أكرم القصاص - علا الشافعي

هل أشكال الحروف اللاتينية أصلها فرعونى؟.. تعرف على التفاصيل

الخميس، 17 مايو 2018 10:00 م
هل أشكال الحروف اللاتينية أصلها فرعونى؟.. تعرف على التفاصيل القطعة المتواجدة على الحجر الجيرى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قالت دراسة حديثة بريطانية، إن أقرب مثال لظهور الأبجدية فى العالم، هى نقوش على قطعة من الحجر الجيرى تم اكتشافها فى مصر، عمرها 3400 عام.

وأوضح العلماء أن النقوش عبارة عن ثلاث كلمات قديمة تعادل B و C و D، وهذه الكلمات كتبت على الحجر الجيرى لتقوية ذاكرة الشخص الذى يريد أن يقرأ، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع  "لايف ساينس".

 وقال توماس شنايدر، أستاذ علم المصريات ودراسات الشرق الأدنى فى جامعة كولومبيا البريطانية، إن هذا الاكتشاف سيكون أول شهادة تاريخية لتسلسل الأبجدية "لدينا".

 وأوضح توماس شنايدر، أن الأبجدية التى نستخدمها اليوم مشتقة من تلك التى استخدمها الفينيقيون، وهى حضارة ازدهرت ما بين 3500 و 2300 عام تقريباً فى شرق البحر الأبيض المتوسط، استخدموا ما يسميه العلماء لغة سامية، وهو مصطلح يشير إلى فرع من اللغات ترجع أصوله إلى الشرق الأوسط، يتقاسم كل منهما بعض الكلمات المشابهة.

 وأضاف توماس شنايدر، أن كتب السيرة المبكرة إلى الأبجدية لدينا فى اللغات السامية، وبعض النصوص المكتوبة فى اللغات السامية تعود إلى 3.400 سنة أو أكثر.

 ويذكر، أن فريق من علماء الآثار فى كامبريدج،  عثر على قطعة من الحجر الجيرى المنقوشة فى عام 1995 فى مقبرة تابعة لمسئول مصرى يدعى سينفر، وقد درس شنايدر وفك شفرته مؤخرًا، فى حين أن النص مكتوب باللغة الهيراطيقية - وهو شكل من أشكال الكتابة الهيروغليفية المصرية - "كل الكلمات تبدو ذات أصل لغوى أجنبى" ومعظمها سامية، كما كتب شنايدر فى بحثة.

Untitled









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة