الاستروكس والفودو والفلاكا قنبلة موقوتة تحتوى على عشرات المواد السامة

الخميس، 24 مايو 2018 07:33 م
الاستروكس والفودو والفلاكا قنبلة موقوتة تحتوى على عشرات المواد السامة الاستروكس
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور نبيل عبد المقصود، مدير مركز علاج السموم بقصر العينى الفرنساوى، جامعة القاهرة، أن المخدرات انتشرت بشكل كبير بين الشباب وأنواعها تتغير يومياً وتحتوى على مواد كثيرة مخلقة، ومن المعروف منها الاستروكس والفودو والاسبايسى والفلاكا "مخدر الزومبى".

 

وأشار "عبد المقصود"، إلى أن هذه المخدرات لم نتمكن من تحليل ما بداخلها حتى الآن إلى 8 مواد فقط داخل معامل مصلحة الطب الشرعى التابعة لوزارة العدل، حيث إنها تحتوى على أكثر من 40 مادة كيميائية، منها نباتات وعلف للحيوانات.

 

وأشار إلى أن مخدر "الفلاكا"، والذى عرف إعلاميًا بالمخدر الذى يحول الإنسان إلى "زومبى"، من أخطر المخدرات، حيث إنه قد يشبه الكوكايين إلى حد ما إلا أنه تأثيره سريع للغاية، حيث إنه يعمل خلال دقيقة واحدة.

 

وأوضح "عبد المقصود"، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن مخدر الـ"فلاكا" يسمى أيضا "جرافيل" ويحتوى على المادة الفعالة "ألفا-بايروليدينوفاليروفينون" أو "ألفا-PVP"، ويتم تعاطيه عن طريق الاستنشاق أو الحقن أو الفم.

 

وأكد "مدير مركز علاج السموم"، أن هذا المخدر له آثار جانبية خطيرة، حيث يجعل الشخص يشعر بالسعادة والرضا ثم يسبب آثارًا جانبية تؤدى بالشخص لفعل أشياء خارجة عن إرادته مثل الهذيان وهلوسة، وقد يصل به الأمر إلى المشى عاريًا فى الشارع أو القفز من السيارة أثناء قيادتها أو النوم أمام سيارة مسرعة قادمة، وقد يقدم على أى شخص يقتله بالصدفة "كالزومبى".

 

وأشار "عبد المقصود"، إلى أن مخدر "الفلاكا" يسبب ارتفاع ضغط الدم وقد يسبب الوفاة ويعمل خلال دقيقة واحدة فقط ويستمر مفعوله 3 ساعات، ويتم إدمانه إذا استمر مرات متتالية، لافتاً إلى أن تعاطى أكثر من 10 جرامات قد يسبب الوفاة فى الحال.

 

وأضاف أن مخدر "الاستروكس" الأشهر بين الشباب حالياً، ويسبب خفقان القلب "سرعة ضربات القلب"، وفقدان للوعى وهلاوس سمعية وبصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة