خالد صلاح

في اليوم العالمى لمرض ارتفاع ضغط الدم.. خطوات مهمة عشان الصيام يعدى بأمان

الخميس، 17 مايو 2018 11:28 ص
في اليوم العالمى لمرض ارتفاع ضغط الدم.. خطوات مهمة عشان الصيام يعدى بأمان اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم- صورة أرشيفية
سمر مرزبان
إضافة تعليق

يتزامن أول يوم فى رمضان مع الاحتفال باليوم العالمى لضغط الدم الذى أسسته الرابطة العالمية لضغط الدم المرتفع فى عام 2005 بهدف زيادة الوعى بالمرض وطريقة التعامل معه وفقا للظروف المحيطة بالمريض، وذلك بعد تعدد حالات الوفاة المرتبطة بالنوبات القلبية وأمراض الكلى والسكتات الدماغية.

وعن تاريخ مرض ضغط الدم، قال الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والباطنة لـ"اليوم السابع"، أنه تم اكتشاف مرض ضغط الدم عام 1599 فى حين كان أول قياس للضغط عام 1733 ثم توالت الاكتشافات عن علاقة الضغط بأمراض الكلى حتى تم صناعة أول جهاز لقياس الضغط عام 1896 على يد عالم إيطالى، ولكن لم يصلوا وقتها للمفهوم الصحيح فى القياس.

وتابع المنيسى أن قديما كان يسود مفهوماً خاطئاً عن عدم ضرورة علاج الضغط حتى ظهرت دراسة تؤكد أهمية العلاج فبدأوا باستخدام الحجامة ثم اخترعوا أدوية خاطئة حتى تطورت الأبحاث وتم اكتشاف مدرات البول فى الخمسينات من القرن الماضى ثم فى الستينات تطورت الأدوية.

ونظرا لتزامن اليوم العالمى لضغط الدم مع أول أيام الشهر الكريم نصح المنيسى مرضى الضغط بتناول الأدوية بشكل طبيعى وقت السحور وتجنب الأملاح والمخللات، وإذا كان هناك أدوية مدرة للبول تؤخد وقت الفطار، كما نصح بتناول الكركديه كمشروب رمضانى مفيد لمريض الضغط، حيث أن 3 أكواب من الكركديه تعادل فى مفعولها نصف قرص من أحد أدوية الضغط ذات المفعول المتوسط، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والخضار والفاكهة.


إضافة تعليق




لا تفوتك
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة