أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "اليوم السابع" فى معايشة مع القوات الخاصة بوزارة الداخلية.. ميادين قتال للتدريب على 700 سيناريو للتعامل مع الإرهاب والجريمة.. لأول مرة الشرطة النسائية بزى القوات الخاصة ومهارات فائقة فى الاقتحامات

السبت، 19 مايو 2018 09:00 ص
صور.. "اليوم السابع" فى معايشة مع القوات الخاصة بوزارة الداخلية.. ميادين قتال للتدريب على 700 سيناريو للتعامل مع الإرهاب والجريمة.. لأول مرة الشرطة النسائية بزى القوات الخاصة ومهارات فائقة فى الاقتحامات تدريبات شاقة لإعداد القوات الخاصة
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
«اليوم السابع» أجرت معايشة داخل معهد القوات الخاصة بوزارة الداخلية الذى يقع على طريق مصر- الإسكندرية الصحراوى، بنطاق محافظة الجيزة. بمجرد أن تدخل من الباب الرئيسى للمعهد، تلمح عيناك الآية القرآنية «وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ».
 
أبطال القوات الخاصة
أبطال القوات الخاصة
 
المعهد يمتد على مساحة أكثر من 72 فدانًا، حيث مبانى الإعاشة، وهى عبارة عن أماكن فندقية للضباط والأفراد الذين يتدربون فى المكان، خاصة القادمين من المحافظات، فضلًا عن وجود مبانى الخدمات، والعيادات الطبية التى يتوفر بها جميع الإمكانيات لعلاج رجال الشرطة، وقاعات التدريب، وقاعات المحاضرات النظرية المجهزة بأحدث ما وصل إليه العلم للشرح لرجال الشرطة قبل المهمات.
 
الشرطة النسائية بالقوات الخاصة
الشرطة النسائية بالقوات الخاصة
 
فى قلب المعهد تكتشف أنك وسط أضخم مجمع ميادين التدريب المتكاملة على مستوى الشرق الأوسط، والتى تمت إقامتها بناءً على المعايير الدولية المعمول بها فى عواصم العالم، حيث تضاهى ميادين التدريب فى أوروبا وغيرها من عواصم العالم المتحضر.
 
داخل مجمع ميادين التدريب تقع ميادين «الاقتحام، والرماية، والمحاكاة، والاشتباك، والفنون القتالية، والموانع، والرماية بالصبغة»،  إلى جانب صالات الألعاب الرياضية والملاعب الرياضية المتعددة الأغراض.
 
القوات بميادين التدريب
القوات بميادين التدريب
 
رجال القوات الخاصة يتدربون على نحو 700 سيناريو مختلف عن جميع الحوادث التى ربما يتعرضوا لها، وكيفية التعامل معها باحترافية فائقة، وتمت إقامة مجموعة من المبانى تضاهى المناطق الشعبية لتنفيذ سيناريوهات مداهمة الخلايا الإرهابية، فضلًا عن إقامة مناطق جبلية للتدريب على اقتحام معسكرات الإرهابيين، والتعامل معهم دون خسائر فى صفوف رجال الشرطة. ويتدرب رجال الشرطة على الاقتحام بالذخيرة الحية، وإجراء عمليات الاقتحام المتكررة، والتعامل مع جميع الأبواب، بما فيها الأبواب المصفحة، ويتم تدريبهم على الغرف الضيقة والتعامل معها، والاقتحام تحت أنواع الإضاءة المختلفة والمؤثرات الصوتية المتنوعة.
 
 
تدريب للتعامل مع المتفجرات
تدريب للتعامل مع المتفجرات
 
ويجرى أبطال القوات الخاصة تدريبات عملية على «فتح الثغرة»، حيث يتم تدريبهم على كيفية الدخول من النوافذ، والتسلق للمبانى المرتفعة، والدخول من نوافذها للغرف، لإنقاذ رهائن أو التعامل مع خلايا إرهابية، حيث يسمح هذا التدريب لرجال القوات الخاصة بالحصول على كفاءة عالية فى تنفيذ المهام الصعبة.
 
وفى مشهد يؤكد كفاءة رجال القوات الخاصة، يتم تدريبهم على «برج الموندوز»، وهو عبارة عن برج ارتفاعه 7 طوابق متعددة، يتم تدريبهم على تسلقه بالحبال والدخول للنوافذ المختلفة فى كل طابق، للتدريب عمليًا على عمليات الاقتحامات.
 
تسلق مباني مرتفعة
تسلق مباني مرتفعة
 
الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، وإنما يتم تدريب أبطال القوات الخاصة على «الرماية من المركبات»، من خلال التدريب على الرماية بالرصاص من أعلى الدراجات البخارية، والتعامل مع الخارجين على القانون أثناء تحرك المركبات وإصابة الهدف.
 
ونظرًا للجوء بعض الكيانات الإرهابية لإقامة معسكرات لهم فى عمق الصحراء، يتم تدريب أبطال القوات الخاصة على ميادين الموانع، حيث يتدرب رجال الشرطة على اختراق جميع الموانع الصعبة، خاصة الصخور والمناطق الجبلية، والتحرك ببراعة فى هذه المناطق الجغرافية الصعبة للتعامل مع العناصر الإرهابية.
 
مدرسة المفرقعات
مدرسة المفرقعات
 
ويحظى أبطال القوات الخاصة بالحصول على تدريبات ضخمة داخل المعهد على التعامل مع المتفجرات، من خلال «مدرسة المفرقعات»، حيث تم الاعتماد على 3 قيادات أمنية من أكفأ قيادات قسم المفرقعات بالحماية المدنية لتدريب الضباط على كيفية التعامل مع المواد المتفجرة وإبطال مفعولها، والتفتيش على المواد الشديدة الخطورة.
 
ويحصل المتدرب داخل معهد القوات الخاصة على دبلومة فى التخطيط وإدارة العمليات الأمنية لمدة 8 أشهر، تشمل المهارات الإدارية والأمنية، والتخطيط الاستراتيجى، والتخطيط وإدارة العمليات. ولأول مرة فى تاريخ جهاز الشرطة تم ضم عدد من الشرطة النسائية من معهد معاونى الأمن للتدريب فى المعهد، حيث تشارك الشرطة النسائية فى العمليات الخاصة، وتلقت العناصر النسائية تدريبات مكثفة، أصقلت مهاراتها وباتت تمكنها من التعامل مع جميع الأحداث.
 
ميادين التدريب
ميادين التدريب
 
بدوره، قال اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية: «أهم شىء استمرار التدريب، وقوات مكافحة الإرهاب إما فى مأموريات أمنية، أو تواصل تدريبها».
 
وأضاف وزير الداخلية: «لدينا خبرات أمنية كبيرة، ويأتى رجال الأمن من دول أخرى للتدريب لدينا، فرجل الشرطة المؤهل يكون قادرًا على المواجهة».
 
من ناحيته، قال اللوء حسام وفيق، مدير المعهد القومى للقوات الخاصة، إن اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، يعطى أهمية قصوى بالتدريب، بما يستحدث على الساحة، والمعهد تم إنشاؤه وفق أحدث التطورات العلمية، وينفرد المعهد بأحدث الأجهزة على المستويين الأفريقى والعربى. وأضاف «وفيق» أنه تم اختيار رجال الشرطة للعمل بالمعهد بناءً على اختبارات خاصة، ويتم تدريب رجال الشرطة على اقتحام البؤر الإجرامية والإرهابية.
 
تدريبات متنوعة
تدريبات متنوعة
 
وتابع: «نوفر أقصى درجات الرعاية لرجال الشرطة، ونعمل على ارتقاء العنصر البشرى من الضباط والأفراد لمواجهة العمليات الإرهابية والإجرامية وتحقيق الأمن والأمان فى الشارع المصرى»، مؤكدًا أنه يتم تنفيذ دورات تدريبية لرجال الشرطة، ويتم إجراء العديد من الدراسات الأمنية بالمعهد، فضلًا عن تأهيل رجال الشرطة بمديريات الأمن للعمل فى القوات الخاصة، وتدريبهم على الاقتحامات، خاصة اقتحامات الجزر النيلية، والرمى من على المركبات، وتأمين المنشآت السياحية، والاستطلاع والمعاينة، والتعامل مع المتفجرات، وتحليل العبوات الناسفة.
 
 
تدريبات الشرطة النسائية
تدريبات الشرطة النسائية
وتابع قائلًا: مصر عصية على الانكسار، وقد تلاحمنا مع قواتنا المسلحة لحماية الأرض والعرض، مضيفًا أن اللواء هشام وهدان، مساعد وزير الداخلية لقطاع التدريب، يسهم بشكل كبير فى استمرار عمليات التدريب.
 
تدريبات قتالية
تدريبات قتالية
 
تدريبات
تدريبات
 
جانب من التدريب
جانب من التدريب

 

جانب من تدريبات أبطال القوات الخاصة
جانب من تدريبات أبطال القوات الخاصة
 
رجال القوات الخاصة أثناء التدريب
رجال القوات الخاصة أثناء التدريب
 
مطاردات أمنية
مطاردات أمنية

أبطال القوات الخاصة
أبطال القوات الخاصة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة