"الكبائن الحرارية" سلاح الجامعات لمواجهة تسمم"الطلاب".. و"مراقبة الأغذية": غير متوفرة فى أغلب المدن الجامعية..وأعدمنا قرابة ألف كيلو طعام متغيرة الخواص..والصحة تشدد الرقابة على 97 مطبخا بـ34 مدينة طلبة

الأحد، 20 مايو 2018 11:00 ص
"الكبائن الحرارية" سلاح الجامعات لمواجهة تسمم"الطلاب".. و"مراقبة الأغذية": غير متوفرة فى أغلب المدن الجامعية..وأعدمنا قرابة ألف كيلو طعام متغيرة الخواص..والصحة تشدد الرقابة على 97 مطبخا بـ34 مدينة طلبة تسمم - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان تشديدها الرقابة على 97 مطبخ بــ 34 مدينة جامعية على مستوى الجمهورية، بالتزامن مع موسم امتحانات طلاب الجامعات الحكومية والخاصة، وضمانا للحفاظ على صحة الطلاب ومنع إصابتهم بأى حالات تسمم.

 

وحذرت وزارة الصحة والسكان، الجامعات الحكومية والخاصة، من عدم حفظ أغذية طلاب المدن الجامعية بالكبائن الحرارية المخصصة لحفظ الوجبات المطبوخة، منعا لنشاط البكتيريا التى تسبب تسمم الأغذية نتيجة تغير فى درجة الحرارة.

وأكدت الدكتورة مايسه حمزة رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة والمشرف على إدارة مراقبة الأغذية بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـــ"اليوم السابع"، أن هناك سلسلة من الملاحظات التى كشف عنها مفتشو ومراقبو الأغذية بمطابخ المدن الجامعية، مضمونها أنه لا يتم حفظ الوجبات المطبوخة والساخنة فى الكبائن الحرارية.

 

وقالت "حمزة" أن أغلب مطابخ المدن الجامعية لا توجد بها كبائن حرارية لحفظ الوجبات المطبوخة والساخنة وهو ما يمثل خطورة على الصحة العامة للطلاب الذين يسكنون المدن الجامعية، مشيرة إلى أنه تم توجيه خطابات لرؤساء المدن الجامعية بضرورة توفير هذه الكبائن فى المطابخ بشكل عاجل، لافتة إلى أنه تم وضع سلسلة من المحاذير الهامة للطلاب فى المدن الجامعية تتعلق بالأغذية أولها عدم وضع الأغذية بغرف الإقامة أو خروجها من المطبخ من الأساس مع توفير أحواض لغسيل الأيدى واهتمام العمال بنظافتهم الشخصية مع التوسع فى نشر سلات القمامة بالإضافة إلى متابعة السجل المرضى للعمال وتوفير الرعاية الصحية لهم منعا لانتقال الأمراض منهم إلى الطلاب عن طريق الأغذية.

وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة والمشرف على إدارة مراقبة الأغذية بوزارة الصحة، أنه خلال الفترة الأخيرة تم المرور على جامعات حكومية وخاصة فى 23 محافظة، مشيرة إلى أنه تم سحب 356 عينة من مطابخ المدن الجامعية، موضحة أن عدد المدن الجامعية 34 مدينة بهم 97 مطبخ،  وتابعت:"تم إعدام 824  كجم متغيرة فى الخواص الطبيعية."

 

واستكملت رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة والمشرف على إدارة مراقبة الأغذية بوزارة الصحة:" يتم مخاطبة رؤساء الجامعات فى حالة وجود أى نقص فى الاشتراطات الصحية لتلافيها سريعا حفاظا على صحة الطلاب"،مؤكدة أنه يتم مخاطبة وكلاء الوزارة بمديريات الشئون الصحية بمتابعة تلافى الملاحظات عن طريق مكاتب مراقبة الأغذية .

 

من جانبه، قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن إدارة مراقبة الأغذية شددت الرقابة على المطابخ الخاصة بالمدن الجامعية، لافتاً إلى أن هناك مراجعة للوجبات من حيث التكوين قبل وبعض عمليات الطبخ، مشيراً إلى أنه يتم متابعة السجل المرضى للعمال منعا لانتقال أى أمراض عن طريق الأغذية للطلاب، لافتاً إلى أنه لم يتم الكشف عن أى حالات تعانى من تسمم حتى الآن.

 

وفى ذات السياق أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد وجه بضرورة التأكد من سلامة كافة الأغذية المتعلقة بطلاب المدارس والجامعات لافتاً إلى أنه يتابع من خلال تقارير الطب الوقائى الوضع الوبائى للطلاب بالجامعات والمدارس .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة