلغى القمة المزمعة مع كيم.. إعصار "موكانو" يضرب اليمن والقرن الأفريقى ويتجه لبحر العرب.. انفجارات تهز محيط مطار الضبعة بحمص السورية العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في تحول مفاجئ ألغى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الخميس القمة التاريخية التي كانت مقررة بعد أقل من ثلاثة أسابيع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون منددا بـ "عدائية" نظام بيونج يانج، لكنه أبقى الباب مفتوحا أمام احتمال عقد لقاء آخر.

وتستعد سلطانة عمان، لاستقبال العاصفة المدارية موكانو، التى ضربت جزيرة سقطرى اليمنية، والقرن الأفريقى، وتسببت فى فقدان عشرات الأشخاص، وتدمير العديد من المنشأت، وأغلقت السلطات العمانية بعض المطارات، وإلى التفاصيل:- 

ترامب يلغى القمة المزعمة مع كوريا الشمالية..
 

البداية من أمريكا، حيث بعث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب رسالة إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون اليوم الخميس يبلغه فيها بإلغاء القمة التى كان من المقرر أن تجرى فى سنغافورة فى يوم 12 يونيو.

وفيما يلى نص الرسالة: "عزيزى زعيم كوريا الشمالية إننا نقدر لكم وقتكم وصبركم وجهودكم المتعلقة بمفاوضاتنا التى جرت مؤخرا والمناقشات بشأن القمة التى سعى الطرفان طويلا لعقدها والتى كان من المقرر أن تجرى يوم 12 يونيو فى سنغافورة، حسب علمنا فإن الاجتماع كان بطلب من كوريا الشمالية، ولكن هذه المسألة لا تعنى الكثير بالنسبة لنا، فقد كنت اتطلع كثيرا لأن اجتمع معكم هناك.

ولكن وللأسف ونظرا إلى الغضب الهائل والعدائية الصريحة التى ظهرت فى تصريحاتكم الأخيرة، أشعر أنه من غير المناسب فى هذا الوقت عقد هذه القمة المقررة، وبالتالى أرجو اعتبار هذه الرسالة إبلاغا بأن قمة سنغافورة لن تعقد وذلك لمصلحة الطرفين رغم أنها ليست فى مصلحة العالم، انتم تتحدثون عن قدراتكم النووية، ولكن قدراتنا هائلة وقوية لدرجة أننى ادعو الله أن لا نضطر ابدا لاستخدامها

لقد شعرت بأن حواراً بدأ يجرى بينكم وبينى، وذلك فى النهاية هو ما يهم، وأتطلع بحق إلى لقائكم يوما ما، ولكن فى الوقت الحالى أود أن أشكركم على الافراج عن الرهائن الذين أصبحوا الآن مع عائلاتهم، لقد كانت تلك بادرة جميلة نقدرها بشدة.

فى حال غيرتم رأيكم بخصوص هذه القمة المهمة للغاية، الرجاء عدم التردد فى الاتصال بى أو الكتابة لي، لقد خسر العالم، وكوريا الشمالية بشكل خاص، فرصة عظيمة للسلام الدائم والازدهار والثروة العظيمين. إن هذه الفرصة الضائعة هى بحق لحظة حزينة فى التاريخ مع خالص الاحترام دونالد جاى ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية".

ترامب وكيم
ترامب وكيم

 

خطاب ترامب
خطاب ترامب

 

إعصار "موكانو" يضرب اليمن والقرن الأفريقى ويتجه إلى بحر العرب..
 

وبخصوص إعصار موكانو، قال مسؤولون حكوميون إن اليمن أعلن حالة الطوارئ فى محافظة سقطرى اليوم الخميس بعد أن اجتاحت عاصفة مدارية عدة قرى وأدت إلى انقلاب زوارق وفقد ما لا يقل عن 17 شخصا.

ونسبت وكالة سبأ اليمنية الرسمية للأنباء إلى راجح بادى المتحدث باسم الحكومة قوله "أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة.. لإسعاف المواطنين المحاصرين فى قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالى الجبال".

وأضاف أن 17 شخصا اعتبروا فى عداد المفقودين بعد أن قلبت مياه الفيضانات زورقين وجرفت ثلاث سيارات، وقال مسؤول آخر إنه جرى إجلاء أكثر من 200 أسرة من قراهم.

وقال محافظ حضرموت القريبة إن العاصفة تزداد شدة وإن الاتصالات انقطعت عن أغلب أرجاء الجزيرة.

وضربت العاصفة نفسها منطقة القرن الأفريقى أمس الأربعاء مما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا فى إقليم أرض الصومال.

فيما ذكرت وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن من المتوقع أن تضرب العاصفة التى أطلق عليها موكانو جنوب اليمن وساحل عمان اليوم.

وأضافت أن السلطات العمانية أخلت مستشفيات فى محافظة ظفار ومناطق أخرى على الحدود مع اليمن فى حين قالت الهيئة العامة للطيران المدنى إن السلطات ستغلق مطار صلالة، ثانى أكبر مطارات عمان، لمدة 24 ساعة اعتبارا من منتصف الليل بسبب العاصفة.

 

إجلاء الأهالي
إجلاء الأهالي

 

إعصار ماكونو
إعصار ماكونو

نيكولاس مادورو يؤدى اليمين الدستورى لولايته الثانية فى حكم فنزويلا
 

وإلى فنزويلا، أدى الرئيس الفنزويلى المنتخب نيكولاس مادورو، اليوم الخميس، اليمين الدستورى فى ولايته الثانية أمام أعضاء الجمعية التأسيسية بمقر الجمعة فى العاصمة كركاس.

قال رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو اليوم الخميس إن شركة النفط الحكومية بي.دي.في.إس.إيه تسعى لزيادة إنتاج النفط بواقع مليون برميل يوميا هذا العام، مضيفا أنه ينبغى لها أن تطلب المساعدة من روسيا والصين وأوبك إذا اقتضت الضرورة.

وفى انتخابات ندد بها المجتمع الدولى وقاطعتها المعارضة ووصفتها بأنها "احتيال"، نال مادورو (55 عاما) 68 % من الأصوات مقابل 21,2 % لمنافسه الرئيسى هنرى فالكون (56 عاما) الذى ندد بعملية فاقدة للشرعية وطالب بانتخابات جديدة قبل نهاية العام.

 

رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو
رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو

 

كلمة مادورو فى المجلس
كلمة مادورو فى المجلس

 

كلمة مادورو
كلمة مادورو

 

مادورو وسط المسئولين
مادورو وسط المسئولين

دوى انفجارات ضخمة تهز محيط مطار الضبعة بمدينة حمص السورية
 

وإلى سوريا، قالت وسائل إعلام سورية، إن انفجارا ضخم هز منذ قليل مطار الضبعة في مدينة حمص التى تعتبر ثالث أكبر مدن الأراضى السورية.

فيما أكدت ذلك وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" التى أشارت إلى سماع دوى انفجارات فى محيط مطار الضبعة بمدينة حمص السورية.

فيما قالت التلفزيون السوري، "أن مطارا في المنطقة الوسطى تعرض لضربة صاروخية معادية وتصدت لها وسائط الدفاع الجوى ومنعته من تحقيقه أهدافه".

تصاعد الدخان
تصاعد الدخان

 

قصف المطار
قصف المطار

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة