خالد صلاح

أستاذ باطنة: العلاقة وثيقة بين ارتفاع الضغط وأمراض الكلى

الخميس، 24 مايو 2018 04:03 م
أستاذ باطنة: العلاقة وثيقة بين ارتفاع الضغط وأمراض الكلى العلاقة وثيقة بين ارتفاع الضغط وامراض الكلى
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

فى ظل ارتفاع درجات الحرارة والصيام، وعدم شرب السوائل بكثرة فى صيام يدوم لحوالى 16 ساعة، حذر أطباء القلب من ارتفاع ضغط الدم فى هذه الأجواء، حيث إن ارتفاعه يؤدى للإصابة بأمراض القلب، وجلطات المخ والقلب، والأبحاث الأخيرة أثبتت أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الكلى، وقد يسبب الفشل الكلوى، لذلك الأطباء ينصحون بضرورة ضبط ضغط الدم لمنع حدوث هذه المضاعفات.

و قال الدكتور على أبو علفا، أستاذ ورئيس قسم أمراض الباطنة والكلى بالجامعة الأمريكية ببيروت، إن هناك علاقة وثيقة بين ارتفاع ضغط الدم  والإصابة بأمراض الكلى المزمنة، خاصة فى ظل ارتفاع حرارة الجو، وعدم شرب الكثير من السوائل والماء خلال فترة الصيام.

وقال أبو علفا، فى تصريح خاص لـــ"اليوم السابع "، إن ارتفاع الضغط يسبب تدهور أسرع فى عمل الكلى بغض النظر عن الأسباب الأخرى.

وأوضح أن أمراض الكلى المزمنة يحتاج إلى علاج دقيق متعدد الأوجه، أهمه التحكم فى ضغط الدم، للحد من تدهور عمل الكلى.

وأضاف أن هذا التحكم فى الضغط يعتمد على تقليل الملح فى الأطعمة، وتناول علاجات الضغط بشكل منتظم، مع استعمال الأدوية المناسبة لحالة الكلى حسب نصيحة الطبيب المختص، مشيرا إلى أن الأبحاث الحالية تركز على درجة تخفيض الضغط فى حالة الفشل الكلوى المزمن.

وأكد أن النساء معرضات للإصابة بأمراض الكلى المزمنة نتيجة ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكر مثل الرجال خاصة مع تقدم العمر ، منوها بضرورة الانتباه لقياس ضغط الدم، وتحليل البول خلال الحمل، لوجود احتمال ولو ضئيل بتأثر الكلى وارتفاع ضغط الدم نتيجة الحمل.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة