مساعد الوزير لشرطة الرعاية اللاحقة اللواء خلف حسين مساعد وزير الداخلية لـ"اليوم السابع":نجبر خواطر أسر السجناء والمفرج عنهم فى رمضان..كراتين مواد غذائية تكفى لمدة شهر وراتب 400 جنيه لأسرة السجين

الجمعة، 18 مايو 2018 09:00 ص
مساعد الوزير لشرطة الرعاية اللاحقة اللواء خلف حسين مساعد وزير الداخلية لـ"اليوم السابع":نجبر خواطر أسر السجناء والمفرج عنهم فى رمضان..كراتين مواد غذائية تكفى لمدة شهر وراتب 400 جنيه لأسرة السجين اللواء خلف حسين مساعد وزير الداخلية لشرطة الرعاية اللاحقة
حوار محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء خلف حسين، مساعد وزير الداخلية لشرطة الرعاية اللاحقة، أن رسالة الأمن لن تتحقق بعيدا عن احترام حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الوزارة توفر فرص عمل للخارجين عن السجن، بالإضافة إلى المساهمة فى تجهيز «بناتهم المقبلات على الزواج»، والهدف من ذلك إزالة الحاجز النفسى وإعادة انخراط السجناء فى المجتمع من جديد، موضحا فى حواره مع «اليوم السابع»، أن الوزارة تقوم أيضا بتوزيع كراتين مواد غذائية تكفى لمدة شهر، وراتب 400 جنيه لأسرة السجين لجبر خواطرهم فى شهر رمضان، وأضاف اللواء خلف حسين، لا يوجد ما يسمى سجين سياسى وجنائى، والجميع سواء، ويتم مساعدة أكثر من 100 ألف شخص، والسجين إذا كان أخطأ فقد نال العقاب.. وإلى نص الحوار.
 

بداية.. ما طبيعة عمل شرطة الرعاية اللاحقة بوزارة الداخلية؟

- هذه الإدارة قديمة فى وزارة الداخلية منذ عشرات السنوات، وهى إدارة منوط بها الاهتمام بأسر السجناء والمفرج عنهم من السجون، فوزارة الداخلية لا تترك السجين بعد خروجه من السجن، وإنما يتم متابعته، لضمان عدم عودته للجريمة مرة أخرى، وتلبية احتياجاته المشروعة، بهدف إعادة انخراطه فى المجتمع من جديد، والاستفادة به كعضو فعال.
 

وكيف يتم التواصل مع أسر السجناء والمفرج عنهم؟

- يحضر أسر السجناء لمقر إدارة شرطة الرعاية اللاحقة بوسط البلد بمحيط قسم شرطة الموسكى بالعتبة فى القاهرة، أو إلى إحدى الأقسام المنتشرة فى كل ربوع الجمهورية فى مديريات الأمن، ويقدم طلب، ويتم فحصه من خلال لجان مختصة وباحثين، لتحديد استحقاقه للمساعدات من عدمه، ونستقبل عددا كبيرا من الطلبات، وهناك عدد من أسر السجناء لا يقدمون لطلب مساعدات «مش كل الناس محتاجة».
 

وماذا عن نوعية المساعدات التى تقدم للسجناء؟

- نقدم مساعدات مادية وعينية، فنحرص فى شهر رمضان على تقدم «كراتين» مواد غذائية تكفى أسرة السجين حتى نهاية الشهر، فضلاً عن تلقى أسرة السجين معاش بحد أدنى 400 جنيه من وزارة التضامن بصفة شهرية، ويزيد هذا المبلغ إذا كان السجين لديه أولاد فى مراحل الدراسة.
 

ولكن المساعدات الغذائية تنفذ سريعاً.. هل هناك مساعدات مستمرة لأسر السجناء؟

- نعم.. نحرص على تقديم المساعدات المنتجة لأسر السجناء والمفرج عنهم، فيتم توفير ماكينات خياطة للسيدات المفرج عنها، وتوفير تروسيكل وأكشاك للبعض، ونوفر فرص عمل شريفة للسجين، بعد خروجه من السجن، حتى لا يمد يده لأحد، ولا يفكر فى العودة للجريمة، فهذه الفئة ضلت طريقها، ونحاول احتواءها وإزالة الحاجز النفسى لديهم، وانخراطهم فى المجتمع، الأمر الذى يساهم فى تقليص الجرائم، فالشرطة لها رسالة إنسانية، وهو ما يشدد عليه اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية باستمرار.
 
اللواء خلف حسين مساعد وزير الداخلية لشرطة الرعاية اللاحقة
اللواء خلف حسين مساعد وزير الداخلية لشرطة الرعاية اللاحقة
 

البعض يتسأل.. من يقدم هذه المساعدات؟

- هناك تنسيق مشترك مع الجمعيات الخيرية التى تحرص على دعمنا باستمرار بالمواد الغذائية والملابس للسجناء وأسرهم، فضلاً عن أن وزارة الداخلية تدعمنا من خلال شركة «أمان» التابعة لها، فتوفر كراتين المواد الغذائية وبعض الأجهزة بالمجان، وهدفنا جبر خواطر السجناء وأسرهم خلال شهر رمضان، فإذا كان السجين قد أخطأ فقد قصى عقوبته.
 

بصراحة.. هل هذا ينطبق على السجناء الجنائيين فقط.. أم أن السجناء السياسيين لهم نصيب من ذلك؟

- لا يوجد ما يعرف باسم «السجين السياسى»، فالسجناء كلهم لدينا سواسية، ونحن لا نفرق بين سجين وآخر، ولا ننظر للعقوبة، نحن نمد يد العون للجميع، فالأمر إنسانى بحت، لكن بطبيعة الحال سجناء مثل عناصر الإخوان لا يتعاملون معنا أصلاً.
 

هل يسبق هذه المساعدات تأهيلا داخل السجون؟

- نعم.. هناك قسم للتأهيل داخل السجن، فالسجين يتم تأهيله قبل خروجه للمجتمع، ويتم تعليمه مهنة لتدر عليه أموالا، ويستطيع الكسب داخل السجن، والسجون تغيرت تماماً وأصبحت حياة جديدة يبدأ منها السجين حياته، ويصحح أفكاره المغلوطة، وتحرص وزارة الداخلية على رعاية السجناء وتوفير كل احتياجاتهم وفقاً للقانون ولوائح السجون المنظمة لذلك.
 

هناك سجناء لديهم بنات على مشارف الزواج.. كيف يتم التعامل معهن؟

- نساهم بشكل كبير فى تجهيز العرائس وبنات السجناء، لدرجة أن أسر العرائس يحضرن للإدارة ومعهن «القايمة» ويقولوا لنا مطلوب منا كذا وكذا، ويعتبروا إدارة الرعاية اللاحقة مثل النقابة الخاصة بهن، ونحاول توفير كل الاحتياجات وتجهيز العرائس.
 

هل لدينا حصر بعدد محدد بأسر السجناء الذين يتم مساعدتهم؟

- نحن نساعد كل مسجون وأسرته بالكامل، ويمكن القول بأننا نقدم مساعدات لأكثر من 100 ألف شخص، ونقدم هذه المساعدات بصفة شهرية، وهناك أسر تترد علينا بصفة يومية ولا نبخل فى تقديم يد العون لهم.
 

هل هناك خدمات علاجية تقدم لأسر السجناء؟

- نعم بالطبع، نقدم لأسر السجناء خدمات علاجية باستمرار، ويتم التنسيق مع المستشفيات الحكومية لتوقيع الكشف الطبى عليهم وصرف الأدوية اللازمة بالمجان.
 

هل هذا الأمر مقتصر على المنطقة المركزية فقط.. أم أن المحافظات لها نصيب من هذه المساعدات؟

- شرطة الرعاية اللاحقة تنظم احتفالات فى كل مديريات الأمن، ونقدم من خلالها المساعدات المستمرة لأسر السجناء والمفرج عنهم، لسد احتياجاتهم اليومية.
 
اللواء خلف حسين مساعد وزير الداخلية لشرطة الرعاية اللاحقة
اللواء خلف حسين
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة