أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف أطلق ولى العهد السعودى قطار الإصلاحات برؤية 2030؟ اجتذب أنظار العالم للسعودية بخروجه عن عباءة التقليدية.. اقترب من الشباب.. أعطى حرية غير مسبوقة للمرأة..كاتب أمريكى: الشباب رجال الدين يؤيدونه

الجمعة، 18 مايو 2018 04:27 م
كيف أطلق ولى العهد السعودى قطار الإصلاحات برؤية 2030؟ اجتذب أنظار العالم للسعودية بخروجه عن عباءة التقليدية.. اقترب من الشباب.. أعطى حرية غير مسبوقة للمرأة..كاتب أمريكى: الشباب رجال الدين يؤيدونه كيف أطلق ولى العهد السعودى قطار الإصلاحات برؤية 2030
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إصلاحات هيكلية حقيقية وتغييرات شاملة انتهجتها المملكة العربية السعودية بقيادة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان ولى العهد ووزير الدفاع فى المملكة العربية السعودية، وهو الابن السادس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذى استطاع بطموح الشباب، وذكاء السياسيين، إطلاق قطار الإصلاحات و ثورة التغيير التى شملت حملة موسعة ضد الفساد وأفسحت المجال للشباب للضلوع بدور أكبر فى اقتصاد المملكة، وتحولها من دولة نفطية لدولة استثمارية، من خلال رؤية 2030 التى وافق عليها مجلس الوزراء السعودى فى أبريل 2016 بهدف إعداد المملكة لمرحلة ما بعد النفط.

 

رؤية 2030

 

إن هذه الرؤية  تتحدى الصورة الذهنية التقليدية التى رسمت عن المملكة، رؤية ركيزتها النهضة  الحقيقية وهدفها الأكبر المواطن السعودى، تلك الرؤية التى تشمل إصلاحات لم تقتصر فقط على مجالات الاقتصاد والتجارة والسياسة فحسب، بل تخطت حاجز طموح الشعب السعودى وتلامست مع أحلام المواطنين من خلال إصلاحات اجتماعية واسعة.

 

ويمكن اعتبار الرغبة السعودية الجديدة انطلاقا من رؤية المملكة "2030" تنطوى على إرادة جادة لجذب الاستثمار الأجنبى خاصة فى مجال الصناعات الثقيلة، تلك التى تفتقدها المملكة على مدى تاريخها والتى تعتمد فيها على الوارد الأجنبى.

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

 

تتضمن الرؤية الجديدة عدة برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية، وتشتمل الخطة إصلاح فى الموازنة العامة، وتغيير تنظيمات ومبادرات خمسية، وستعمل هذه الرؤية على تعزيز الجهاز الحكومى وتعزيز القطاعات الإنتاجية والصناعية غير النفطية.

 

كما شملت إقرار مجلس الوزراء لبرنامج التحول الوطنى "2020"، الذى يستهدف تنويع مصادر الدخل وزيادة الإيرادات غير النفطية، من أجل مواجهة تراجع أسعار النفط.

 

وعن رؤية المملكة 2030 قال مسؤول سعودى لليوم السابع، إن هناك مسارات رئيسية لرؤية المملكة، أولا مسار مجتمعى يتضمن عدة أهداف أهمها زيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن من 8 ملايين إلى 30 مليون، ورفع عدد الآثار المسجلة فى اليونسكو الوطنية والإسلامية، وأن يكون لدينا ثلاث مدن فى المملكة من أفضل 30 مدينة فى العالم، ارتفاع إنفاق الأسر على الترفيه، داخل المملكة من 2.9 إلى 6% رغم أن قطاع الترفيه لم يكن موجودا بالمملكة من قبل .

 

وأضاف أن الرؤية تشمل مسارا اقتصاديا يتضمن محاور أساسية قائمة على أن يتم استغلال الموقع الجغرافى للمملكة، على أحسن صورة مثل مشروع “نيوم”، كما أننا لدينا استثمار فاعل وفرص مثمرة للاستثمار، وأى مشروع اقتصادى يجب أن يتضمن توطين للتقنية أو استهلاك محلى، وهناك أهداف على المسار الوطنى، وتمكين الأسرة، وأن تكون المرأة قوة فاعلة تمثل نصف المجتمع، فالمملكة تعيش مرحلة تحول على جميع المستويات وهذه الرؤية بدأت فى 2015 وتنتهى 2030 وهذه فترة قصيرة، وأهم الإنجازات حتى الآن تنظيف بيئة العمل من الفساد، وتعزيز قوة الاقتصاد السعودى، كجاذب للاستثمار، وأن يكون لدينا ميزانية إيجابية بعد تعديل أسعار البترول، وإعادة هيكلة منظومة الدعم، وعلى المسار الوطنى تم السماح لأول مرة بالاحتفال بالعيد الوطنى كأحد المظاهر لتعزيز الهوية الوطنية.

 

كما عبر الأمير الشاب عن طموحه فى تعزيز الصناعات العسكرية السعودية، وقال إن شركة الصناعات العسكرية الجديدة ستصبح قادرة على توطين نسبة 50 بالمائة من إجمالى الإنفاق الحكومى العسكرى للمملكة بحلول 2030.

 

إن الفكر الذى جاء به الأمير الشاب محمد بن سلمان والذى تجسد فى رؤية (2030)، أثار تعجب لدى الكثيرين كون المملكة تتحول بشكل سريع ومسئول نحو الانفتاح على الآخرين، وكسر قيود طالما التزمت بها المملكة وعفى عنها الزمن، مثل السماح للمرأة بقيادة السيارة، وإشراكها فى الحياة العامة والسياسية وحتى العسكرية، تلك الأمور وغيرها التى جسدت حرص المملكة العربية السعودية على الاستفادة من كل طاقاتها البشرية للوصول بالبلاد بالشكل الذى ينتظره كل مواطن ومواطنة سعودية.

 

دعم الشباب

 

كل هذا دفع الكاتب الأمريكى ديفيد أجناتيوس الذى قام بزيارة مؤخرا إلى العاصمة السعودية الرياض إلى نشر مقالة مطولة من خلال الموقع الإلكترونى لجريدة واشنطن بوست، رصد فيها الإصلاحات السعودية التى وصفها بـ"الحقيقية".

وقال الكاتب، أستطيع أن أقدم بعض نقاط البيانات التى تم جمعها خلال رحلتى هنا، حيث سمعت دعما قويا للإصلاحات من الشبان السعوديين الذين أجريت معهم مقابلات فى الشارع، فضلا عن رجل دين مسلم كبير".

لقاءات تكسر حاجز التقليدية
لقاءات تكسر حاجز التقليدية

 

كما قال الكاتب، إن محمد بن سلمان لديه حليف رئيسى يتمثل فى الشيخ محمد العيسى، الذى يرأس منذ العام 2016 رابطة العالم الإسلامى، وفى حديثه أيد عيسى سلسلة التحركات الأخيرة التى قام بها ولى العهد وقال إنه يدعمها كما يدعمها زملاؤه فى أوساط العلماء، أو القيادات الدينية العليا.

 

ولفت إلى أن عيسى تحدث عن قيادة النساء السيارات، والتى سيسمح بها ابتداء من يونيو المقبل، قائلا إن "قيادة المرأة السيارة لم تكن أبدا قضية دينية، كان الأمر يتعلق بالعادات والثقافة، ومع ذلك أراد المتطرفون ربطها بالدين ولكن العديد من العلماء رحبوا بالقرار".  إن علماء الدين يؤيدون تحرك محمد بن سلمان لتقليص سلطة الشرطة الدينية، موضحا قوله "اضطلعت الشرطة الدينية بسلطة لا تخصها.. لم يرفض أحد ذلك.. لقد كان قرارا حكيما".

حقوق المرأة

 

 أعطى الأمير من خلال 2030 المرأة مساحة من الحرية لم تشهدها منن قبل مثل قيادة السيارة، كل هذا لفت أنظار العالم وترقبه لكل ما يصدر عن المملكة صاحبة أكبر مكانة دينية فى العالم الإسلامى، والتى تعد أكبر منتج ومالك ومصدر للطاقة فى التاريخ.

سيدة سعودية فى معرض للسيارات بالرياض
سيدة سعودية فى معرض للسيارات بالرياض

 

وأعرب عيسى، عن آراء متسامحة بشأن لباس المرأة، وقال إنه ما إذا كانت النساء يرتدين عباءة سوداء تعرف باسم العباءة أو نقاب الوجه فإن ذلك "ليست شيئا مهما"، لكنه قال إن المرأة فى جميع البلدان الإسلامية يجب أن تستمر فى تغطية شعرها.

 

كيف كسر الأمير الصورة التقليدية

وفى صورة جديدة على المملكة اقترب الأمير الشاب من قاعدة الشباب وخرج من عباءة التقليدية لأول مرة فى المملكة، ظهر فى لقاءات ودية بملابس عادية مع زعماء عرب منه الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى وملك البحرين حمد بن عيسى و محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتي، وخلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية ظهر بالبذلة فى أماكن عامة بمظهر قريب إلى البسطاء .

الأمير محمد بن سلمان بأحد مقاهى نيويورك
الأمير محمد بن سلمان بأحد مقاهى نيويورك

 

وبين فواصل العمل واللقاءات ظهر سمو الأمير محمد بن سلمان و مايكل بلمومبيرج (مؤسس بلومبيرج وحاكم مدينة نيويورك سابقاً ، في لقاء بأحدى المقاهي بنيويورك، وهو ما يجعله قريبا للمواطنين أكثر.

 

لقاء ودى بين الأشقاء
لقاء ودى بين الأشقاء

 

استقطاب اهتمام الزعماء

 

 استطاع ولى العهد أن يستحوذ على اهتمام زعماء العالم، لما يتمتع به من أفكار غير تقليدية وجريئة كان لا بد من اتخاذها لتحويل الاعتماد الاقتصادى للدولة من النفط إلى الاستثمار، حيث شملت رؤية (2030) خططاً شاملة منها إنشاء أضخم صندوق استثمارات بالعالم والخصخصة والصناعات الجديدة والسياحة الدينية وتوفير المزيد من الوظائف.

ترامب وبن سلمان
ترامب وبن سلمان

 

وقد دفعت ثورة التغيير بالمملكة عددا من زعماء العالم إلى التعليق وتسجيل إعجابهم بتلك الخطوات فالرئيس الأمريكى دونالد ترامب قال: "إن اختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد يسهم فى ترسيخ الشراكة السعودية الأمريكية"، كما قال عنه الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما فى إحدى لقاءاته التلفزيونية عقب لقائه بالأمير سلمان: "أتيحت لنا الفرصة للعمل عن قرب مع ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، وأثار إعجابنا بكونه رجلاً واسع الاطلاع والمعرفة جداً وذكياً جداً وحكيماً تخطى سنيناً من عمره"، أما الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فعلق قائلا "إنه شخصا ملىء بالحيوية، ويتمتع بنشاط غير مسبوق، ولديه معرفة تامة بكيفية تحقيق أهدافه التى سيعبر بها بالمملكة لمصاف أكثر الدول تقدما.

حضور سياسى قوى

وعلى الساحة السياسية أثبت الأمير الشاب حضورا قويا فقام برحلات خارجية كثيرة فبخطى واثقة وآمال واعدة تعانق إشراقات الغد وترسم ملامح مستقبل مشرق للعلاقات المصرية ـ السعودية، حل صاحب السمو الملكى، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولى عهد المملكة العربية السعودية، ضيفا عزيزا على مصر، فى أولى جولاته الخارجية منذ توليه منصبه فى يونيو 2017، حيث اختار القاهرة لتكون أول محطة فى جولته التى تتضمن زيارة المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

 

الامير فى لندن
الامير فى لندن

 

حمل فى مقدمة أولوياته أزمة القدس واعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل، إضافة إلى مناقشة موضوع كيفية تحجيم أيدى إيران عن العبث بأمن المنطقة العربية والتدخل فى الشئون الداخلية لدولها، وموضوع مكافحة الإرهاب وتوحيد الجهود للقضاء عليه بكل الصور.

الرئيس السيسى وولى العهد السعودى
الرئيس السيسى وولى العهد السعودى

 

كما قام الأمير بزيارة وصفت بالناجحة وبالغة الأهمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية  دشن خلالها مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية ولم ينس الملفات العربية الملحة فكان حاملا على عاتقه خلال تلك الزيارة الوضع فى سوريا والاحتلال التركى لعفرين وأزمة المتمردين الحوثيين ، فضلا عن التسوية الشاملة وسبل إيجاد الحل النهائى بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول قضايا القدس والمفاوضات الثنائية، وسعى الأمير إلى إيجاد مخرج للأزمة السورية، من خلال مباحثاته مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والتوصل إلى صيغة لإجبار ميليشيات الحوثى على القبول بالمفاوضات فى اليمن ووقف نزيف الحروب التى تسبب فيها الانقلاب الحوثى فى خريف 2014، كما أنها الزيارة التى وصفها عادل الجبير، وزيرالخارجية السعودى، بأنها تفتح آفاق للتعاون بين البلدين، حيث حرص خلال تلك الزيارة على لقاء عدد من رؤساء الشركات الأمريكية الكبرى.

من هو الأمير محمد؟

 

تميز الأمير فى دراسته منذ الصغر فكان ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة فى الثانوية العامة، وحصل على درجة البكالوريوس فى القانون من جامعة الملك سعود ونال الترتيب الثانى فى دفعته، بدأ بالعمل كمستشار بهيئة الخبراء فى مجلس الوزراء فى 2007، ثم مستشارا لأمير منطقة الرياض عام 2009، وشغل لاحقا مناصب أخرى منها رئيس ديوان ولى العهد ووزير دولة فى مجلس الوزراء.

الامير
الامير

 

 

وعسكريا تولى الأمير الشاب قيادة التحالف العربى فى اليمن بعملية "عاصفة الحزم" التى انطلقت فى نهاية مارس 2015، إذ كان يشغل حينها منصب وزير الدفاع الذى تولاه فى يناير من العام نفسه.

أصبح الأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى فى أبريل 2015، واستطاع بعد عام واحد تقديم رؤية متكاملة بشأن مستقبل المملكة.

 

أيضا اهتم الأمير محمد بن سلمان جهودا فى العمل الخيرى، فأسس جمعية مسك الخيرية التى يرأس أيضا مجلس إدارتها، وتأسست الجمعية عام 2011، وتعنى الجمعية بثلاث مجالات هى:التعليم والثقافة والإعلام، وتكرس جهودها لتنمية مهارات القيادة لدى الشباب، وقال الأمير عن أهداف المؤسسة الخيرية "نسعى من خلال مؤسسة مسك الخيرية إلى الأخذ بيد المبادرات والتشجيع على الإبداع بما يضمن استدامتها ونموها للمساهمة فى بناء العقل البشرى".

 

مواقف مشرفة

مواقف مشرفة حفل بها تاريخ سمو العهد السعودى رغم صغر سنه، ويمكن الإشارة إلى أبرزها لك المقابلة التى فند فيها العلاقات وأخرس فيها الألسنة التى تحاول النيل منها، ففى مايو العام الماضى، قال الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع التلفزيون السعودى، "إن الإعلام الإخوانجى المصرى يثير الشائعات من أجل إحداث شرخ في العلاقات بين مصر والسعودية".

 

الرئيس السيسى والأمير محمد بن سلمان
الرئيس السيسى والأمير محمد بن سلمان

 

وأكد أن "العلاقات السعودية المصرية صلبة وقوية ولا تتأثر بأي شكل من الأشكال. وتاريخيا مصر والسعودية دائما تقفان مع بعضهما البعض في كل الظروف والأوقات، ولن يتغير هذا الشيء".وقال ولي العهد السعودي إنه "لم يصدر أي موقف سلبي من الحكومة المصرية تجاه السعودية، ولم يصدر موقف سلبي واحد من الحكومة السعودية تجاه الحكومة المصرية، ولم تتأخر مصر عن السعودية ولا لحظة، ولن تتأخر السعودية عن مصر أي لحظة".

 

وأوضح أن "هذه القناعة مرسخة ليس لدى القيادة في البلدين، بل لدى شعبي البلدين".وقال: "بلا شك سوف يحاول أعداء السعودية ومصر خلق الشائعات بشكل أو آخر، سواء من الدعاية الإيرانية أو الإخوانية لإحداث شرخ في العلاقات بين مصر والسعودية، والقيادة في البلدين لا تلتفت لهذه المهاترات وهذه التفاهات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة