"الآثار" تستعيد "لوحة الحجر الجيرى المتكلس" من سويسرا

الخميس، 03 مارس 2016 01:27 م
"الآثار" تستعيد "لوحة الحجر الجيرى المتكلس" من سويسرا الأثر المسترد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إن السفارة المصرية بالعاصمة السويسرية بيرن تسلمت، صباح اليوم، لوحة الزيوت السبعة المقدسة فى إطار الجهود الحثيثة التى تبذلها وزارة الآثار فى استرداد الآثار المصرية المهربة للخارج.

وأوضح "الدماطى"، أن استرداد هذه اللوحة يأتى تنفيذاً للاتفاقية الثنائية بين مصر وسويسرا والخاصة بحظر استيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية بطريقة غير شرعية، لافتاً إلى أنه من المقرر أن تصل هذه القطعة إلى الأراضى المصرية خلال الفترة القليلة القادمة.

من جانبه أضاف شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالوزارة، أن اللوحة تعود لعصر الدولة القديمة مصنوعة من الحجر الجيرى المتكلس، وتضم قائمة للعطور السبعة المقدسة فى مصر يعلوها اسم وألقاب صاحب المقبرة المدعو "أنومين"، وهى أحد مكتشفات البعثة المصرية الأسترالية عام 1996 والتى كانت تعمل بجبانة الملك "تتي" بسقارة.

وأفاد عبد الجواد أن مقتنى الآثار السويسرى الشهير "جان كلود كاندور" اشتراها من أحد تجار الآثار ببلجيكا، لافتاً إلى أنه قام بإبلاغ السلطات السويسرية فور علمه بسرقة اللوحة وأنها خرجت من مصر بطريقة غير شرعية فى أعقاب حالة الانفلات الأمنى التى سادت مصر فى أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011.


شاهد أيضا..


"الآثار" ترشح "الإسكندرية القديمة والمعابد البطلمية" لـ"التراث العالمى"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة