خالد صلاح

الفلبين تعرب عن قلقها من نشر قاذفات قنابل ببحر الصين الجنوبى

الإثنين، 21 مايو 2018 12:16 م
الفلبين تعرب عن قلقها من نشر قاذفات قنابل ببحر الصين الجنوبى الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبدى المتحدث باسم الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى، قلق بلاده العميق من وجود قاذفات قنابل استراتيجية صينية فى بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه.

 

وأضاف المتحدث هارى روكى، اليوم الاثنين، فى كلمة صحفية له فى القصر الرئاسى: "نحن على دراية بالتقارير التى وردت ونعبر عن قلقنا العميق مجددا من تأثيرها على جهود الحفاظ على السلام والاستقرار فى المنطقة".

 

وأوضح أن الفلبين لم تتمكن من تأكيد وجود القاذفات الصينية بشكل مستقل، لكن الوزارة لم تصل إلى حد إدانة تصرف الصين، والذى قالت واشنطن إنه قد يؤجج التوتر ويزعزع الاستقرار فى المنطقة.

 

من جهتها، أكدت وزارة الشئون الخارجية فى الفلبين على أنها تتابع التطورات، وقالت فى بيان: "نتخذ التحرك الدبلوماسى المناسب الضرورى لحماية مطالبنا وسنواصل ذلك فى المستقبل".

 

وأضافت: "نكرر التزامنا بحماية كل شبر من أراضينا والمناطق التى نملك حقوقا سيادية عليها".

 

وكانت القوات الجوية الصينية، قالت إن قاذفات إتش-6كيه، هبطت وأقلعت من جزر فى بحر الصين الجنوبى، فى إطار تدريبات الأسبوع الماضى، مما فجر رد فعل غاضبا من نواب المعارضة فى مانيلا، وأرسلت الولايات المتحدة أيضا سفنا إلى المنطقة المتنازع عليها.

 

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبى بأكمله تقريبا وهو ممر مائى تعبره بضائع بقيمة 3 تريليونات دولار سنويا. وتطالب بروناى وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام أيضا بالسيادة على أجزاء منه.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة