أسماء سيد مصطفى تكتب: عن المنتجات صديقة البيئة اتحدث

السبت، 19 مايو 2018 10:00 ص
أسماء سيد مصطفى تكتب: عن المنتجات صديقة البيئة اتحدث أسماء سيد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نريد أن نعرف المستهلك بالطبيعة الصديقة للبيئة من المنتجات والتى يجب ان تحمل ما يسمى بالعلامة البيئية .

تستخدم العلامة البيئية لإصدار شهادة بأن منتج معين أفضل بيئياُ من معظم المنتجات التي تنتمي إلي نفس الفئة وهى تشمل  معلومات عن دورة حياة المنتج وعمليات الإنتاج والاستهلاك والتخلص من المخلفات وهذا  يخلق حافز للمنتجين والمستوردين لخفض الآثار البيئية السلبية للمنتجات وتحسين المواصفات البيئية للسلع وفي نفس الوقت تشجيع الابتكارات ومنح المنتجين الحاصلين على العلامة البيئية ميزة تنافسية عن غيرهم.

ويوجد عدد كبير من العلامات البيئية في العديد من دول العالم ويوجد شعارات خاصة بعدد من العلامات البيئية للمنتجات وذلك بهدف تشجيع التنمية المستدامة وحماية البيئة والحد من استهلاك الموارد الطبيعية والاهتمام بالآثار البيئية لكل منتج فمثلا نجمة الطاقة هى علامة بيئية.

فالمدن الذكية والتى تستخدم مفهوم العمارة الخضراء يجب ان تكون مواد بناءها من مواد صديقة للبيئة وأيضا هناك تطوير لمنتجات صديقة للبيئة وتحسين كفاءة لاستهلاك المنتج للطاقة وهذا يوضح فى سلع معمرة كثيرة بدأت تنتشر فى الأسواق مثل التكييفات وأجهزة المحمول

فهي عبارة عن طريقة تقييم صديقة للبيئة تستخدم من بداية مرحلة التخطيط  والتصميم وحتى عمليات التوزيع وإعادة التدوير للمنتج  فمثلا الثلاجات استبدلت  المادة المساهمة في ثقب الأوزون  مع مراعاة معايير الجودة فى كل مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج وأيضا هناك منتجات  لشركات فى مجالات عديدة أبرزها انتاج سيارات صديقة للبيئة كالسيارات التى تستخدم الغاز الطبيعى والسيارات الكهربائية التى تساعد على تحقيق أهداف الدول بتقليل الانبعاث الغازي كما أنها تقلل من معدلات التلوث في المدن

وهناك ايضا السيارات التي تعمل بخلية الوقود حيث يتم انتاج التيار الكهربى  بواسطة اتحاد الهيدروجين مع الاكسجين.

ويوجد مايعرف بالبصمة الكربونية  فهى تعبر عن كمية الانبعاثات الكربونية الناتجة عن قيام سيارة  أو منشأة بحرق الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم الحجري المستخدم في إنتاج الطاقة الكهربية ووسائل النقل.

ويوجد فى بعض الدول الأوربية الزام للسيارات أن تضع ملصقات خاصة لكي تدخل المناطق التي اصطلح على تسميتها بــمناطق بيئية نظيفة وخضراء في المدن.

وقد أصبح الحصول على العلامة البيئية هو هدف لأى صاحب منشأة أو صناعة او سلعة من اجل  افضليته بالنسبة للمنافسة التسويقية والتجارية بما تتضمن من الفنادق والقرى السياحية والمنتجات الغذائية والأدوية ومنتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل مرورا  بمجال الأزياء  والملابس والعطور والأحذية والحقائب التى أنتجت بصورة أنها تعيش لوقت أكثر مع الحفاظ على البيئة وإعادة تدويرها بصورة آمنة ومستديمة وكل ذلك يعود على الإنسان بالصحة والرفاهية للمعيشة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام البنان

موضوع شيق جدا

الرجاء ان امكن اعطائنا بعض الامثلة من المنتجات صديقة البيئة حتي يتسني لنا التوسع في استخدامها بتوسع عن مثيلتها غير صديقة البيئة. معلومات قيمة شكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة