صور.. رئيس إذاعة القرآن الكريم لليوم السابع: نافسنا الفضائيات وتغلبنا عليها ونفتح ذراعينا لكل من يريد التحاور من المستمعين.. ونعمل على تجديد الخطاب الدينى ببرامج متطورة ونقدم الدين الوسطى.. وهذه خطتنا فى رمضان

الأحد، 20 مايو 2018 08:00 م
صور.. رئيس إذاعة القرآن الكريم لليوم السابع: نافسنا الفضائيات وتغلبنا عليها ونفتح ذراعينا لكل من يريد التحاور من المستمعين.. ونعمل على تجديد الخطاب الدينى ببرامج متطورة ونقدم الدين الوسطى.. وهذه خطتنا فى رمضان رئيس شبكه إذاعة القرأن الكريم
حوار- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذاعة القرآن الكريم، من أقدم الإذاعات الدينية، التى ما زالت تحتفظ بمكانتها منذ نشأتها عام 1964، وتسعى دائما لنشر قيم الدين الإسلامى الوسطى والقيم الإنسانية، وبالرغم من تواجد عدد كبير من القنوات الفضائية إلا أن لها رونقها الخاص بها، ومستمعيها من كافة أنحاء الوطن العربى، ووضعت الإذاعة مجموعة متميزة من البرامج الدينية فى شهر رمضان التى تقدم صحيح الإسلام وأحكام الصيام.

وأكد الدكتور حسن سليمان، رئيس شبكة إذاعة القرأن الكريم، أن الإذاعة نافست القنوات الفضائية وتغلبت عليها، وتجذب المستمعين من خلال البرامج الدينية والبرامج الهادفة، وتسعى إلى تجديد الخطاب الدينى بررامج متطورة، فهى الإذاعة الأقدم على مستوى العالم بين إذاعات القرأن الكريم، وإلى نص الحوار:

رئيس-شبكة-إذاعة-القرأن-الكريم-ومحررة-اليوم-السابع-(4)

فى البداية حدثنا عن حسن سليمان رئيس شبكة القرأن الكريم؟

 

بدأت حياتى مذيعا بإذاعة القرأن الكريم، ثم فى البرنامج العام، ثم توليت إدارة الإذاعات الخارجية والمدير العام لها، ثم رئسيا لإذاعة القرآن الكريم.

رئيس-شبكة-إذاعة-القرأن-الكريم-ومحررة-اليوم-السابع-(3)

وما هى خطة برامج شبكة إذاعة القرآن الكريم فى شهر رمضان؟ وهل هناك برامج جديدة هذا العام؟

خطة مقسمة إلى 4 برامج، أولا البرامج الجديدة، منها برنامج "يا سامع الدعاء" يتناول البرنامج أدعية وأحاديث خاصة بشهر رمضان، وبرنامج "صوموا تصحوا"، يتناول أثر الصيام على جسم الإنسان وكيفية أن الصيام علاج ربانى لكل الأمراض ويستضيف البرنامج أساتذة باطنة ومناعة وجهاز هضمي، وبرنامج "هؤلاء لا تمسهم النار"، يتناول الحديث عن بعض الفضائل والأعمال الصالحة التى يقوم بها الناس مع صلاح أعمالهم فتكون نجاة لهم من النار، وبرنامج رمضان شهر الإحسان، يتناول كل يوم آية وحديث عن الإحسان بشتى صوره مثل التراحم والتعاون، ومسابقة مع كتاب الله فى رمضان، عبارة عن سؤال كل يوم فى جزء من أجزاء القرآن الكريم تباعا حول قيمة من قيم الإسلام، ومسابقة الماء فى القرآن والسنة، تتناول الحفاظ على مياه الشرب، وبرنامج "أمة الرحماء"، يدور حول الرحمة فى كل شئ مثل رحمة الإنسان المسلم مع غير المسلم، ورحمة الإنسان بالطيور والحيوانات، وبرنامج "الصالحون فى رمضان"، يتناول الحديث عن السلف الصالح، وبرنامج "سينما دراما"، مسلسل رمضانى يتحدث عن شخصية من الشخصيات الإسلامية المعروفة التى لها باع طويل فى مجال الدعوة الإسلامية، وبرنامج "رمضان والسابقون بالإيمان"، يتناول الحديث عن ثلاثين صحابى من صحابه رسول الله" صلى الله عليه وسلم" وبرنامج "أيام فى حياة النبي"، يتناول أهم الأيام التى مرت بالنبى صلى الله عليه وسلم فى رمضان، مثل غزوة بدر وليلة القدر وفتح مكة، وبرنامج "معلومة صحية"، يتناول معلومة صحية سريعة عن أثر الصيام فى الإنسان، وبرنامج "وحى القلم"، يتناول إستضافة المفكرين وعلماء الإسلام أصحاب المؤلفات الكبيرة فى هذا البرنامج وأهم القضايا الفكرية فى حياته.

رئيس-شبكه-إذاعة-القرأن-الكريم-(1)

وثانيا الفترات المفتوحة، فترة مفتوحة على الهواء مباشرة يوميا لمدة ساعة "مع الصائمين" للرد على أسئلة واستفسارات الصائمين، وثالثا- الإذاعات الخارجية، نقل صلاة العشاء والتراويح من المساجد الكبرى بالقاهرة، ونقل صلاة التهجد والتراويح ليالى العشر الأواخر من شهر رمضان من الحرمين الشرفين، المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوى بالمدينة المنورة عبر الأقمار الصناعية، ورابعا، تستمر باقى البرامج كما هى مع تطويعها لمواكبة شهر رمضان المبارك.

رئيس-شبكة-إذاعة-القرأن-الكريم-(4)

هل سحبت القنوات الفضائية البساط من إذاعة القرآن الكريم؟

 

فى الحقيقة، لأول مرة أسمع إن وسيلة إعلامية تسحب البساط من إذاعة القرآن الكريم، وهذا قول مغلوط، ودائما ما يشتكى البعض من أن إذاعة القرآن الكريم منافسة للفضائيا وتغلبت عليها.

رئيس-شبكة-إذاعة-القرأن-الكريم-ومحررة-اليوم-السابع-(5)

لماذا تراجعت الإذاعة عن تقديم قراء أمثال محمد رفعت والطبلاى وعبد الباسط؟

فى زمن الشيخ عبد الباسط والشيخ محمد رفعت،  المقرءون كانوا قلة، وهولاء أصبحوا مدارس لمن بعدهم، فأصبح مئات القراء محمد رفعت وعبد الباسط، وعلى غرارهم من المدارس، وبالتالى أصبح العدد كثير وكثير فى نفس الوقت المائدة تحتوى على أطعمة مختلفة، ولذلك نجد الكثير من هؤلاء لهم مريدوهم من باقية المستعمين، وعدد من الجدد لهم أيضا مستمعيهم، وإنما داخل إطار الوطن العربى، فالدائرة اتسعت من راغبى الاستماع إلى هؤلاء الكبار وإلى الجدد.

 

 كيف يتم القضاء على الفكر المتطرف ومحاربة الإرهاب من خلال دور رجال الدين؟

 

إذاعة القرآن الكريم تقدم الدين الوسطى، وبعيدة كل البعد عن أى تطرف بل على العكس، فهى تتناول القضايا التى تحفز المستمع على البعد عن الاستماع أو عن القراءة لمثل هذا الفكر المتطرف تماما وإجابتها أيضا على الأسئلة التى تتناول القضايا بين السائل والفقيه أو بين الإسلام أيضا، الإجابات بيكون فيها الدين الوسطى، الذى يبعد وينهى تماما عن هذا التطرف، والإذاعة تقدم الدين الوسطى، وبالتالى نقدم البرامج التى تحث على حب المواطنة والتعايش وحب الوطن، ونقدم البرامج البعيدة كل كل البعد عن مظاهر الغلو والتطرف، كما أن إذاعة القرآن الكريم تفتح ذراعيها لكل من يرد أن يتحاور مع الإذاعة لجميع المستمعين، لأن الإذاعة "مائدة بها كل النعم".

رئيس-شبكة-إذاعة-القرأن-الكريم-(1)

وما هو دور الإذاعة فى تصحيح المفاهيم المغلوطة ؟

 

الإذاعة تقدم عددا من البرامج التى تعمل على تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة، من بينها برنامج، السائل والفقيه، لتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة من خلال أسئلة فقهية، وهناك برامج تتناول التنمية البشرية، وتصحيح بعض المفاهيم أيضا قبل المتخصصين، وهناك برامج للشباب، حيث ينزل الزملاء إلى مؤتمرات الشباب للتواصل معهم فى قنوات، عبر مؤتمرات مختلفة لتصحيح هذه المفاهيم أيضا، هناك برامج المرأة والمجتمع وبراعم الايمان، فكثير من المذيعين فى شبكة القرءان الكريم يتناولون هذه الأمور ويصححونها لدى المستمعين فى برامجهم.

رئيس-شبكة-إذاعة-القرأن-الكريم-ومحررة-اليوم-السابع-(1)

ما الذى ميز إذاعة القرآن الكريم عن غيرها من الإذاعات الإسلامية؟

 

هى إذاعة تتواكب باستمرار مع الزمان والأحداث، وتتابع الموضوعات التى تشغل الرأى العام محليا ودوليا فتأخذ على عاتقها ما ينبغى أن يكون فى تحقيق الواجب الدينى لها وتدلى بدلوها من خلال كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولذلك يجد المستمع فى ربوع المعمورة حلا لجميع مشاكله وقضاياه بمتابعته لهذه الإذاعة، الأمر الذى أحدث هذا التجاوب والتناغم بين إذاعة القرآن الكريم والمستمعين.

 

ما هو دور إذاعة القرآن الكريم فى تجديد الخطاب الدينى؟

نحاول باستمرار تجديد البرامج التى تقدم حتى تكون مواكبة للعصر، وأيضا نعمل على تجديد الخطاب الدينى لتوعية الشباب وغرس القيم النبيلة وقيم الإسلام الوسطى المتسامح، وترسيخ قيم المواطنة بالمجتمع، حيث تخاطب برامجنا كل فئات الشعب وجميع الأعمار من خلال الفترات المفتوحة على الهواء مباشرة، التى تتحدث عن السلوكيات والمعاملات الإسلامية الصحيحة، ومن البرامج برنامج "مصر الكنانة" والذى يرسخ للانتماء وحب الوطن وغيرها من البرامج الهادفة.

رئيس-شبكة-إذاعة-القرأن-الكريم-(5)

هل يتم الاستعانة بأصوات شبابية مع كثرة الدعاة فى القنوات الفضائية؟

 

بالفعل نحن نقدم تلاوات قرآنية لشباب القراء، وكذلك علماء من الشباب ليكونوا على قدر التوعية والتفاعل مع عقلية الشباب حتى يستطيعوا التواصل معهم بطريقتهم وتصحيح كل المفاهيم المغلوطة لديهم وتوضيحها.

 

هل عرض عليك تقديم برامج دينية من خلال الظهور فى القنوات الفضائية؟ وهل توافق على ذلك؟

 

 لكل حدث حديث.. لم يعرض.

 

لمن يحب أن يستمع رئيس شبكة القرآن الكريم من المشايخ؟

 

جميعهم، فكل قارئ له لونه وبالتالى من الصعب أن نستمع إلى أحد ونترك الآخرين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Mrs. ElRouby

رسالة الى رأيس محطة القرآن الكريم من القاهرة

نرجو من إذاعة القرآن الكريم مصر استمرار الإرسال فى North America. لقد توقف إلارسال لمدة عام تقريبآ وإستبدالها بإذاعة ابوظبي. الحمدلله الإرسال من مصر عاد فى ليلة الإسراء والمعراج. نحن نستقبل هذة المحطة الرآدة عبر شركة Dish الامريكية وندفع إشتراك شهرى فرجاء التعميم فى شركات أخرى لو أمكن أو على الأقل الاستمرار مع Dish. شكرآ

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عبد الفتاح

الإذاعة باظت بعد الدكتوره هاجر سعد الدين قرآن المغرب ضايع خالص من ترتيب

الإذاعة باظت بعد الدكتوره هاجر سعد الدين قرآن المغرب ضايع خالص من ترتيب القراء واهمال الموظفين اللي عاملين عليها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة