صور.. رمضان حول العالم.. إندونيسيا تحتفل بالشهر الكريم بـ"أسبوع إجازة" ليعتاد التلاميذ الصيام.. موريتانيا ترفع شعار "ختمة كل يوم".. باكستان تزف الطفل الصائم للمرة الأولى.. والبطيخ رفيق الصينيين فى دعاء الإفطار

الخميس، 17 مايو 2018 12:00 م
صور.. رمضان حول العالم.. إندونيسيا تحتفل بالشهر الكريم بـ"أسبوع إجازة" ليعتاد التلاميذ الصيام.. موريتانيا ترفع شعار "ختمة كل يوم".. باكستان تزف الطفل الصائم للمرة الأولى.. والبطيخ رفيق الصينيين فى دعاء الإفطار رمضان فى الصين
كتب ــ هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من دولة إلى أخرى تختلف عادات المسلمين فى شهر رمضان باختلاف الدولة التى ينتمون لها، حيث تفرض الخلفية الثقافية على أجواء الاحتفال، فمثلا فى إندونيسيا تمنح الحكومة إجازة لجميع التلاميذ فى الأسبوع الأول من شهر رمضان للتعود على الصيام، أما أهل موريتانيا يتجمعون ليقرأوا القرآن الكريم كاملا فى ليلة واحدة.

وفى باكستان يزف الطفل الذى يصوم لأول مرة كأنه عريس، أما ماليزيا فتطوف السيدات بالمنازل لقراءة القرآن الكريم ما بين الإفطار والسحور، وتفرض الثقافات المختلفة عاداتها وتقاليدها على سلوكيات المسلمين خلال الشهر الكريم، والهند ليست استثناء من هذه القاعدة، فهذا البلد يعتبر من البلاد متعددة الثقافات فى العالم، وبالتالى فالمسلمون الهنود لهم من العادات والتقاليد ما يخالف عادات وتقاليد المسلمين خارج هذه البلاد بالنظر إلى احتكاكهم بالثقافات المختلفة المتواجدة داخل هذا البلد الذى تجاوز عدد سكانه المليار نسمة.

105822-وليمة-افطار-جماعية-لمسلمين-الصين
وليمة إفطار جماعية لمسلمى الصين

وتجد المسلمون فى الهند يقومون بتحضير المستلزمات الرمضانية وبدء الزيارات الأسرية، بالإضافة إلى أن المطاعم التى يملكها مسلمون تغلق أبوابها طوال نهار أيام الشهر الفضيل، كما أن الإذاعة والتليفزيون يقدمان برامج رمضانية مختلفة يوميًا مثل الخطب والمناقشات الإسلامية، كذلك تضم الصحف والمجلات أبوابا متعلقة بشهر رمضان وتنظم اللجان الإسلامية فعاليات رمضانية مختلفة مثل المسابقات العلمية والندوات الثقافية.

 

104126-إفطار-مسلمى-الهند
إفطار مسلمى الهند

وفى شهر رمضان يلتزم المسلمون الهنود بأداء الصلاة فى أوقاتها، كما أن هناك الكثير من المحاضرات والدروس الدينية التى تلقى فى المساجد، بعد كل صلاة كما يحرص المسلمون فى الهند على أداء صلاة التراويح إلا أنه توجد خلافات بين الأئمة بعضهم البعض وكذلك بين المصلين على عدد الركعات المفروضة فى صلاة التراويح، لكن هذه الخلافات لا تتجاوز الحدود العادية التى نلاحظها فى أى بلد إسلامى، ولا تصلى النساء فى المساجد فى الغالب ولكن يخترن زاوية أو مدرسة دينية قريبة من أجل أداء الصلاة فيها، ويقبل الكثير من الهنود على ختم القرآن الكريم فى شهر رمضان وبخاصة السيدات.

 

146057-الإفطار-فى-الهند
الإفطار فى الهند

أما شهر رمضان فى الصين، واحد من مواسم التآلف بين المسلمين الصينيين الذين ينتشرون فى طول البلاد وعرضها، وفى هذا الشهر لا تختلف العادات كثيرا عن باقى الدول الإسلامية، حيث يتجمع المئات داخل المسجد للإفطار سويا على أذان المغرب بعد صيام أكثر من 18 ساعة.

 

وتوفر الجوامع الكثير من أنواع الفواكه والمشروبات الإسلامية، وكانت الوجبة الأساسية هى التمر وعصير "قمر الدين"، ومن المأكولات كانت فاكهة "البطيخ" تملأ جميع أنحاء المسجد، حيث اجتمع الرجال فى فناء المسجد لتناول الإفطار سويا بعد أذان المغرب، كما تم تخصيص ساحة أخرى للسيدات لتناول الإفطار.

107840-خطبة-الافطار-فى-الصين
خطبة الإفطار فى الصين

 

وتمتلئ المساجد بالموائد الرمضانية الغنية بشتى أنواع المأكولات، وكل مسلم يأتى إلى المسجد وقد أحضر من بيته ما يستطيع حمله من المأكولات والمشروبات حتى يشارك إخوانه وحتى يستمتع بتناول الإفطار بين إخوانه، ومن ثم ينصرف المسلمون إلى صلاة التراويح، وكذا دروس التوعية الدينية التى يقوم بها الأئمة فى المساجد.

 

ويسمى شهر رمضان فى الصين "باتشاى"، ويبلغ عدد المسلمين حوالى 20 مليون مسلم، يتركز معظمهم فى شمال غربى الصين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة