س وج.. كل ما تريد معرفته عن الكتاب الأبيض؟

الخميس، 17 مايو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن الكتاب الأبيض؟ الكتاب الأبيض
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من بين الأمور التى ساعدت فى المعاناة التى تواجه الشعب الفلسطينى، منذ احتلال الكيان الصهيونى للأراضى العربية فى عام 1948، أمور عدة سبقت الإعلان عن الكيان الصهيونى، من بينها اتفاقية سايكس بيكو ووعد بلفور، وأيضا الكتاب الأبيض والذى كان بمثابة إعلان صريح لتقسيم فلسطين.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات الهامة عن الكتاب الأبيض فى ذكرى صدوره التاسعة والسبعين.

 

س/ ما هو الكتاب الأبيض؟

هو وثيقة طرحت فيه الحكومة البريطانية فكرة التخلى عن تقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وفلسطينية لصالح تأسيس دولة فلسطين المستقلة تكون محكومة من قبل العرب واليهود بناء على نسبة كل منهما لإجمالى سكان فلسطين، مع تهيئة الاوضاع السياسية فى فلسطين لفترة انتقالية لمدة عشرة أعوام يعطى خلالها نصيب أكبر في حكم البلاد.

 

س/ من هو صاحب الكتاب الأبيض؟

قام بوضع الوثيقة مالكوم ماكدونالد وزير المستعمرات البريطانى، والذى تم إصدار الكتاب تحت سلطته وسلطة الحكومة البريطانية، فى 17 مايو سنة 1939 ويعرف أيضاً بكتاب مكدونالد الأبيض.

 

س/ لماذا سمى بالكتاب الأبيض؟

جاء تسمية الكتاب بالأبيض لأنه استند إلى ما جاء فى وثيقة تشرشل البيضاء.

 

س/ ما هى وثيقة تشرشل البيضاء؟

وثيقة تشرشل البيضاء 1922 أوالكتاب الأبيض لسنة 1922 هى وثيقة كتبها ونستون تشرشل حين كان وزيرا للمستعمرات البريطانية فى يونيو 1922، يؤكد فيها على التزام بلاده بوعد بلفور المقدم إلى اليهود بإنشاء وطن قومى يهودى فى فلسطين، لكنه قال أن ذلك لا يعنى تهويد فلسطين كلها وأن من حق العرب أن يطمئنوا إلى أن ذلك الاستيطان لن يؤثر على وجودهم.

 

س/ ما هى البنود التى وضعها الكتاب الأبيض لليهود؟

حدد الكتاب الأبيض هدف الحكومة البريطانية خلال تلك الفترة فى العمل على إنشاء دولة مستقلة فى فلسطين مع تهيئة الأوضاع السياسية فى فلسطين لفترة انتقالية لمدة عشرة أعوام يعطى خلالها نصيب أكبر فى حكم البلاد لكل من العرب واليهود معا حسب نسبة السكان فى فلسطين على ألا يسمح بالهجرة اليهودية إلى فلسطين إلا فى حدود خمسة وسبعين ألف مهاجر يهودى خلال خمسة أعوام بمعدل خمسة عشر ألف يهودى كل عام وذلك حتى يصل عدد اليهود فى فلسطين إلى ما يعادل ثلث سكان البلاد تقريبا وبعد ذلك لا يسمح بالهجرة إلا بموافقة العرب، أما موقف ملكية الأرض فقد تم تكليف المندوب السامى البريطانى بتنظيم عمليات انتقال ملكية الأرض بالبيع، ومنح صلاحية منع انتقال الأراضى وكذا تحديد المناطق التى يباح أو يمنع فيها ذلك وفقا لما جاء بتوصيات لجنتي اللوردين بيل ووهيد السابقتين.

 

س/ كيف استقبل اليهود صدور الكتاب الأبيض؟

استقبلت الجماعات اليهودية الخبر وما يحتويه من بنود، بغضب شديد، حتى أن بن جوريون وصفه بأنه وثيقة مشينة سيئة السمعة اما الوكالة اليهودية فقد سارعت فى اليوم التالى مباشرة الي اصدار بيان يصف الكتاب الأبيض بأنه استسلام للإرهاب العربى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة