اليابان وروسيا تخططان لإجراء محادثات رفيعة بين مسئولى الدفاع والخارجية

الإثنين، 21 مايو 2018 01:18 م
اليابان وروسيا تخططان لإجراء محادثات رفيعة بين مسئولى الدفاع والخارجية رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "نيكى" اليابانية اليوم الاثنين، أن اليابان وروسيا تعتزمان عقد اجتماع بين كبار مسؤولى الدفاع والشؤون الخارجية فى الدولتين خلال العام الجارى كجزء من جهود طوكيو لبناء روابط ثنائية فى إطار جهودها لتسوية نزاع إقليمى طويل الأمد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يؤكد رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين خطط محادثات "2+2" المحتمل إجراؤها فى الخريف أثناء اجتماعهما السبت المقبل فى موسكو.

ومن المقرر أن تكون كوريا الشمالية على رأس جدول أعمال الوزراء كما كانت خلال الجولة الأخيرة فى مارس 2017 عندما اتفق الجانبان على التعاون فى التعامل مع برامج بيونج يانج النووية والصاروخية.

ووفقا للصحيفة، فمن المرجح أيضا أن يتفق آبى وبوتين على زيارة كبار ضباط قوات الدفاع الذاتى اليابانية والقوات البرية إلى موسكو فى أعقاب الزيارة التى قام بها قائد الجيش الروسى فاليرى جيراسيموف إلى اليابان العام الماضى لتعزيز الثقة المتبادلة.

وتأمل طوكيو فى أن تؤدى تنمية الروابط الأمنية والاقتصادية الوثيقة مع موسكو إلى جعل الجانبين أقرب إلى معاهدة سلام ما بعد الحرب لحل النزاع بشأن جزر كوريل الجنوبية التى تخضع بالفعل لسيطرة روسيا بينما تدعى اليابان أنها أراضيها الشمالية.

يشار إلى أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة -الحليف الوثيق لليابان- توترت بسبب إدعاءات تدخل موسكو فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

وفى هذا الشأن قال مسئول بالحكومة اليابانية "إذا عززت اليابان تعاونها مع روسيا بشكل كبير فإن ذلك قد يؤدى إلى تدهور العلاقات اليابانية-الأمريكية".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة