س وج.. كل ما تريد معرفته عن مدينة ماردامان العراقية المفقودة؟

الإثنين، 14 مايو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مدينة ماردامان العراقية المفقودة؟ مدينة ماردامان المفقودة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن فريق بحث علمى من جامعة توبنجن فى ألمانيا عن اكتشاف مدينة ماردامان المفقودة التى يعود تاريخها إلى 4800 عام، فى إقليم كردستان شمال العراق، وكان فريق البحث يحفر فى الموقع منذ سنوات، وفى الصيف الماضى اكتشف بعض البقايا التى تثبت أنها للمدينة العراقية القديمة، وخلال السطور التالية نوضح بعد المعلومات عن المدينة.

 

س/ ما مدينة ماردامان المفقودة؟

وكانت المدينة التى تعود للعصر البرونزى مملكة مهمة وعاصمة إقليمية للآشوريين فى يوماً من الأيام، والتى يعود تاريخها حوالى 2200 -1200 ق.م، فيما يمكن تتبع تاريخ ماردامان إلى أبعد من ذلك، إلى الفترات المبكرة من حضارة بلاد ما بين النهرين. من مصادر من سلالة أور الثالثة، حوالى 2100-2000 قبل الميلاد، كانت تصورها كمدينة مهمة على الأطراف الشمالية لإمبراطورية بلاد النهرين.

 

س/ ما اسم المدينة التى أقيمت على أطلال ماردامان؟

يعتقد أن موقع مدينة باسكى العراقية هو ذاته موقع المدينة الآشورية المفقودة "ماردامان" والواردة فى النصوص الخاصة بالعصر البابلى القديم دون أن يتمكن الأثاريون من تحديد موقعها، مشيرا إلى أن الوقائع التى حدثت فى باسكى لم تعد الأولى من نوعها بل عثر فى الموقع وفى وقت سابق على تمثال معدنى فريد من نوعه.

 

س/ ما أسباب تسميته ماردامان؟

سميت المدينة باسم مردامان فى المصادر البابلية القديمة من حوالى 1800 قبل الميلاد، والتى من المحتمل أن تكون الآشورية مردامان. وحسب المصادر، كانت مركز المملكة تمت السيطرة عليها من قبل أحد أعظم الحكام الآشوريين فى ذلك الوقت، شمشى - أداد الأول، فى عام 1786 قبل الميلاد، واندمجت فى إمبراطوريته فى بلاد ما بين النهرين العليا.

 

س/ وكيف اندثرت المدينة؟

بعد أن اندمجت المدينة فى إمبراطورية بلاد ما بين النهرين العليا، بعد بضع سنوات أصبحت مملكة مستقلة تحت حكم الحوريين، تبعت فترة من الازدهار، ولكن بعد فترة وجيزة دمرت المدينة من قبل قبائل همجية وفدت من جبال زاكروس من الشرق بالقرب من بحيرة أروميا.

 

س/ ما البقايا الأثرية التى وجدها العلماء؟

العلماء اكتشفوا 92 لوحاً مسماريًا مخبأة، إضافة إلى أوعية فخارية عثر عليها بالقرب من بقايا قصر.

 

س/ كيف تأكد العلماء من أنها خاصة بالمدينة المفقودة؟

الألواح المكتشفة تسلط الضوء قليلاً على تاريخ المدينة والمنطقة فى وقت الإمبراطورية الآشورية الوسطى، فيما انتمت ماردمان  للعصر البرونزى، حيث كانت تعد مملكة مهمة وعاصمة إقليمية للآشوريين فى يوم من الأيام، والتى يعود تاريخها حوالى 2200 -1200 ق.م.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة