الشركة الصينية الوطنية للنفط تحل محل توتال حال انسحابها من إيران

الخميس، 17 مايو 2018 11:50 ص
الشركة الصينية الوطنية للنفط تحل محل توتال حال انسحابها من إيران شركة توتال
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير النفط الايرانى، بيجان نمدار زنقانة، مساء الأربعاء، أن الشركة الصينية الوطنية للنفط "سى إن بى سى" ستحل محل "توتال" فى تطوير المرحلة 11 من مشروع حقل فارس الجنوبى للغاز فى حال انسحاب المجموعة الفرنسية من البلاد.

 

وقال زنقانة، إن: "توتال أكدت أنها اذا لم تحصل على اعفاء من قبل الولايات المتحدة لمواصلة نشاطاتها فستبدأ آلية للخروج من العقد، وفى هذه الحالة ستحل محلها شركة سى إن بى سى الصينية وستكون لها حصصها، أما إذا غادرت سى إن بى سى أيضا فهناك شركة بتروبارس الايرانية".

 

وبموجب الاتفاق بقيمة 4,8 مليارات دولار الموقع فى يوليو 2017، تملك "توتال" 50,1% من حصص الكونسورسيوم تليها مجموعة "سى إن بى سى" (30% من الحصص) ثم "بتروبارس" (19,9%).

 

وحذر العملاق الفرنسى فى بيان بأنه سينهى عقده الضخم لاستثمار الغاز فى إيران الذى بدأ العمل به فى يوليو 2017 ما لم يحصل على إعفاء من قبل السلطات الأميركية بدعم من فرنسا والاتحاد الأوروبى.

 

وفى 8 مايو، أعلن الرئيس الأميركى دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق النووى الموقع فى العام 2015 بين إيران والقوى الست الكبرى والذى ينص على أن تجمد طهران برنامجها النووى لقاء رفع جزئى للعقوبات الاقتصادية الدولية، كما أعلنت واشنطن إنها ستعاود فرض عقوباتها على طهران.

 

وكان العقد الموقع مع الكونسورسيوم بقيادة "توتال" الأول الذى يتم توقيعه مع إيران بعد دخول الاتفاق النووى حيز التنفيذ، وكانت طهران تأمل بأن يشجع توقيع العقد شركات غربية أخرى وآسيوية أيضا على إبرام عقود مشابهة معها.

 

لكن فى الوقت الحالى وحدها شركة "زاروبزنفت" الروسية، وقعت فى مارس 2018 عقدا بقيمة 742 مليون دولار لزيادة الإنتاج فى حقلين نفطيين فى غرب إيران.

 

وتابع زنقانة، أن العقد لا يشمل "بندا جزائيا فى حال خروج توتال لكن لن يتم تعويض الأموال التى صرفتها المجموعة حتى الآن" قبل انتهاء الأعمال، وانفقت "توتال" عشرات ملايين الدولارات حتى الآن.

 

وتملك ايران ثانى أكبر احتياطى للنفط فى العالم بعد روسيا ورابع احتياطى للنفط فى العالم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة