خالد صلاح

اعرف جسمك.. تتبع رحلة الحيوان المنوى للرجل حتى مرحلة إنجاب الطفل

الأربعاء، 02 مايو 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. تتبع رحلة الحيوان المنوى للرجل حتى مرحلة إنجاب الطفل خصوبة الرجل
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق
الخصوبة التى تنتج طفلا بالنهاية هى عملية مشتركة ما بين الرجل والمرأة، لذلك نتتبعها من جانب الرجل هذه المرة بدلا من تتبعها من جانب خصوبة السيدة وسلامة مبايضها ورحمها لحمل الجنين، ففى هذه الحلقة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك" نتحدث عن دور الرجل بداية من خروج الحيوان المنوى لتكوين الجنين.
 
ووفقا لما ذكره موقع "innerbody" الطبى، هى العملية التي يتم بواسطتها دمج الحيوان المنوى مع خلية بويضة لإنتاج جنين، ويجب أن تسبح الحيوانات المنوية التي تطلق أثناء القذف أولاً عبر المهبل والرحم وإلى قناتي فالوب حيث قد تجد بويضة. 
 
وبعد إيجاد البويضة، يجب أن ينتقل السائل المنوي بعد ذلك إلى الطبقة الخارجية الشفافة من البويضة، حيث تحتوى الحيوانات المنوية على إنزيمات في منطقة الأكروسوما من الرأس تسمح لهم لاختراق هذه الطبقات الخاصة بالبويضة.
 
وبعد اختراق الحيوان المنوى لداخل البويضة، تندمج نوى هذه الخلايا الصبغية لتشكيل خلية ثنائية الصبغيات تعرف باسم البويضة الملقحة، وتبدأ الخلية الملقحة الخلية بالانقسام لتكوين جنين، ولعل هذا ما يجعل حيوان منوى واحد من بين آلاف الحيوانات المنوية هو من يتمكن من اختراق البويضة حيث يكون الأقوى والأفضل حركة من بين غيره.
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة