أكرم القصاص - علا الشافعي

خالد صلاح يحكى على "راديو النيل" مكيدة الملك فاروق لقتل إحسان عبد القدوس

الأربعاء، 23 مايو 2018 04:45 م
خالد صلاح يحكى على "راديو النيل" مكيدة الملك فاروق لقتل إحسان عبد القدوس الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، فى سابع حلقات برنامجه الإذاعى "ولا يوم من أيامه" المذاع على راديو النيل، محاولة الملك فاروق الفاشلة لاغتيال الكاتب والروائى الكبير إحسان عبد القدوس فى فرنسا بعدما فضح صفقة الأسلحة الفاسدة.

وقال خالد صلاح:"مفيش صحفى فى الدنيا رقبته كانت مطلوبة من الملك فاروق أكتر من الكاتب الصحفى والأديب والروئى والسينمائى الكبير  العظيم إحسان عبد القدوس.. لما نتكلم عن إحسان عبد القدوس يعنى بنتكلم عن 70 فيلم سينما و65 رواية ومسلسلات كتيرة وتاريخ عظيم فى الصحافة بمؤسسة روزاليوسف التى أسستها والدته السيدة الفاضلة فاطمة اليوسف".

وأضاف :"إحسان عبد القدوس هو صاحب أشهر قصة ربما هى التى أطاحت بالملك فاروق وهى التى سرعت وتيرة ثورة يوليو 52 وهى قصة الأسلحة الفاسدة التى انفردت بنشرها روزاليوسف فى ذلك التوقيت بعد حرب 48، وهذه التى أدمت قلوب المصريين وعززت وكسرت كل الثقة بينهم وبين النظام الملك فاروق فى هذا التوقيت".

وأوضح أن الملك لم ينس ذلك لـ"روزاليوسف" ولا لإحسان عبد القدوس سواء كان فى الحكم أو خارجه.. لأن فى مذكرات إحسان عبد القدوس نفسه قصه شهيرة جداً وهى محاولة اغتياله من قبل الملك فاروق فى فرنسا.

واستكمل رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، قائلاً:" الملك فاروق بعد ما خرج من مصر تصادف أن الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس ذهب لحضور مؤتمر كبير فى فرنسا، وقابل وقتها السكرتير السابق للملك فاروق وحاول إحسان عبد القدوس بحسه الصحفى أن يجرى حوارا مع الملك فاروق ويكون هو أول واحد يعمل حوار معاه بعد ما خرج من الحكم.. المهم سكرتير الملك غاب شوية ورجع لإحسان عبد القدوس وقال له نحن موافقين على الحوار.. يشاء السميع العليم إن زوجة الراحل إحسان عبد القدوس فضلت تتحايل عليه وقالت له أنا قلبى مقبوض وخايفه من المشوار ده خالص ومش عاوزاك أبداً تروح تجرى هذا الحوار".

وتابع الكاتب الصحفى:"قلب هذه الزوجة ربما يكون قد شعر بالكواليس.. إحسان عبد القدوس اعتذر فعلاً للسكرتير السابق للملك فاروق عن إجراء هذا الحوار ..ثم بعد سنوات يكتشف عبد القدوس عبر اعتراف رسمى من سكرتير الملك إنه كان فيه مكيدة لاغتياله فى هذا الحوار وأن الملك رتب مع مجموعة من حرسه إنهم يصوروا إحسان عبد القدوس وكأنه جاء للاعتداء عليه ويتعاملوا معه كخطر وتهديد ويتم قتل إحسان عبد القدوس.. اعترف السكرتير بهذه الواقعة وصدق حدث هذه السيدة الرائعة زوجة الراحل إحسان عبد القدوس ونجا من الاغتيال بعد نشر وقائع ووثائق الأسلحة الفاسدة فى روزاليوسف، ثم نجا بعد ذلك من الملك فاروق خلال هذه الرحلة إلى أوروبا".

وختم خالد صلاح حديثه عن هذه محاولة اغتيال إحسان عبد القدوس، بقوله :"سبحان الله شوفو عقلية الصحفى يعنى هو الذى نشر الموضوعات التى قادت إلى خروج الملك فاروق أو ساهمت فى كده ثم هو بعقليته عاوز يعمل أول حوار.. الصحفى صحفى يقابل أى حد علشان المعلومة وعلشان الصحافة مهما كان حتى لو كان عدوه اللدود حتى لو كان راجل عاوز يقتله.. تفضل الأسئلة تشتعل فى قلب هذا الصحفى وتطارده.. يقابل أى حد فى أى وقت مش مهم هو مين المهم.. المهم إنه يجيب المعلومة.. إحسان عبد القدوس الراحل العظيم الذى طارده الملك فاروق سعياً لاغتياله سواء هو فى الحكم إو خارج الحكم.. إحسان عبد القدوس صاحب الأسئلة والسينما والروايات.. ولا يوم من أيامك".

جدير بالذكر، أن برنامج "ولا يوم من أيامه " الإذاعى لخالد صلاح، يتناول المواقف الشخصية والخبطات الصحفية لجنرالات الصحافة بداية من التوأمين على ومصطفى أمين ومحمد حسنين هيكل ومحمد التابعى وأحمد رجب وموسى صبرى وغيرهم، وكواليس علاقتهم برجال السياسة والفن والثقافة.

ويركز خالد صلاح فى برنامجه الجديد على أهمية الصحافة فى تطور حركة التنوير، ودور كبار الكتاب فى تغيير وتشكيل الوعى العام المصرى فى الجوانب الاجتماعية والثقافية.

ويأتى البرنامج برعاية شركة we للاتصالات، وهايد بارك، ويذاع يوميا فى الثالثة والنصف عصرا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة