اسباب تساقط الشعر من نقص التغذية أو علاج للسرطان

الإثنين، 21 مايو 2018 02:00 ص
اسباب تساقط الشعر من نقص التغذية أو علاج للسرطان اسباب تساقط الشعر
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سواء كان الشعر طويلا أو قصيرا، قد يتعرض للتساقط نتيجة سوء معاملة شخصية أو مرض أو تأثير جانبى لبعض الأدوية، قد يكون تساقط الشعر الزائد أمر مقلق ومخيف، ولكن الخبر السار هو أن هناك طريقة لإصلاحه وفقا لموقع " healthyandnaturalworld"

 

 أسباب لتساقط الشعر وكيفية علاجه
 

1. نقص التغذية

واحد من أعراض نقص فيتامين (د) فى الجسم هو تساقط الشعر، ومن أجل  الحصول على كمية من فيتامين (د) ، يجب التعرض لأشعة الشمس لأنها المصدر الأساسى للحصول على الفيتامين او الحصول عليه من المكملات الغذائية .

قد يؤدي أيضًا نقص حمض اللايزين والنحاس والزنك في الأحماض الأمينية إلى تساقط الشعر، لذلك  تأكد من أنك تحصل على ما يكفي من البروتين، حيث أن أكشاك الشعر تتكون من البروتين ، وعدم تناول كمية كافية منها ، فسيكون الجسم ذكيًا وسوف يحول استخدامه من صنع الشعر للحفاظ على وظائف الجسم الضرورية.

نقص التغذية يسبب تساق
نقص التغذية يسبب تساق

 

2. اختلال التوازن الهرموني
 

يمكن أن تبدأ هرمونات المرأة بالانخفاض وفقدان التوازن من سن الـ 30 ، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر، وهناك نطاق كبير من المشاكل الهرمونية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر لدى النساء، فيما يلي بعض منها:

 

مشاكل الغدة الدرقية

: إذا كانت الغدة تنتج الكثير أو لا يكفى من هرمون الغدة الدرقية ، عندئذ قد تتغير دورة نمو الشعر، ومع ذلك  إذا كان لديك مشكلة فى الغدة الدرقية ، نادرا ما يكون فقدان الشعر هو العرض الوحيد فيمكن أن  تشمل الأعراض الأخرى زيادة الوزن أو فقدانه ، الحساسية تجاه البرودة أو الحرارة ، وتغيرات في معدل ضربات القلب.

 

الحمل :

قد تجد النساء أن شعرهن أصبح أكثر سمكا أثناء الحمل، و ذلك بفضل وجود مستويات عالية من الهرمونات التي تحافظ على الشعر من السقوط ، ولكن عندما تعود الهرمونات إلى طبيعتها ويبدأ الشعر فى التساقط .

 

حبوب منع الحمل :

أحد الآثار الجانبية المحتملة لحبوب منع الحمل هو تساقط الشعر، بسبب الهرمونات الموجودة بها  التي تثبط الإباضة يمكن أن تسبب ضعف الشعر ، خاصة عند النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من فقدان الشعر، و أحيانا يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

الحمل وتساقط الشعر
الحمل وتساقط الشعر

 

3. منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية سامة

كبريتات الصوديوم لوريل (SLS) والتى تقريبا توجد فى معظم أنواع الشامبو المتاحة في المحلات التجارية،  فإلى جانب التأثيرات السامة على جهاز المناعة ، ثبت أن تلك المادة تؤدي إلى تآكل بصيلات الشعر وتعوق نمو الشعر.

اسباب تساقط الشعر
اسباب تساقط الشعر

 

4. تسريحات الشعر الضيقة

ربطات الشعر القوية والتى تعمل على رفع الشعر وشده، تعمل مع الوقت على تساقط الشعر نتيجة احكام الربط الشديد على الشعر وتكرار استخدامه مرات عديدة، لذا استرخى واتركى شعرك دون ربطات قوية للسماح له بالنمو.

العلاجات الكيمائوية تؤثر على نساقط الشعر
العلاجات الكيمائوية تؤثر على نساقط الشعر

 

5. الآثار الجانبية لعلاج السرطان

من المعروف أن كلا من  العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي يسببان فقدان الشعر بشكل كبير، في حين أن العلاج يقتل الخلايا السرطانية ، ولكنه  يضر أيضا ببصيلات الشعر ومع ذلك ، فإن فقدان الشعر عادة ما يكون قصير العمر وينمو الشعر مرة أخرى بعد انتهاء العلاج.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة